الجمعة، 7 ديسمبر 2012

أعداد بعض الآيات وفوائدها

 اسرار الايات واعدادها المصونة

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

--------------------------------------------------------------------------------

أعداد بعض الآيات وفوائدها

بسم الله الرحمن الرحيم 786 لجلب الخير ، والمحبة والحفظ والذكاء
نصر من الله وفتح قريب 1023 للنصر والفرج القريب
أومن كان ميتاً فأحييناه 784 لبعث الهمة والنشاط والبروز
وينصرك الله نصرا عزيزا 778 للنصر على الأعداء
وقال ربكم أدعوني أستجب 1006 استجابة الدعاء
وإن الله بكم لرؤف رحيم 760 لللطف
فإن حزب الله هم الغالبون 1379 للغلبة والنصر
نعم المولى ونعم النصير 824 للأمن من المكر
إن الله هو العلي الكبير 532 للهيبة والجاه
يستبشرون بنعمة من الله 1746 للخير والبركة
لا يحزنهم الفزع الأكبر 593 لدفع الهم ورفع الغم
يرسل عليكما شواظ من نار 2019 لشفاء المصروع

ولا يفلح الساحر حيث أتى 1394 لإبطال السحر
توكل على العزيز الرحيم 980 لدفع الطاعون
فأغشيناهم فهم لا يبصرون 2001 للإختفاء
إياك نعبد وإياك نستعين 836 للخلاص من الحبس
ولسوف يعطيك ربك فترضى 2013 لجلب الخيرات والمسرات والرضا
إن ا لله كان عليماً حكيما 418 لطلب العلوم
إنا فتحنا لك فتحاً مبينا 1233 للفتح
فادعوه مخلصين له الدين 116 لرفع الشدّة
نجّني من القوم الظالمين 1452 للخلاص من الأعداء
إن الله هو القوي العزيز 400 للغلبة والنصر
قالوا سبحانك أنت ولينا 828 للتأييد والنصر
إن كل نفس لما عليها حافظ 1467 للأمن والسلام
فابتغوا عند الله الرزق 2018 للرزق
ان الله هو الغني الحميد 1312 لدفع الهم ورفع الغم
قال هذا فراق بيني وبينك 1378 للبغض والعدوان


سيجعل بعد عسر يسرا 916 لدفع الشدة
ومن عاد فينتقم الله منه 1012 لدفع الظلمة
صم بكم عمي فهم لا يعقلون 734 للإختفاء
الحمد لله رب العالمين 582 لزيادة النعمة
والله يؤيد بنصره من يشاء 845 للنصر على الأعداء
وإن الله كان عفواً قديرا 666 لزيادة العمر
عنت الوجوه للحي القيوم 836 للجاه والقبول والخضوع
ونجيناه وأهله من الكرب 515 للخلاص من الأعداء
حسبنا الله ونعم الوكيل 450 للأمن من المكر
تعز من تشاء وتذل من تشاء 3197 للرزق
وترزق من تشاء بغير حساب 2788 للرزق
وأعتدنا لهم رزقاً كريما 1186 للرزق والبركة
والذي هو يطعمني ويسقين 1183 للرزق
وألقينا بينهم العداوة 817 للبغض والفراق


يا نار كوني برداً وسلاما 693 للشفاء والعافية
اليوم نختم على أفواههم 1425 لعقد اللسان
أحسن كما أحسن الله إليك 426 للعفو والرحمة
الله يبسط الرزق لمن يشاء 916 للرزق
وإذا مرضت فهو يشفين 3070 للشفاء والعافية

فائدة وتوضيح
اقرأ الآية بعددها تتجلّى عليك آثارها الخاصة.



نكت محششين



                                     *نكت محششين 

هاذي نكت عن المحششين ...ان شا الله تعجبكم...


محشش قالو له :وش رأيك في الزواج المبكر؟ قال يعني الساعه كم؟؟؟!!

واحد طايحه كل سنونه ألا الأنياب قدم على وظيفه عينوووه خرامه

محشش سمع ان الشيطان شاطر راح يدرس معاه

محشش مسكوه الشرطة وقالوا له ليش عيونك حمر؟ قال شارب فيمتو وانا منسدح

محشش وقف تكسي قله فاضي قله التكسي ايوا قلو المحشش طيب انزل نسولف شوي

كان في واحد محشش شرى سيارة جديدة كان يبغى يطلع في الليل يتفاخر فيها قدام
الناس فطلع ركب السيارة فوجد الطبلون والدركسون مسروقين راح اتصل على
الشرطة قلهم الحقوني انسرق الطبلون والدركسون قالولوا جين بسرعة وبعد شوي
اتصل على الشرطة مرة ثانية قالهم معاليش شباب أنا كنت راكب في المقعدة إلي وره

محشش سألوه ايش اصعب شي في الدنيا ؟؟ قالهم اني احدد السكسوكة وانا بآكل علكة

في محشش راح لم بقالةقال لصاحبها عندك سكر؟ قال راعي البقالة:اي قاله
المحشش:الله يشفيك

واحد محشش صايم اتصل على ما يطلبة المستمعون حكولة شو بتحب تسمع قلهم مقطع
من اذان المغرب

في خمسة حشاشين جالسين يتمازحون بسكاكين ماتوا ثلالث قال الرابع لخويه خلاص
خلينا نوقف لا تنقلب جد

اثنين محششين مرو على تفتيش قال السواق لخويه اسكت ولاتقول شي عشان
لاتفضحنا . ولما وصلوا عند التفتيش قال الضابط بطاقاتكم..قام السواق وطلع
المحفظه . قال له لخويه لا والله العظيم ماتدفع اليوم على حسابي .

محشش مر من قدام مكيف قاله ..وجع طيب لاتنفخ

محشش وقف عند نقطه تفتيش قاله بلله عبي لي بنزين بعشره

محشش حط ثوبه على العلاقه وجلس.الثوب طاح قال المحشش .الحمد لله ماكنت جوا
الثوب

محشش قطع راس خوييه وهو نايم وقال ياحليله اذا قام ولقى راسه بجنبه بيمووت
ضحك على نفسه

محشش ضيع امه في السوق راح سأل واحد وقاله : ماشفت وحده تمشي انا ما امشي معها

محشش جاله ولد بعد 3 سنوات من زواجه سماه .. "توك تجي"

محشش مر من عند مقهى انترنت مكتوب عليه الساعه بعشره ريال . دخل وسألهم :
هي الساعه ضد المويه

واحد حشاش دخل البقاله وقال عندكم ثلج قالو له ايه قال :الثلج بارد ولا حار

حشاش صدم عامود كهرباء قال : يلعن ابو شركه المويه مايحطون برج الجوال إلا هنا

محشش سأل سكران شو اسماء اخوانك .قاله كلهم محمد إلا عبد الله اسمه احمد

احد اشعار الشاعر المشهور (( محشش)) البارحة ما جاني نوم اعد النجوم والشمس
تصك فيني

في اثنين محششين واحد منهم قاعد يسمع شريط فاضي قالة المحشش الثاني إذا
خلصت سجلة لي ....

فيه واحد محشش طاح من عماره تجمعوا عليه الناس وسألوه وش صار قال والله ما
ادري توني جاي

محشش يقول لخوية : تخيل تقوم الصبح وتلقى نفسك ميت ، قال : والله لا أنهبل

مرة واحد محشش فتح الثلاجة رأى الجيلي يرجف قال له : لا تخاف بغيت أشرب ماي

محشش راح يكشف على اسنانه عند الدكتور قاله الدكتور عاوزلك تقويم قاله
المحشش هجري والا ميلادي

فيه محشش يسأله صديقه أنت ليش أصلع قال: من غرابيل الزمن ردعليه: لا عاد
تحلق عنده

فيه محشش دخل البيت لقى امه تحترق قال""مشاءالله الوالده منوره اليوم""""""""

فيه واحد طالع للبر(الصحراء) واحتاج لبصل قام وراح لشباب حوله (محششين) قال
لوسمحتوا أبغى شوية بصل,, قام واحد وقاله وين شايفنا هنا
صيدلية,,,,,,,,,هههههههه

محشش فتح محل سماه (منجرة الأقمشة الكهربائية لحلاقة الأحذية الغذائية)

خكري حشش حس با الرجولة

واحد محشش صادته الشرطة قالتله اطلع قال لها شكرا البيت قريب

فيه محشش اتصل على المطعم قال عندكم عشا قال: نعم قال ليش ما
تعزمونى!!!!!!ههههههههههههاي

في شرطي سكران مسك واحد يفحط وقاله ادفع مخالفة 300 ريال :قال الرجال
:مامعي الا 500 قال الشرطي خلاص فحط با200 وارجع

بزر محشش قال لخويه قل اثنين قال خويه اثنين قال سيارة ابوك مقربعه

مرة اتنين محششين كانوا متعودين كل يوم يحششو سيجارة تحت عمود في الشارع
راح واحد منهم سافر وفي مرة كانوا الناس معدين شافوا الراجل التناى ماسك
سيجارين قالولوا انت لية معاك اتنين قالهم عشان دى ليا ودى بتاعت صاحبي
عشان احنا ن زمان بنشرب هنا ومرة تانية عدوا لقوا معاه سيجارة واحدة
قالولوا فين التانية قالهم اصل انا بطلت

في محشش قاعد يكتب رساله فجأه غير الخط ليه؟؟؟ قال الخط الاول في تفتيش

محشش جالس بالمقهى قال للجرسون: هات لي واحد قهوه وسط وأثنين هجوم

محشش ابوه مااات يوم غسلوه قالوله عط الرجال 50 ريال قال والله لو انه لكزس

سكران اتصل علي زوجته في وقت متأخر قالت له ايش فيك انت سكران قال الله
يلعن ابو الكاشف

محشش راح يخطب قدموله شاي لبتون قال حلو من بدايتها سحر



ما هي السعادة


  *ما هي السعادة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟*
------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السعادة
الدلالة الاولية اليوميية
يختلف الناس في تمثلهم للسعادة.فهناك من يربطها بالثروة و الجاه و النفوذ و
تحقيق المتعة في شتى اشكالها.و هناك من يربطها بحسن السيرةمن حياة كريمة و
معتدلة و منسجمة.و هناك من يربطها بسعادة الفرد و من يراها في سعادة المجموع.
و عموما يمكن القول ان التمثل الاجتماعي للسعادة يهيمن عليه المعنى المادي
الذي يرى في السعادة ضربا من ضروب المتعة الجسدية و هذا ما يطرح اكثر من
علامة استفهام؟؟؟؟؟
الدلالة اللغوية
يمكن ان نستنتج من تحليل الالفاظ التي اشتق منها مفهوم السعادة ان هذا
المفهوم يقترنبالارضاء و الارواء و الاشباع.
الدلالة الفلسفية
تتحدد السعادة كحالة ارضاء تام للذات يتسم بالقوة و الثبات و يتميز عن
اللذة للحظيتها و عن الفرح لحركيته فكيف تتحدد طبيعة هذا الارضاء؟اهو مادي
ام عقلي ام وجداني؟و الى اي حد يمكن فصله عن الفرحة و اللذة؟اليس كل ما من
شانه ان يسعد الانسان يمتعه و يفرحه؟ام قد تحضر السعادة بتغييب اللذة و
الفرح و اقصائهما؟؟؟؟
السعادة في المنظور الفلسفي
السعادة في المنظور الفلسفي اليوناني "افلاطون و ارسطو"
قسم افلاطون النفس البشرية الى 3 قوى نفس شهوانية و نفس غضبية و نفس
عاقلة.و راى بان خير الانسانية يتمثل في خضوع القوة الشهوانية و الغضبية
للقوة العاقلة.فسعادة الانسان تتجلى في الاصغاء لصوت العقل.
ان الفلاسفة في نظر افلاطون و حدهم سعداء لانهم وحدهم قادرون على فك
الاغلال و القيود ووحدهم قادرون على ادراك عالم المثل حيث السعادة الابدية.
اما "ارسطو"فيرى هو الاخر ان السعادة الحقة انما تتحقق بفضل ذلك الفعل
الوحيد الذي ييحقق انسانية الانسان و بالتالي يميزه عن باقي الكائنات
الاخرى .ولا شك ان العيش او الحياة الغذائية ليست الفعل الاساسي للانسان
لانه فعل يشترك فيه مع النبات و الحيوان.ويبقى فعل التفكير و الحياة
العقلية خاصية مميزة للانسان يحقق الانسان من خلاله انسانيته و بذلك تكون
السعادة هي موضوع النفس (العاقلة)بحسب كمالها الاقصى.
السعادة في المنظور الفلسفي الاسلامي "الفرابي و الرازي"

نظرية الفرابي في السعادة(نظرية الفيض)
يعرف الفرابي السعادة قائلا"السعادة هي ان تصير نفس الانسان من الكمال في
الوجود بحيث لا يحتاج في قوامها الى مادة.و ذلك ان تصير في جملة الاشياء
البريئة عن الاجسام وفي جملة الجواهر المفارقة للمواد و ان تبقى على تلك
الحال دائما". واضح من خلال هذا التعريف ان تصور الفرابي وفلاسفة الاسلام
عموما يتاسس على النظر الى الانسان من خلال ثنائية نفس/جسد.ذلك انهم مجدوا
النفس و ربطوا تحقيق السعادة بمدى تجاوز عوائق البدن و تطهير النفس من
الرذائل و الشهوات الخسيسة التي قد تعلق بها.فبقدر ما تلتبس النفس بالبدن و
تتدنس بملذاته بقدر ما يبتعد الانسان عن قبول الفضائل و ينخرط بالتالي في
الشقاء و الشر.
بهذا تتحدد عند الفرابي الصبغة النظرية للسعادة فهو يشترط الحكمة او
الفلسفة للوصول اليها مثلما هو الحال عند "افلاطون و ارسطو" الذين جعلا
السعادة الحقة موقوفة على الفلاسفة و على الجانب النظري من حياة الانسان و
الحكمة هي الطريق لتحصيلها.و من ظن انه يصل اليها بغير تلك الطريقة فقد ظن
باطلا و بعد عن الحق كثيرا.
نظرية الرازي في السعادة
على نفس منوال الفرابي يسير الرازي.فهو يعلي من شان اللذة العقلية على حساب
اللذة البدنية التي تظل حقيرة في نظره.و تاتي هذه المفاضلة في سياق فلسفي
ينتصر عموما للتوجه الافلاطوني الارسطي.فانطلاقا من هذا يرى الرازي ان
سعادة الانسان لا ترتبط ابدا بمدى ارضاءه لملذلته الحسية و ذلك لاعتبارات
كثيرة منها ان اللذة البدنية يشارك فيها الانسان جميع الحيوانات كلذة الاكل
و الشرب.هكذا ابرز الرازي ان الاشتغال بقضاء الشهوات ليس من السعادات و
الكمالات ولا من دفع الحاجات.ذلك الدفع الذي قد يتفوق فيه الحيوان عن
الانسان مثل قوة الغضب و كثرة الاكل و الشرب.
السعادة في المنظور الصوفي
يتم تحصيل السعادة في الفلسفة كما اسلفنا بممارسة العقل و التامل في الذات
و الموجودات فتكون بذلك السعادة تاملية تتحقق بالادراك العقلي .اما بالنسبة
للمتصوفة فان السعادة تاتي من خلال مجاهدة النفس و القول بروحانيتها.فقد
انتقد الصوفية الفلسفة و العقل و الممارسات المنطقية الاستدلالية و اعتبروا
العقل قاصرا عن ادراك الحقائق الالهية.من هنا سيكون الالهام و الاشراق
طريقين للسعادة.
ان طريق السعادة في التصوف هو مجاهدة الجسد بكبح رغباته و مطالبه و العمل
على التحرر و الانعتاق منها و الاعراض عن الدنيا و عن زخرفها و بهرجتها و
الاقبال كلية على الحق(الله).فالمتصوفة اذن يؤمنون بالسعادة و يرون ان
طريقها الاوحد هو الباطن الذي لا يدركه اصحاب النظر و الدهشة و الحيرة
الفلسفية .
هكذا نخلص الى ان الموقف الفلسفي و الصوفي يلتقيان في اشياء و يختلفان في
اخرى .يلتقيان عند نقطة واحدة هي احتقار اللذة البدنية و اعتبار الجسد مصدر
شقاء الانسان و انه يشكل عائقا يحول دون الانسان و دون سعادته.و يختلفان
حول طريق تحصيل السعادة فهو العقل و التامل بالنسبة للفلاسفة و الالهام و
الاشراق بالنسبة للمتصوفة.كما يختلف تمثلهما للسعادة ففي الوقت الذي تطغى
فيه النزعة النظرية التاملية على مفهوم السعادة في الفكر الفلسفي نجد بان
الفكر الصوفي يزاوج بين ما هو نظري و ما هو عملي.



ما يمكن قوله هو ان السعادة مفهوم نسبي يختلف تعريفه من شخص لاخر و ذلك
بحسب جملة المعايير و المبادئ التي يضعها كل واحد منا في تحديده لمفهوم
السعادة.

الله يسعد نا جميعا يا رب اختم
لانااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااتمام*

كن كالنجم



          كن كالنجم لاح لناظر على صفحات الماء وهو رفيع

          كن كالنجم لاح لناظر على صفحات الماء وهو رفيع **** ولاتكن
          كالدخان يعلو بنفسه على صفحات الجو وهو وضيع

          الأدب عنوان الكمال, يرفع الوضيع الى درجة الرفيع, ويعلو بالعامة
          الى مرتبة الخاصة, وبالخدم الى مصاف الامراء. لذلك سأتناول معظم
          ان لم يكن كل ما يتعلق بمكارم الأخلاق.
          قال أحد الحكماء: الأدب صورة العقل فصور عقلك للناس كيف شئت.
          لكل شيئ زينة في الورى * وزينة المرء تمام الأدب
          قد يشرفُ المرء بآدابه * فينا وان كان وضيع النسب

          كن ابن من شئت واكتسب أدباً * يغنيك محموده عن النسبِ
          إن الفتى من يقول ها أنا ذا * ليس الفتى من يقول كان أبي

          نبدأ الآن بالخصال الحميدة ولن أطيل عليكم سأرفق من ثلاثة الى
          أربعة أبيات لكل صفة تقريباً

          (1) الحلم
          واستشعر الحلم في كل الأمور ولا * تسرع ببادرةٍ يوماً الى رجلِ
          وإن بُليت بشخص لا خلاق له * فكن كأنك لم تسمع ولم يقلٍ

          وللكف عن شتم اللئيم تكرماً * أضر له من شتمه حين يشتم

          (2) الصدق
          وما شيئٌ اذا فكرت فيه * بأذهب للمروءة والجمالٍ
          من الكذب الذي لاخير فيه * وأبعد بالبهاء من الرجالٍ

          عليك بالصدق ولو أنه * أحرقك الصدق بنار الوعيدٍ
          وابغٍ رضا المولى فأغبى الورى * من أسخط المولى وأرضى العبيدٍ

          (3) الحياء
          ورُبَّ قبيحة ماحال بيني * وبين ركوبها إلا الحياءُ
          فكان هو الدواء لها ولكن * اذا ذهب الحياء فلا دواءُ

          اذا لم تصن عٍرضاً ولم تخش خالقاً * وتستحي مخلوقاً فما شئت فاصنعٍ

          (4) التواضع
          وأقبح شيئ أن يرى المرء نفسه * رفيعاً وعند العالمين وضيعُ
          تواضع تكن كالنجم لاح لناظر * على صفحات الماء وهو رفيعُ
          ولاتكن كالدخان يعلو بنفسه * على طبقات الجو وهو وضيعُ

          (5) الصبر
          ولرُبٌّ نازلةٍ يضيق بها الفتى * ذرعاً وعند الله منها المخرجُ
          ضاقت فلما استحكمت حلقاتها * فُرجت وكان يظنها لا تُفرجُ

          اصبر ففي الصبر خيرٌ لو علمت به * لكنت باركت شكراً صاحب النعم
          واعلم بأنك إن لم تصطبر كرماً * صبرت قهراً على ما خُطَّ بالقلمِ

          (6) الاقتصاد
          أنفق بقدرٍ ما استفدت ولا * تسرف وعش فيه عيش مقتصدِ
          من كان فيما استفاد مقتصداً * لم يفتقر بعدها إلى أحدِ

          (7) العدل
          وما من يدٍ إلا ويد الله فوقها * وما من ظالمٍ إلا وسيُبلى بأظلمِ

          لا تظلمنّ اذا ما كنت مقتدراً * فالظلم آخره يفضي الى الندمِ
          تنام عيناك والمظلوم منتبه * يدعو عليك وعين الله لم تنمِ

          (8) العفو
          وما قتل الأحرار كالعفو عنهم * ومن لك بالحر أن يحفظ اليدا
          اذا أنت أكرمت الكريم ملكته * وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
          فوضع الندى في موضع السيف بالعلا * مضرُّ كوضع السيف في موضع الندى

          اذا ماالذنب وافى باعتذار * فقابله بعفوٍ وابتسام
          ولاتحقد وان ملئت غيظاً * فإن العفو من شيم الكرام

          (9) المروءة
          وما المرء إلا حيث يجعل نفسه * فكن طالباً في الناس أعلى المراتب

          واذا كانت النفوس كبار ******* تعبت في مرادها الأجسام
          وقيل المروءة أن لا تعمل عملا ً في السر تستحي منه في العلانية
          (10) القناعة
          أفادتني القناعة كل عـــز ******* وأي غنى أعز من القناعة
          فصيرها لنفسك رأس مال * وصير بعدها التقوى بضاعة
          اقنع بأيسر رزق أنت نائله * واحذر ولا تتعرض للزيادات
          فما صفا البحر إلا وهو منتقص * ولا تعكر إلا في الزيادات
          (11) العفة
          إن القناعة والعفــــــــاف * ليغنيان عن الغنى
          فإذا صبرت عن المنى * فاشكر فقد نلت المنى

          (12) المشورة
          الرأي كالليل مسودّ جانبه * والليل لا ينجلي إلا بإصباحِ
          فاضمم مصابيح آراء الرجال إلى * مصباح رأيك تزدد ضوء مصباحِ

          شاور سواك إذا نلبتك نائبة * يوماً وان كنت من أهل المشوراتِ
          فالعين تنظر منها ما دنا ونأى * ولا ترى نفسها إلى بمرآةِ

          (13) الروية والتؤدة
          استأنِ تظفر في أمورك كلها * واذا عزمت على الهدى فتوكلِ

          من لم يـتــئــــد في كل أمر * تخطاه التدارك والمنال

          تأنّ ولا تضق للأمر ذرعاً * فكم بالنجح يظفر من تأنى

          (14) الاتحاد والتعاون
          إن القداح اذا اجتمعن فرامها * بالكسر ذو حنق(شدة وصعوبة) وبطش
          أيّدِ ( شديد)
          عزّت ولم تُكسر وان هي بددت * فالهون والتكسير للمتبددِ

          تأبى الرماح اذا اجتمعن تكسراً * واذا افترقن تكسرت آحادا

          (15) الأمانة
          واذا اؤتمنت على الأمانة فارعها * ان الكريم على الأمانة راعِ
          من خان مان ( كذب) , ومن مان هان, وتبرأ من الاحسان

          (16) الرفق
          من يستعن بالرفق في أمره * يستخرج الحية من وكرها

          ورافق الرفق في كل الأمور فلم * يندم رفيقٌ ولم يذممه انسانُ
          ولا يغرنّك حظٌّ جره خُرقٌ * فالخُرقُ هدمٌ ورفق المرء بنيانُ

          (17) بر الوالدين
          لأمك حق عليك كبيــــرُ * كثيرك يا هذا لديه يسيرُ
          فكم ليلةٍ باتت بثقلك تشتكي * لها من جواها أنّةٌٌ وزفيرُ
          وفي الوضع لا تدري عليها مشقةٌ * فمن غُصصٍ منها الفؤاد يطيرُ
          وكم غسلت عنك الأذى بيمينها * وما حجرها إلا لديك سريرُ
          وتفديكَ مما تشتكيه بنفسها * ومن ثديها شرب لديك نميرُ
          وكم مرةٍ جاعت وأعطتك قوتها * حناناً واشفاقاً وأنت صغيرُ
          فضيعتها لما أسنّت جهالةً * وطال عليك الأمر وهو قصيرُ
          فآهاً لذي عقلٍ ويتبع الهوى * وآهاً لأعمى القلب وهو بصيرُ
          فدونك فارغب في عميم دعائها * فأنت لما تدعو إليه فقيرُ

          (18) صلة الرحم
          وحسبك من ذلّ وسوء صنعةٍ * معاداة القربى وإن قيل قاطعُ
          ولكن أواسيه وأنسى ذنبه * لترجعه يوماً إليّ الرواجعُ
          ولا يستوي في الحكم عبدان : واصلٌ * وعبد لأرحام القرابة قاطعُ

          (19) الكرم والمعروف والإحسان
          ويُظهرُ عيبَ المرءِ في الناس بخلُه * ويستره عنهم جميعاً سخاؤهُ
          تغطَّ بأثواب السخاء فإنني * أرى كل عيب والسخاء غطاؤهُ

          أرى الناس خُلاّن الجواد ولا أرى * بخيلاً له في العالمين خليلُ

          أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم * فلطالما استعبد الإنسانَ إحسانُ

          ***وللمعروف ثلاث خصال: تعجيله, وتيسيره, وستره, فمن أخلَّ بواحدة
          فقد بخَسَ المعروف حقه.***
          (20) الشكر
          شكر الإله بطول الثناءِ * وشكر الولاة بصدق الولاءِ
          وشكر النظير بحسن الجزاءِ * وشكر الدنيء بحسن العطاءِ

          أوليتني نعماً أبوح بشكرها * وكفيتني كل الأمور بأسرها
          فلأشكرنّك ما حييت وإن أمت * فلتشكرنّك أعظمي في قبرها

          من لم يشكر الإنعام فاعدُدهُ من الأنعام
          من أُعطيَ أربعاً لم يُمنع من أربع , من أُعطي الشكر لم يُمنع من
          المزيد, ومن أعطي التوبة لم يمنع من القبول, ومن أعطي الإستخارة
          لم يمنع من الخِيَرة, ومن أعطي الاستشارة لم يُمنع من الصواب.
          اشكر لمن أنعم عليك, وأنعم على من شكرك, فإنه لا بقاء للنعم إذا
          كُفرت , ولا زوال لها إذا شُكرت.
          (21) الصراحة
          عِـــدايَ لهم فضلٌ عليّ ومنّةٌ * فلا أذهب الرحمن عني الأعاديا
          هم بحثوا عن زلتي فاجتنبتها * وهم نافسوني فاكتسبت المعاليا

          لا خير في وُدِّ امرئٍ متملقٍ * حلو اللسان وقلبه يتلهبُ
          يعطيك من طرف اللسان حلاوةً * ويروغ منك كما يروغ الثعلبُ

          (22) الأمل
          لا خير في اليأس, كل الخير في الأملِ * أصل الشجاعة والإقدام في الرجلِ
          أعلّلُ النفس بالآمال أرقبُها * ما أضيق العيش لولا فسحة الأملِ

          وللنفوس وإن كانت على وجلٍ * من المنية آمالٌ تقويها
          فالصبر يبسطها, والدهر يقبضها * والنفس تنشرها, والموت يطويها

          (23) الجِدّ والعمل
          من أراد العلا عفواً بلا تعبٍ * قضى ولم يقض من إدراكها وَطَرَا
          لا يُبلغُ السؤال إلا بعد مؤلمة * ولا يتم المنى إلا لمن صبرا

          دعِ التكاسل في الخيرات تطلبها * فليس يسعد بالخيرات كسلانُ

          لقد هاج الفراغ عليك شغلاً * وأسباب البلاء من الفراغِ
          (24) الألفة والأخوّة
          هموم رجال في أمور كثيرة * وهمي في الدنيا صديقٌ مساعدُ
          نكون كروح بين جسمين قُسِّمت * فجسماهما جسمان والروح واحدُ

          ومــــــا المرء إلا بإخـــــــوانه * كما تقبض الكف بالمعصمِ
          ولا خير في الكفّ مقطوعةً * ولا خير في الساعد الأجذمِ

          (25) إختيار الأصدقاء
          إنّ أخاك الصدقَ من يسعى معك * ومن يضرُّ نفسه لينفعك
          ومن إذا ريب الزمان صَدَّعك * شتَّت فيك شمله ليجمعك

          ليس الصديقُ الذي إن زلّ صاحبُه * يوماً, رأى الذنب منع غير مغفورِ
          وإن أضاع له حقاً فعاتبه * فيه أتاه بتزويقِ المعاذيرِ
          إن الصديق الذي تلقاه يَعذُرُ في * ما ليس صاحبه فيه بمعذورِ

          (26) المعاتبة
          إذا كنت في كل الأمور معاتباً * صديقك لم تلق الذي لا تعاتبُه
          وإن أنت لم تشرب مراراً على القذى * ظمئت وأي الناس تصفو مشاربُه
          فعش واحداً أو صِل أخاك فإنه * مقارف ذنب مرةً ومجانبُه

          (27) الكلام
          إن القليل من الكلام بأهله * حَسَنٌ وإن كثيره ممقوتُ
          مازل ذو صمتٍ , وما من مكثر * إلا يزلُّ , وما يعاب صموتُ
          إن كان ينطق ناطق من فضة * فالصمت درٌّ زانه الياقوتُ

          (28) المزاح والضحك
          أفد طبعك المكدود بالجِدّ راحةً * يَجِمُِ وعلله بشيء من المزحِ
          ولكن إذا أعطيته المزح فليكن * بمقدار ما يُعطى الطعام من الملحِ

          إن المزاح بدؤه حلاوة * لكنما آخره عداوة
          يحتدُّ منه الرجل الشريف * ويجتري بسخفه السخيف

          (29) الإعتبار
          الدهر أدبني , والصبر رباني * والقوت أقنعني , واليأس أغناني
          وحنكتني من الأيام تجربةً * حتى نهيتُ الذي قد كان ينهاني

          (30) قمع النفس عن الهوى
          يا خادم الجسم كم تشقى بخدمته * لتطلب الربح مما فيه خُسرانُ
          أقبل على النفس واستكمل فضائلها * فأنت بالنفس لا بالجسم إنسانُ

          (31) كتمان السر
          لا يكتم السر إلا ذي ثقة * والسر عند خيار الناس مكتومُ
          فالسر عندي في بيت له غلق * ضاعت مفاتيحه , والباب مختومُ

          ومستودعي سراً تضمنت سره * فأودعته من مستقر الحشا قبرا
          ولكنني أُخفيه عني كأنني * من الدهر يوماً ما أحطت به خُبرا
          وما السر في قلبي كميت في حفرة * لأني أرى المدفون ينتظر النشرا

          (32) السؤال
          لا تحسبنّ الموتَ موتَ البلى * لكنما الموتُ موتُ السؤال
          كلاهما موتٌ ولكنّ ذا * أشَرٌّ من ذاك لذلّ السؤال

          ما اعتاض باذل وجهه بسؤاله * عوضاً, ولو نال الغنى بسؤاله
          وإذا السؤال مع النوال وزنته * رجح السؤال, وخف كل نوالِهِ

          (33) الغيبة والنميمة
          لا تلتمس من مساوي الناس ما ستروا * فيهتك الله ستراً عن مساويكا
          واذكر محاسن مافيهم اذا ذُكروا * ولا تَعِب أحداً فيهم بما فيكا

          (34) تجنب الحقد والحسد
          أعطيت كل الناس مني الرضا * إلا الحسود فإنه أعياني
          ما إنّ لي ذنباً إليه علمتُه إلا تظاهر نعمةِ الرحمنِ
          وأبى فما يرضيه إلا ذلتي * وذهاب أموالي وقطعُ لساني

          أيا حاسداً لي على نعمتي * أتدري على من أسأت الأدب
          أسأت على الله في حكمه * لأنك لم ترض لي ما وهب
          فأخزاك ربّي بأن زادني * وسدّ عليك وجوه الطلب


          وأخيراً محاسن الأخلاق
          واحذر مساوئ أخلاق تُشانُ بها * وأسوأ السوء سوء الخلق والبَخَلِ

          وكم من فتى أزرى به سوء خُلُقه * فأصبح مذموماً قليل المحامدِ

كلمات رائعة


 كلمات رائعة



أعظم كلمة هي ..... الله .

أعمق كلمة هي ..... النفس .
أطول كلمة هي ..... الأبدية .
أقوى كلمةهي ..... الحق .
أوسع كلمة هي ..... الصدق .
أرق كلمة هي ..... الحب .
أعز كلمة هي ..... الأمل .
أسرع كلمة هي ..... الوقت .
أقرب كلمة هي ..... الواقع .
أفضل كلمة هي ..... المساوات .
أعفكلمة هي . . . العاطفة .
أحسن كلمة هي . . . الوفاء .
أقسى كلمة هي . . . القسوة .
أدوم كلمة هي . . . الذكرى .
أغلى كلمة هي . . . الأم .
أبهج كلمة هي . . . النجاح .
أقرب كلمة هي . . . الأن .
أقبح كلمة هي . . . الخطأ .
أجمل كلمة هي . . . التوبة .
أصعب كلمة هي . . . الكمال .
أحلى كلمة هي . . . السلام .
أخر كلمةهي . . . الموت .
أفضل الانتقام هو . . . الغفران .
أقصى نار هي . . . الشوق .
أعظم كنز هو . . . الفضيلة .
أقوى العذاب هو . . . الضمير .
أنقى الحب ..... الحب في الله .
أحسن حب ..... حب الزوجة .
أدوم الحب ..... حب الأم .
أفضل المعرفة ..... معرفة الرجل نفسه .
أفضل العلم ..... وقوف المرء عند علمه .
أفضل المروءة ..... استبقاء الرجل ماء وجهه .




أجمل ما في الرجل : الرجوله .
أجمل ما فيالمرأة : الأمومه .
أجمل ما في الطفل : البراءة .
أجمل ما في الليل : الهدوء .
أجمل ما في البحر : الكبروت .
أكرم النسب : حسن الأدب .
أقوى لغات العالم هو : الصمت .
أبلغ لغات العالم هو : الدموع.
الإفراط في اللين : ضعف .
الإفراط في الضحك : خفة .
الإفراط في الراحة : خمول .
الإفراط في المال : تبذير .
الإفراط فيالحذر : وسواس .
الإفراط في الغيرة : شك*


كارل ماكس

 *كارل ماركس مؤسس الفلسفة الماركسية*
------------------------------------------------------------------------


كارل ماركس (5 مايو 1818 إلى 14 مارس 1883). فيلسوف الماني، سياسي، وصحفي
،ومنظّر اجتماعي. قام بتأليف العديد من المؤلفات الا ان نظريته المتعلقة
بالرأسمالية وتعارضها مع مبدأ اجور العمال هو ما أكسبه شهرة عالمية. لذلك
يعتبر مؤسس الفلسفة الماركسية ، و يعتبر مع صديقه فريدريك إنجلز المنظرين
الرسميين الأساسيين للفكر الشيوعي.

شكل وقدم مع صديقه فريدريك إنغلس ما يدعى اليوم بالاشتراكية العلمية. (
الشيوعية المعاصرة ) .

ماركس كان قد ولد في ( Trier ) التحق ماركس بجامعة بون عام 1833 لدراسة
القانون. أظهر ماركس اهتماماً بالفلسفة رغم معارضة والده الذي أراد لماركس
ان يصبح محامياً. وقام ماركس بتقديم رسالة الدكتوراة في الفلسفة عام 1840
وحاز على شهادة الدكتوراة.

وصفه أحد أصدقائه بأنه عريض المنكبين واسع الجبهة كثيف الشعر وداكن إلى حد
الزرقة. كان حيويا نشيطا لا يهدأ له بال لا ينام إلا أربع ساعات في النهار.

[ بداياته ]
في عام 1842 وبعد كتابته لمقالته الأولى لمجلة ( Rheninshe Zeitung ) في
مدينة كولونيا ..أصبح من طاقم التحرير.

كتاباته في هذه المجلة وبشكل ناقد لوضع السياسة والأوضاع الاجتماعية
المتردية المعاصرة لذلك الوقت ورطته في مناقشات حامية مع رؤوساء التحرير
والمؤلفين.

وفي عام 1843 ماركس كان قد أجبر على إلغاء أحد نشراته وسرعان ما تم اصدار
قرار بإغلاق الصحيفة ومنعها من النشر.

انتقل ماركس من ألمانيا إلى باريس وهناك دأب على قراءة الفلسفة والتاريخ
والعلوم السياسية وتبنى الفكر الشيوعي.

في عام 1844 وعندما زاره انغلس ( صديقه ) في باريس وبعد عدة مناقشاة مع
بعضهما البعض وجد الصديقان بأنهما قد توصلا إلى أفكار متطابقة 100% حول
طبيعة المشاكل الثورية وبشكل مستقل عن بعضهما البعض .

ونتيجة لهذا التوافق بينهما عملا معا وتعاونا لتفسير أسس ومبادىء نظريات
الشيوعية والعمل على دفع الطبقة العاملة (والبرجوازية الصغيرة الديمقراطية)
لتعمل وتتفانى من أجل تلك المبادىء.

عاش كارل ماركس في القرن التاسع عشر؛ وهي فترة اتسمت بانتشار الرأسمالية
الصناعية من خلال تشكيل الطبقات العمالية الأوروبية وأولى صراعاتها الكبرى.
وهذا العالم هو الذي حاول ماركس التفكير فيه من خلال اعتماد عدة مكتسبات نظرية:

الفلسفة الألمانية وبخاصة فلسفة هيجل (1891-1770) التي استخلص منها فكرة
جدلية التاريخ الكوني الذي تهيمن عليه التناقضات التي تقوده نحو مآل نهائي.
الاقتصاد السياسي الإنجليزي الذي يشكل كل من آدم سميث (1790-1723) و د.
ريكاردو (1823-1772) ومالتوس (1834-1770) أبرز وجوهه.
الاشتراكية " الطوباوية " الفرنسية (سان سيمون،فورييه،كابي) ومعاصرو ماركس
(برودون،بلانكي) الذين دخل معهم ماركس في سجال.
المؤرخون الفرنسيون الذين حللوا المجتمع بحدود صراع الطبقات الاجتماعية.

[ نقد الرأسمالية ]
لقد تبنى ماركس منظورا دينامياً وصراعياً للرأسمالية.ومنها: نظرية الاستغلال
وفائض القيمة:

يبدو العالم الحديث كتراكم للبضائع ، وتأتي قيمة هذه البضائع من العمل
الإنساني الذي هو متضمن في البضاعة ( نظرية القيمة ـ العمل مستعارة من د.
ريكاردو). إن العمل بدوره بضاعة تمتلك سمة خاصة: فهو ينتج قيمة أعلى من ثمن
شرائه. وبالفعل؛ فالرأسمالية لا تشتري كل العمل المبذول من طرف
البروليتاري، ولكنها لا تؤدي له إلا ثمن قوة عمله (ما يكفيه للعيش )،
والفارق القيمي في ما بين قوة العمل والعمل المنجز يشكل فائض القيمة الذي
هو منبع الرأسمال. إن الرأسمال يخلق ذاته ويعيد خلقها باستمرار داخل علاقة
الاستغلال الاجتماعية هاته.

قوانين تطور الرأسمالية: تقود المنافسة الرأسمالي لمراكمة رأس المال؛ أي
إلى استثمار جزء من الربح في تحسين أداته الإنتاجية. ومن قانون التراكم هذا
استنتج ماركس عدة اتجاهات للتطور:

اتجاه أكثر فأكثر تعاظما نحو مكننة الإنتاج؛ تمركز رأس المال ناجم عن نمو
كل مقاولة على حدة وتمركز المقاولات في أيدي حفنة قليلة العدد من أقوى
الرأسماليين ؛ تزايد البطالة والانخفاض النسبي للأجور الذي تصوره ماركس
كعاقبة للتراكم فالآلات التي تنحو نحو تعويض البشر والمشكلة بذلك ل" جيش
صناعي احتياطي " ينزع حضوره نحو ممارسة ضغط يؤدي إلى تخفيض الأجور . ويبدو
هذا التفقير المتعاظم ك" قانون عام للاقتصاد الرأسمالي " ؛ قانون الانخفاض
النزوعي لمعدلات الربح يتأتى من تزايد الرأسمال الثابت (الآلات) مقارنة
بالرأسمال المتغير (الأجور) ؛ الربح (فائض القيمة) المتأتي فقط من العمل
الإنساني (حسب نظرية القيمة ـ العمل) ؛ الانخفاض النسبي لعدد المأجورين
مقارنة بالآلات يقود نحو انخفاض معدل الربح . غير أن التفقير يقود نحو ثورة
الجماهير ؛ فهنا يفرد المنطق الاقتصادي مكانا لمنطق اجتماعي : يتمثل في
ثورة المقموعين ضد النظام . ميكانيزم الأزمات. ليست هناك لدى ماركس نظرية
ناجزة ومكتملة بخصوص الأزمات . الاستغلال وتمركز رأس المال الثابت (الآلات)
يقودان نحو تعاظم لا ينتهي لقدرات الإنتاج على حساب إمكانيات الاستهلاك
(عبر المداخيل الموزعة) ، ومن ثمة أزمات فيض الإنتاج التي لا تني تحدث
والتي تسم الرأسمالية بشكل دوري . وقد اعتقد ماركس أن هذه الأزمات من شأنها
أن تتفاقم عبر الزمن حتى تصبح أزمات لا تطاق.

المادية التاريخية أولوية الإنتاج إن أساس المجتمع يقيم في الإنتاج ؛ في
العمل الذي ينتج الإنسان من خلاله ذاته وينتج المجتمع . إن وسائل الإنتاج
المسماة " القوى المنتجة " والعلاقات التي تنشأ حول العمل (" علاقات
الإنتاج ") يشكلان " عالم الإنتاج " الخاص بكل مجتمع ، ولقد تعاقبت خلال
التاريخ عديد من أنماط الإنتاج ( القديمة ، الآسيوية ، الإقطاعية ،
الرأسمـالية ). البنية الاقتصادية التحتية والبنيات الفوقية إن البنيات
الفوقية السياسية ، القانونية والإيديولوجية تنبني على قاعدة الإنتاج . إذن
يجب الانطلاق من القاعدة الاقتصادية لفهم تطور مجتمع معطى . تقسيم الشغل
وصراع الطبقات يؤدي تقسيم الشغل أيضا نحو انفصال الناس عن بعضهم ونحو تكون
الطبقات وصراعها . إن صراع الطبقات الاجتماعية المتعادية والمتصارعة من أجل
السيطرة على الإنتاج هو محرك التاريخ في إطار النظام الرأسمالي .
سوسيولوجيا الطبقات والدولة نظرية الطبقات الاجتماعية غالبا ما اعتبر أن
البيان الشيوعي الذي يصرح فيه ماركس بأن لا توجد إلا طبقتان أساسيتان
متعارضا مع " صراع الطبقات في فرنسا " الذي يصف فيه سبع طبقات وشرائح من
الطبقات المختلفة . وبالفعل ليس هناك تناقض ؛ فلم تكن لهذين التأويلين نفس
الوضعية ؛ فما كان يشغل بال ماركس في البيان ( وعلينا أن لا ننسى أنه نص
دعـــائي )كان هو تحليل الصراع الذي يضع في المجتمع الرأسمالي طبقتان
أساسيتان متواجهتان ( حاملتان لمشروع تاريخي ) : البورجوازية والبروليتاريا
. ويجب أن يؤدي هذا الصراع إلى الثورة إذا ما عرف العمال كيف يتنظمون في
حزب يمكن من الإطاحة بالمجتمع البورجوازي . إن " صراع الطبقات في فرنسا "
يريد أن يكون تحليلا أمبريقيا لحركة تاريخية خاصة ، وماركس يصف بدقة شرائح
طبقية وروابطها وكيف تنتظم حول طبقتين أساسيتين . يجب إذن أن نميز عند
استعمال مفهوم الطبقة النظرية الدينامية للطبقات ( التي تنتظم حول قطبين
اثنين ) والتحليل الوصفي الذي يهتم بتركيب الجماعات الاجتماعية : ببنيتها
وتطورها وسلوكها . نظريةالدولةوالإيديولوجيات نجد لدى ماركس نظرية للدولة
(متصورة بوصفها أداة سلطة في خدمة الطبقة المهيمنة) وللإيديولوجيات (
كتعبير عن مصالح طبقية معينة ) وللاستلاب ( كتقديس أعمى للبضاعة ) ، وللدين
( " كأفيون الشعوب " ) ، .. الخ .


[ البيان الشيوعي ]
في عام 1845 ماركس كان قد أجبر على مغادرة فرنسا بسبب نشاطاته الثورية وكان
قد استقر في بروكسل ولحقته زوجته وأطفالها إلى هناك وساعده صديقه انغلس
الذي كان أبوه برجوازيا على شراء منزل والذي تحول فيما بعد إلى مركز
للإتصال والاجتماع بالشبكات العمالية الثورية.


[ عصبة الشيوعيون ]
في عام 1847 اجتمع الشيوعيون ليؤسسوا عصبتهم وفوض ماركس وانغلس ليشكلوا
مبادىء هذه العصبة وبرنامجها المتبع وكان هذا البرنامج قد عرف فيما بعد ب (
بيان الشيوعية حيث وضع فيه ماركس جوهر أفكاره وأسس العمل على تحقيقها )
وكانت عصبة الشيوعيون قد قامت على أنقاض جماعة رابطة العادلين في فرنسا
والتي كانت لا تؤمن بضرورة الثورة والاستيلاء على السلطة وكان شعارها (
الناس كلهم أخوة ) طبعا أقنع ماركس أعضائها بأنهم يحلمون بعالم وردي
واستبدل الشعار إلى أن صار ( يا عمال العالم اتحدوا )

البيان الشيوعي كان يمهد لعقيدة الاشتراكية العلمية ويجسد المادية
التاريخية بعيدا عن الكنيسة أو الدين ( باعتقاد ماركس الدين أفيون الشعوب )
أو الطائفية المهنية. وكان ذلك قد أخرج صراحة في تعليقه ونقده للاقتصاد
السياسي ( كتاب ) في عام 1858 .

إن أسس وجوهر البيان الشيوعي تقوم على افتراض أن منذ فجر الانسانية وحتى
اليوم كانت العلاقة علاقة صراع بين المُستغِل والمُستغَل ..بين المالك وبين
العامل ..بين الطالب وبين الأستاذ ...بين الفلاح وبين الاقطاعي...استغلال
الانسان للإنسان وأمة لأمة. وكانت الغلبة تنتهي إما لإحداهما أو بسقوطهما معا.

وطبعا غلبة أي منهما تحدد طبيعة الاقتصاد القائم. وعلى افتراض بأن تفكك
الاقطاعية كان من نتيجة تعفنها واعاقتها للبرجوازية ...فإن المنطق يفرض
حتما بأن مستوى تطور الطبقة البرجوازية ( الانتاج الكبير ) سيصل بها إلى حد
لا تستطيع فيه التقدم.

وعندها ستقوم البروليتارية بسحق هذه الطبقة ( البرجوازية ) ورفع الجور
والظلم عن الطبقة العاملة ( البروليتاريا ) وعندها يتحقق المجتمع الشيوعي
حيث تنتفي فيه الملكية الخاصة (وليس الملكية الشخصية ) ..حيث الملكية
الخاصة هي الناتجة عن استغلال العمال وأخذ ما ينتجه من القيمة المضافة دون
أدنى جهد يذكر من قبل الرأسمالي..أما الملكية الشخصية هي ما تحصل عليه
نتجية القيام بعمل.


[ النفي السياسي ]
في عام 1848 قامت الثورة في فرنسا والمانيا. وخافت الحكومة البلجيكية من
امتداد الثورة إليه وقامت بنفي ماركس الذي ذهب أولا إلى باريس ثم كولونيا
وقام بتأسيس صحيفة جديدة دعيت Neue Rheinishe Zeitung تيمنا بتلك المجلة
التي كان يعمل بها في البداية وانضم إلى أعمال ثورية هناك ودأب على تنظيمها
، في عام 1849 تم اعتقاله وحوكم في كولونيا بتهمة التحريض على التمرد
العسكري ..ثم تمت تبرئته ونفيه من ألمانيا وتم إيقاف مجلته الجديدة التي
كان هو رئيس تحريرها.

في عام 1848، شهدت أوروبا ثورة عندما قامت الطبقة العاملة في فرنسا
بالسيطرة على السلطة من الملك لويس. وقامت الحكومة الثورية باستدعاء ماركس
للبقاء في فرنسا بعدما طردته حكومات فرنسية سابقة. وعندما أفلت شعلة
الحكومة الثورية الفرنسية في عام 1849، انتقل ماركس للعيش في لندن وقام
بكتابة الكثير من المؤلفات التي تعنى بالسياسة و الإقتصاد. كما عمل كمراسل
اوروبي لصحيفة "نيويورك تربيون" من موقعه في أوروبا و خلال هذه الفترة كان
قد قام بعدد من الأعمال وصنفت على أنها كلاسيكيات النظرية الشيوعية.

وتضمن هذا كتابه الأروع ( رأس المال ) في أجزائه الثلاثة والذي نشره انغلس
عام 1885 بعد وفاة ماركس حيث كان عبارة عن مخطوطات وكراسات من الملاحظات
وتضمنت تحليلا للنظام الرأسمالي والذي يبين فيه كيف أن التطور واستغلال
العمال يتم بكل بساطة عن طرق أخذ القيمة المضافة—( القيمة المضافة هي
القيمة التي تنتج عن طريق العمل على الشيء- من القطن في الحقل إلى قماش
فاخر ..من دولار إلى 100 دولار وهي لا تشتمل على أجور التكلفة او الصيانة
..أي ليس لها علاقة بأجر الصيانة أو كلفة العمل وهي ليست الربح ...في ذلك
الوقت لم يكن هناك تكنولوجيا ...حاليا القيمة المضافة تنتجها الآلات
الحديثة ويأخذها أصحاب وسائل الانتاج).

وكان عمل ماركس التالي هو عن المجلس الوطني الفرنسي 1871 (كومون فرنسا كتاب
الحرب الأهلية الفرنسية . حيث حلل خبرة هذا المجلس الثورية والتي شكلت في
باريس خلال حرب فرانكو بروسيان . ومن خلال هذا العمل قام ماركس بترجمة شكل
ووجود هذا المجلس على برهان وتأكيد تاريخي حتمي لنظريته. بأن من الضرورة
الهامة والقصوة للعمال بأخذ زمام الحكم والوصول إلى قمة المراتب السياسية
بتمرد مسلح. وبعدها العمل على تدمير الأسس التي تقوم عليها الطبقة
الرأسمالية. ووضح ماركس بأنه ما بين الشيوعية والرأسمالية تقع تلك الفترة
التي تعمل على تهيئة التحول الثوري وهذا التحول الذي سيشمل المناصب
السياسية ستؤدي إلى حدوث دكتاتورية الطبقة العاملة ( البروليتاريا ).


[ السنوات الأخيرة ]
عندما تم حل عصبة الشيوعيين في عام 1852 ماركس استمر بمراسلة مئات الثوريين
بهدف تشكيل منظمة جديدة. وهذه الجهود قد بلغت ذروتها في عام 1864 عندم
تشكيل ( مجلس الأممية ) وسرعان ما بدأ العمل مع رفاقه على تشكيل أسسه
ومبادئه وبرنامجه السياسي ولكن بعضا من أعضائه والذين كانوا قد أخمدت
الرغبة الشيوعية فيهم كانوا قد رفضوا إنشاءه وهنا كان قد اقترح ماركس نقل
مركز ( مجلس الأممية ) إلى الولايات المتحدة.

سنواته الثمانية الأخيرة كانت صراعا حقيقيا مع المرض والتي أعاقته عن
طموحاته وأهدافه ومع ذلك كان بعد وفاته قد وجد بعضا من الملاحظات التي تم
تجميعها واعادة نشرها كمجلد رابع لكتاب رأس المال ( ماركس ربط تكون رأس
المال بالقيمة المضافة الناتجة عن علاقات الاناج ولم يجعله يقتصر على حالة
تراكمية جامدة).


[ تأثير ماركس و أفكاره ]
كان تأثير ماركس خلال حياته على الانسانية ليس بالشيء العظيم إلا أنه وبعد
وفاته انتشرت أفكاره وتم تبنيها وتوسعت آثارها مع نمو الطبقة العاملة.

تحليلاته للنظام الرأسمالي وعن المادية التاريخية..صراع الطبقات ...والقيمة
المضافة أصبحت جوهر الاشتراكية العلمية ..والتي تم تطبيقها على يد لينين
والتي أحدثت تأثيرا ضخما وفظيعا على مستوى بلاد العالم في جميع القارات
وسببا لنشوب حروب مدمرة.

استفادت العديد من النظم الرأسمالية من أفكار ماركس وخصوصاً بعد الكساد
الكبير 1929 الذي طبقاً لأفكار ماركس كان حتمياً. ومنه عملت على إصلاح وتجميل
عيوب الرأسمالية وبهكذا انتهى وجود الرأسمالية لتحل مكانها أنظمة مختلطة
ديناميكية: الحكومة البريطانية تعتبر نظام مختلط برداء رأسمالي الصين حاليا
هي نظام مختلط برداء شيوعي. حيث من الصعب جدا إذا لم نقل من المستحيل
الوصول إلى النظام الشيوعي الذي تحدث عنه ماركس على ضوء الامكانات الحالية.

كما ان ماركس لم يكن ليعلم بمستوى التكنولوجيا الذي سيحدث والذي خفف كثيرا
جدا من الظلم على الانسان وسهل عليه عمله وعملت الأنظمة الميالة للرأسمالية
على استخدام هذه التكنولوجيا على أفضل وجه بما يضمن استمرار أنظمتها.

نهاية يعتبر ماركس بحق أحد أكبر المفكرين الاقتصاديين الذين لم يحللوا فقط
لا بل عملوا على تحقيق أفكارهم بمنطق وعلم.

وفي 14 مارس 1883، توفى كارل ماركس ودفن في مقبرة هاي غيت (Highgate
Cemetery) بلندن.
 

من هنا وهناك


*نصيب الانسان بين يديه
*الرجل الحكيم هو الذي يعتبر ان الصحه هي اعظم نعمه للانسان.
*البحث عن المعرفه هو احدى الخطط للوصول للسعاده والرخاء.
*يرى بعض الناس الاشياء كما هي ويتسالون لماذا...اما انا فاتخيل الاشياء
التي لم تحدت واقول لما لا.
*المعرفه وحدها لاتكفي لا بد ان يصاحبها التطبيق..والاستعداد وحده لا يكفي
فلا بد من الفعل.
*نحن الان حيث احضرتنا افكارنا...وسنكون غدا حيث تاخذنا افكارنا.
*يفشل الناس وليس ذلك بسبب نقص القدرات ولكن بسبب النقص في الالتزام.
*الحكمه هي التجربه مضافا اليها التامل.
*متى تفتح عقل الانسان بفكره جديده فلن يعود ابدا الى افاقه الاصليه.