الاثنين، 10 ديسمبر 2012

هؤلاء تحدوا الله


                                                         هؤلاء تحدوا الله 

                                                        استغفر الله  العظيم




*Tancredo Neves*
*(**رئيس**ا لبرازيل**)*


*خلال حملته الإنتخابية **قال*
*(**إذا حصلت على 500,000 **صوت… حتى الله
 لن يستطيع إزاحتي**)*
*وقد حصل على الأصوات **ولكنه**…*
*مرض قبل تنصيبه ومات بعدها*

*(**مطرب وشاعر وشاذ**جنسيا**)*
*خلال حفلة في ريو دي **جانيريو كان يدخن سيجارة*
*ثم أخرج الدخان في **الهواء وقال*
*(**إلهي ، هذه**لك**)*
*مات في 32 من عمره بمرض **الإيدز وبحالة بشعة جداً*
*سبحان **الله*
*Thomas Andrews*


*الرجل الذي قام بصنع سفينة **تايتنك*
*عندما سأله صحفي عن قوة وأمان **السفينة*
*قال وبلهجة **قوية*
*(**حتى الله  لن يستطيع **إغراقها**)*
*أعتقد تعرفون ماذا حدث لها*

*Marlin Monroe*


*عندما زارها أحد الواعظين في حفلة **لها - تجريبية - قال*
*(**إن الهي قد أرسلني **إليك**)*
*ردت **وقالت*
*(**لا احتاج إلى الله  **هذا**)*
*بعد أسبوع ماتت في شقتها*

*Bon Scott*
*(**مغني**)*


*في أحد أغانيه خلال **عام 1979*
*كان يغني **ويقول*
*(**لا توقفني يالله، أنا ذاهب إلى الأسفل، ذاهب **إلى الجحيم في الطريق
السريع**)*
*في 19-2-1980 وجد ميتاً وقد اختنق من **تقيئه*

*منطقة كامبينا في **البرازيل في 2005م*


*مجموعة أصدقاء سكارى ذهبوا ليقلوا أحد صديقاتهم وأمها كانت قلقة من
**أصدقائها السكارى وقالت لها وهي ممسكة بيديها*
*(**اذهبي ، والله معك **ليحميك**)*
*ردت **البنت*
*(**إذا أراد الله  أن يسافر**معنا
فليس له إلا صندوق السيارة لأن داخل السيارة ممتلئ**)*
*بعد عدة ساعات وصل خبر**ب أنهم تعرضوا لحادث مريع جداُ*
*لدرجة أن الشرطة لم **تتعرف على نوع السيارة*
*وكل من كانوا فيها قد ماتوا*
*المذهل أن صندوق **السيارة لم يتأذ*
*حتى أن الشرطة مذهولين **من هذا وقالوا*
*(**مستحيل أن الصندوق الذي**ب السيارة لم يتأذى**)*
*ومازاد ذهولهم أكثر كرتون بيض بصندوق السيارة**لم يتكسر*

*Christine Hewitt*
*(**صحفية و مضيفة **جامايكية**)*



*قالت*
*(**إن القران والذي يحتوي **على كلام الله
 هو أسوا كتاب**)*
*في 6/2006م وجدت محترقة **في سيارتها*



*انظر يا ابن ادم كم انت **هين*
*على الله  سبحانه وتعالى *


*فسبحان **الله*
*يمهل ولا**يهمل*
 

عندما مات فرحت أوربا بموته...هل تعرفه؟



عندما مات فرحت أوربا بموته...هل تعرفه؟ 

هل سمعتم عنه *!!*
**إن التاريخ يتحدث عنه وليس أنا**

**حين مات القائد الحاجب **المنصور **
**فرح بخبر موته كل أوربا وبلاد الفرنج **

**حتى جاء القائد الفونسو الى قبره **
**ونصب على قبره خيمة كبيره وفيها سرير من الذهب فوق قبر الحاجب المنصور **

**ونام عليه ومعه زوجته متكئه يملاهم نشوة موت **

**قائد الجيوش الإسلامية في الأندلس وهو تحت التراب **
**وقال الفونسو **:**
**أما تروني اليوم قد ملكت بلاد المسلمين والعرب**!! **
**وجلست على قبر اكبر قادتهم**.**

**فقال احد الموجودين **:**
**والله لو تنفس صاحب هذا القبر لما ترك فينا واحد على قيد الحياة ولا
استقر بنا قرار **

**فغضب الفونسو وقام يسحب سيفه على المتحدث**
**حتى مسكت زوجته ذراعه وقالت**:
**صدق المتحدث أيفخر مثلنا بالنوم فوق قبره**!!**

**والله إن هذا ليزيده شرف حتى بموته لا نستطيع هزيمته**.

**والتاريخ يسجل انتصار له وهو ميت قبحا بما صنعنا **
**وهنيئا له النوم تحت عرش الملوك **


*_*الحاجب المنصور ولد سنه 326 هجري بجنوب الأندلس*_*

**دخل متطوع في جيش المسلمين **
**وأصبح قائد الشرطة في قرطبة لشجاعته **
**ثم أصبح مستشار لحكام الأندلس لفطنته**
**ثم أمير الأندلس وقائد الجيوش **

**خاض بالجيوش الاسلاميه 50 معركة انتصر فيها جميعا**
**ولم تسقط ولم تهزم له راية **
**وطئت أقدامه أراضي لم تطأها أقدام مسلم قط **
**اكبر انتصاراته غزوة ' ليون ' حيث تجمعت القوات الأوربية مع جيوش ليون **
**فقتل معظم قادة هذه الدول وأسر جيوشهم وأمر برفع الأذان للصلاة في هذه
المدينة الطاغية **

**كان يجمع غبار ملابسه بعد كل معركة وبعد كل ارض يفتحها ويرفع الأذان فيها
ويجمع الغبار في قارورة **
**و أوصى أن تدفن القارورة معه لتكون شاهده له عند الله يوم يعرض للحساب **

**كانت بلاد الغرب والفرنجة تكن له العداء الشديد لكثره ما قتل من أسيادهم
وقادتهم **
**لقد حاربهم 30 سنه مستمرة قتالا شديدا لا يستريح ابد ولا يدعهم يرتاحون **
**كان ينزل من صهوة الجواد ويمتطي جواد آخر للحرب **

**كان يدعوا الله أن يموت مجاهدا لا بين غرف القصور **
**وقد مات كما يتمنى إذا وافته المنية وهو في مسيره لغزو حدود فرنسا **
**كان عمره حين مات 60 سنه قضى منها 30 سنه في الجهاد والفتوحات **

**ذهب المنصور إلى لقاء ربه وسيبقى اسمه خالدا مع أسماء الإبطال في تاريخ
المسلمين **
**وكان في نيته فتح مدن فرنسا الجنوبية من خلال اختراق( جبال البيرينيه **)**

**فهل عرفتم لماذا أقام الفونسو قائد الفرنج خيمة على قبره الآن**!!!!!!!!**

**لقد استشهد وفي جيبه قارورة تحمل غبار معارك وفتوحات المسلمين **
**استشهد وجسده يحمل جروح المعارك التي خاضها لتشهد عند الله **
**كل همه لقاء ربه ومعه ما يشفع له بدخول الجنة**


**موقف من مواقف الحاجب منصور**

**يُسيّر جيشا جرارا لإنقاذ نسوة ثلاث **:**


**جاء عن الحاجب المنصور في سيرة حروبه أنه سيّر جيشا كاملا لإنقاذ ثلاث من
نساء المسلمين كن أسيرات لدى مملكة نافار،**
**ذلك أنه كان بينه وبين مملكة نافار عهد، وكانوا يدفعون له الجزية، وكان
من شروط هذا العهد ألا يأسروا أحدا من المسلمين **
**أو يستبقوهم في بلادهم، فحدث ذات مرة أنه ذهب رسول من رسل الحاجب المنصور
إلى مملكة نافار، **
**وهناك وبعد أن أدّى الرسالة إلى ملك نافار أقاموا له جولة، وفي أثناء هذه
الجولة وجد ثلاثا من نساء المسلمين **
**في إحدى كنائسهم فتعجب لوجودهن، وحين سألهن عن ذلك قلن له إنهن أسيرات في
ذلك المكان**. **

**وهنا غضب رسول المنصور غضبا شديدا وعاد إلى الحاجب المنصور وأبلغه الأمر، **
**فما كان من المنصور إلا أن سيّر جيشا جرارا لإنقاذ هؤلاء النسوة، **
**وحين وصل الجيش إلى بلاد نافار دُهش جدا ملك نافار وقال: نحن لا نعلم
لماذا جئتم، **
**وقد كانت بيننا وبينكم معاهدة على ألا نتقاتل، ونحن ندفع لكم الجزية**. **
**وبعزة نفس في غير كبر ردوا عليه بأنكم خالفتم عهدكم، واحتجزتم عندكم
أسيرات مسلمات، **
**فقالوا: لا نعلم بهن، فذهب الرسول إلى الكنيسة وأخرج النسوة الثلاث، فقال
ملك نافار: إن هؤلاء النسوة لا نعرف بهن؛**
**فقد أسرهن جندي من الجنود وقد تم عقاب هذا الجندي،**
**ثم أرسل برسالة إلى الحاجب المنصور يعتذر فيها اعتذارا كبيرا، فعاد
الحاجب المنصور إلى بلده ومعه الثلاث نساء**.**

**آثــاره تنبيـك عـن أخـباره // حـتى كأنـك بالعـيـان تــراه**
**تالله لا يأتي الزمان بمثله // أبدًا ولا يحمي الثغور سواه**

**كُتبت هذه الأبيات على قبره في مدينة سالم..**
 

شجره الدر امراه حيرت العالم

                                                 *شجره الدر امراه حيرت العالم*
------------------------------------------------------------------------

شجرة الدر
 شجره الدر امراه حيرت العالم

*السلطانة*
*:: شجرة الدر::*
*هي عصمة الدين أم خليل , الملقبة بشجر الدر*
*و يلقبها البعض عن خطأ بشجرة الدر.*
*كانت جارية تركية اشتراها السلطان الصالح نجم الدين أيوب *
*وأنجب منها ابنه خليل.*
*تولت حكم مصر في العصرالأيوبي فعليا في ليلة النصف من شعبان (سنة 647ه)
بعد أن توفى السلطان الصالح أيوب زوجها. في ذلك الوقت كانت القوات الصليبية .*
*تزحف جنوبًا على شاطئ النيل الشرقي لفرع دمياط ؛ *
*للإجهاز على القوات المصرية الرابضة في المنصورة،*
*وكانت إذاعة خبر موت السلطان في هذا الوقت الحرج .*
*كفيلة بأن تضعف معنويات الجند،*
*وتؤثر في سير المعركة.*

*ويذكر التاريخ أن شجر الدر وقفت موقفًا رائعًا، *
*تعالت فيه على أحزانها، وقدمت المصالح العليا للبلاد،*
*وأدركت خطورة الموقف العصيب، فأخفت خبر موته،*
*وأمرت بحمل جثته سرًا في سفينة إلى .*
*قلعة الروضة بالقاهرة، وأمرت الأطباء أن يدخلوا.*
*كل يوم إلى حجرة السلطان كعادتهم، وكانت تُدخل الأدوية والطعام غرفته كما
لو كان حيًا، *
*واستمرت الأوراق الرسمية تخرج كل يوم *
*وعليها علامة السلطان.*

*وتولت شجر الدر ترتيب أمور الدولة، وإدارة شئون*
*الجيش في ميدان القتال، *
*وعهدت للأمير "فخر الدين" بقيادة الجيش، *
*وفي الوقت نفسه أرسلت إلى توران شاه ابن الصالح أيوب*
*تحثه على القدوم ومغادرة حصن كيفا إلى مصر،*
*ليتولى السلطنة بعد أبيه. وفي الفترة ما بين موت السلطان الصالح أيوب،
ومجيء ابنه توران شاه *
*في (23 ذي القعدة 648ه = 27 فبراير 1250م)،*
*وهي فترة تزيد عن ثلاثة أشهر، نجحت شجر الدر*
*في مهارة فائقة أن تمسك بزمام الأمور،*
*وتقود دفة البلاد وسط الأمواج المتلاطمة *
*التي كادت تعصف بها، ونجح الجيش المصري *
*في رد العدوان الصليبي، وإلحاق خسائر فادحة بالصليبيين، وحفظت السلطنة حتى
تسلمها توران شاه الذي قاد *
*البلاد إلى النصر.*

*التخلص من توران شاه*
*بعد النصر تنكر السلطان الجديد لشجر الدر، وبدلاً من أن يحفظ لها جميلها
بعث يتهددها ويطالبها بمال أبيه،*
*فكانت تجيبه بأنها أنفقته في شئون الحرب، *
*وتدبير أمور الدولة، فلما اشتد عليها ورابها خوف منه ذهبت *
*إلى القدس خوفًا من غدرالسلطان وانتقامه.*

*ولم يكتف توران شاه بذلك، بل امتد حنقه وضيقه *
*ليشمل أمراء المماليك، أصحاب الفضل الأول في *
*تحقيق النصر العظيم، وإلحاق الهزيمة *
*بالحملة الصليبية السابعة، وبدأ يفكر في التخلص منهم، *
*غير أنهم كانوا أسبق منه في الحركة وأسرع منه *
*في الإعداد، فتخلصوا منه بالقتل.*

*ولاية شجر الدر*
*وجد المماليك أنفسهم في وضع جديد، فهم اليوم *
*أصحاب الكلمة الأولى في البلاد، ومقاليد الأمور في أيديهم، *
*ولم يعودوا أداة في يد من يستخدمهم لتحقيق مصلحة *
*أو نيل هدف، وعليهم أن يختاروا سلطانًا للبلاد،*
*وبدلاً من أن يختاروا واحدًا منهم لتولي شئون البلاد اختاروا شجر الدر لتولي
هذا المنصب الرفيع. *
*ويتعجب المرء من اختيارهم هذا، وهم الأبطال الصناديد،*
*والقادة الذين مشى النصر في ركابهم.*

*ولم تكن شجر الدر أول امرأة تحكم في العالم
 الإسلامي، *
*فقد سبق أن تولت "رضية الدين" سلطنة دلهي، واستمر حكمها أربع سنوات
(634-638ه/1236-1240م).*

*"وشجر الدر" من أصل تركي ,وكانت جارية اشتراها السلطان الصالح أيوب، وحظيت
عنده بمكانة عالية حتى أعتقها وتزوجها وأنجبت منه ولدًا اسمه خليل، توفي في
صفر، *
*وفي (2 من صفر 648ه = مايو 1250م).*

*أخذت البيعة للسلطانة الجديدة، ونقش اسمها على .*
*السكة (النقود) بالعبارة الآتية "المستعصية الصالحية ملكة المسلمين والدة
خليل أمير المؤمنين".*

*تصفية الوجود الصليبي*
*وما إن جلست شجر الدر على عرش الحكم حتى قبضت *
*على زمام الأمور، وأحكمت إدارة شئون البلاد،*
*وكان أول عمل اهتمت به هو تصفية الوجود الصليبي *
*في البلاد، وإدارة مفاوضات معه، انتهت بالاتفاق *
*مع الملك لويس التاسع الذي كان أسيرًا بالمنصورة *
*على تسليم دمياط، وإخلاء سبيله وسبيل من معه من كبار الأسرى مقابل فدية
كبيرة قدرها ثمانمائة ألف دينار، يدفع نصفها قبل رحيله، والباقي بعد وصوله
إلى عكا،*
*مع تعهد منه بعدم العودة إلى سواحل الإسلام مرة أخرى.*

*غير أن الظروف لم تكن مواتية لأن تستمر .*
*شجر الدر في الحكم طويلاً، على الرغم مما أبدته *
*من مهارة وحزم في إدارة شئون الدولة، وتقربها إلى العامة، وإغداقها
الأموال والإقطاعات على كبار الأمراء، *
*فلقيت معارضة شديدة داخل البلاد وخارجها، وخرج المصريون في مظاهرات غاضبة
تستنكر جلوس امرأة على عرش البلاد، وعارض العلماء ولاية المرأة الحكم، *
*وقاد المعارضة "العز بن عبد السلام"؛ لمخالفة جلوسها على العرش للشرع. وفي
الوقت نفسه ثارت ثائرة الأيوبيين *
*في الشام لمقتل توران شاه، واغتصاب المماليك للحكم بجلوس شجر الدر على سُدَّة
الحكم، ورفضت الخلافة العباسية *
*في بغداد أن تقر صنيع المماليك، فكتب الخليفة .*
*إليهم: "إن كانت الرجال قد عدمت عندكم فأعلمونا *
*حتى نسيّر إليكم رجلاً".*

*تنازل عن العرش*
*ولم تجد شجر الدر إزاء هذه المعارضة الشديدة *
*بدًا من التنازل عن العرش للأمير عز الدين أيبك أتابك العسكر، الذي تزوجته،
وتلقب باسم الملك المعز، وكانت المدة التي قضتها على عرش البلاد ثمانين يومًا.*

*وإذا كانت شجر الدر قد تنازلت عن الحكم والسلطان رسميًا، وانزوت في بيت
زوجها، فإنها مارسته بمشاركة *
*زوجها مسئولية الحكم، وخضع لسيطرتها، فأرغمته .*
*على هجر زوجته الأولى أم ولده عليّ، وحرّمت عليه *
*زيارتها هي وابنها، وبلغ من سيطرتها على أمور .*
*السلطان أن قال المؤرخ الكبير "ابن تغري بردي": "إنها كانت مستولية على
أيبك في جميع أحواله، ليس له معها كلام".*

*وفاة شجر الدر*
*غير أنه انقلب عليها بعدما أحكم قبضته على الحكم في البلاد، وتخلص من
منافسيه في الداخل ومناوئيه من الأيوبيين في الخارج، وتمرس بإدارة شئون
البلاد، *
*وبدأ في اتخاذ خطوات للزواج من ابنة "بدر الدين لؤلؤ" الأيوبي صاحب
الموصل، فغضبتشجر الدر لذلك؛ وأسرعت في تدبير مؤامرتها للتخلص من أيبك؛
فأرسلت إليه تسترضيه *
*وتتلطف معه، وتطلب عفوه، فانخدع أيبك لحيلتها، *
*واستجاب لدعوتها، وذهب إلى القلعة، حيث لقي حتفه*
*هناك في (23 ربيع الأول 655ه= 1257م).*

*أشاعت شجر الدر أن المعز أيبك قد مات فجأة بالليل، *
*ولكن مماليك أيبك لم يصدقوها؛ فقبضوا عليها،*
*وحملوها إلى امرأة عز الدين أيبك التي أمرت جواريها *
*بقتلها بعد أيام قليلة، وألقوا بها من فوق سور القلعة، *
*ودُفنت بعد عدة أيام.. وهكذا انتهت حياتها *
*على هذا النحو بعد أن كانت ملء الأسماع والأبصار، *
*وقد أثنى عليها المؤرخون المعاصرون لدولة المماليك، *
*فيقول "ابن تغري بردي" عنها: "وكانت خيّرة دَيِّنة، *
*رئيسة عظيمة في النفوس، *
*ولها مآثر وأوقاف على وجوه البر، معروفة بها…".*
*رحمة الله عليها*

حقيقة بناء الأهرامات.. معجزة قرآنية‎


حقيقة بناء الأهرامات.. معجزة قرآنية‎  

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ... وما أوتيتم من العلم إلا قليلا –
صدق الله العظيم ، وصدق رسوله الكريم ، ونحن على ذلك من الشاهدين.

حقيقة بناء الأهرامات.. معجزة قرآنية‎ 


هل ستبقى الأهرامات التي نعرفها من عجائب الدنيا السبع؟ وهل وجد العلماء
حلاً للغز بناء  الأهرامات في مصر
القديمة؟ وهل لا زال البعض يعتقد أن الجن هم من بنوا هذه الأهرامات؟ وهل
يمكن أن نصدق أن مخلوقات من الفضاء الخارجي قامت ببناء أهرامات مصر؟...

هذه تكهنات ملأت الدنيا واستمرت لعدة قرون، ولكن الاكتشاف الجديد الذي قدمه
علماء من فرنسا وأمريكا سوف يغير نظرة العلماء للأبد، وسوف يعطي تفسيراً
علمياً بسيطاً لسر بناء  الأهرامات،
ولكن الأعجب من ذلك أن هذا السر موجود في القرآن منذ أربعة عشر قرناً!!!

كان المعتقد أن الفراعنة قاموا بنحت الحجارة ولكن السؤال: كيف جاءت جميع
الحجارة متطابقة حتى إنك لا تجد مسافة شعرة بين الحجر والآخر؟ وأين المعدات
والأزاميل التي استخدمت في نحت الحجارة؟ فلم يتم العثور حتى الآن على أي
واحد منها؟ إن هذا الاكتشاف يؤكد أن العلماء كانوا مخطئين عندما ظنوا أن
الأهرامات بُنيت من الحجارة، والأقرب للمنطق والحقيقة أن نقول إن حضارة
الفراعنة قامت على الطين!!


حقيقة بناء الأهرامات.. معجزة قرآنية‎ 


 ، حيث نلاحظ أن هذا الهرم كان أعلى بناء
 في العالم حيث بلغ ارتفاعه بحدود 146
متراً، واستخدم في بنائه ملايين الأحجار وكل حجر يزن عدة أطنان، إنه عمل ضخم
يدل على القوة التي وصل إليها الفراعنة قبل 4500 سنة.

حقائق علمية جديدة

من الحقائق العلمية أن الأهرام الأعظم كان يرتفع 146 متراً وهو أعلى بناء
 في العالم لمدة 4500 عام، واستمر
كذلك حتى القرن التاسع عشر. والنظرية الجديدة التي يقترحها البروفسور
الفرنسي Joseph Davidovits مدير معهد Geopolymer يؤكد فيها أن الأهرامات
بنيت أساساً من الطين، واستُخدم الطين كوسيلة لنقل الحجارة على سكك خاصة.

ويفترض البحث أن الطين ومواد أخرى أُخذت من تربة نهر النيل ووُضعت هذه المواد
معاً في قوالب حجرية محكمة، ثم سخنت لدرجة حرارة عالية، مما أدى إلى تفاعل
هذه المواد وتشكيلها حجارة تشبه الحجارة الناتجة عن البراكين أو التي تشكلت
قبل ملايين السنين.

ويؤكد العالم Davidovits أن الحجارة التي بنيت منها الأهرامات صنعت أساساً
من الكلس والطين والماء، لأن التحاليل باستخدام تقنية النانو أثبتت وجود
كميات من الماء في هذه الحجارة ومثل هذه الكميات غير موجودة في الأحجار
الطبيعية.

كذلك هناك تناسق في البنية الداخلية للأحجار، وهذا يؤكد أنه من غير المعقول
أن تكون قد جلبت ثم نحتت بهذا الشكل، والاحتمال الأكثر واقعية أنهم صبوا
الطين في قوالب فجاءت أشكال الأحجار متناسقة تماماً مثلما نصبُّ اليوم الأدوات
البلاستيكية في قوالب فتأتي جميع القطع متساوية ومتشابهة تماماً.

لقد استُعمل المجهر الإلكتروني لتحليل عينات من حجارة الأهرامات، وكانت
النتيجة أقرب لرأي Davidovits وظهرت بلورات الكوارتز المتشكلة نتيجة تسخين
الطين واضحة، وصرح بأنه لا يوجد في الطبيعة مثل هذه الأحجار، وهذا يؤكد
أنها صنعت من قبل الفراعنة. وقد أثبت التحليل الإلكتروني على المقياس
المصغر جداً، وجود ثاني أكسيد السيليكون، وهذا يثبت أن الأحجار ليست طبيعية.


حقيقة بناء الأهرامات.. معجزة قرآنية‎ 


البرفسور Michel Barsoum يقف بجانب الأهرام الأعظم، ويؤكد أن هذه الحجارة
صبَّت ضمن قوالب وما هي إلا عبارة عن طين! وهذا ما أثبته في أبحاثه بعد تجارب
طويلة تبين بنتيجتها أن هذه الحجارة ليست طبيعية، لأنها وبعد التحليل
بالمجهر الإلكتروني تأكد أن هذه الحجارة تشكلت بنتيجة تفاعل سريع بين الطين
والكلس والماء بدرجة حرارة عالية.

إن كتاب Davidovits الشهير والذي جاء بعنوان Ils ont bati les pyramides
ونشر بفرنسا عام 2002 حل جميع المشاكل والألغاز التي نسجت حول طريقة بناء
 الأهرامات، ووضع آلية هندسية بسيطة
للبناء من الطين، وكان مقنعاً لكثير من الباحثين في هذا العلم.

ويؤكد بعض الباحثين أن الأفران أو المواقد استخدمت قديماً لصناعة السيراميك
والتماثيل. فكان الاستخدام الشائع للنار أن يصنعوا تمثالاً من الطين الممزوج
بالمعادن وبعض المواد الطبيعية ثم يوقدون عليه النار حتى يتصلب ويأخذ شكل
الصخور الحقيقية. وقد استخدمت العديد من الحضارات أسلوب الطين المسخن لصنع
الأحجار والتماثيل والأدوات.

كما أكدت الأبحاث جميعها أن الطريقة التي كان يستخدمها الفراعنة في الأبنية
العالية مثل الأهرامات، أنهم يصنعون سككاً خشبية تلتف حول الهرم بطريقة
حلزونية مثل عريشة العنب التي تلتف حول نفسها وتصعد للأعلى.

أبحاث أخرى تصل إلى النتيجة ذاتها

لقد أثبتت تحاليل أخرى باستخدام الأشعة السينية وجود فقاعات هواء داخل
العينات المأخوذة من الأهرامات، ومثل هذه الفقاعات تشكلت أثناء صب الأحجار
من الطين بسب الحرارة وتبخر الماء من الطين، ومثل هذه الفقاعات لا توجد في
الأحجار الطبيعية، وهذا يضيف دليلاً جديداً على أن الأحجار مصنوعة من الطين
الكلسي ولا يزيد عمرها على 4700 سنة.

ويؤكد البرفسور الإيطالي Mario Collepardi والذي درس هندسة بناء
 الأهرامات أن الفراعنة كل ما فعلوه
أنهم جاؤوا بالتراب الكلسي المتوفر بكثرة في منطقتهم ومزجوه بالتراب العادي
وأضافوا إليه الماء من نهر النيل وقاموا بإيقاد النار عليه لدرجة حرارة
بحدود 900 درجة مئوية، مما أكسبه صلابة وشكلاً يشبه الصخور الطبيعية.

إن الفكرة الجديدة لا تكلف الكثير من الجهد لأن العمال لن يحملوا أية أحجار
ويرفعونها، كل ما عليهم فعله هو صنع القوالب التي سيصبّ فيها الطين ونقل
الطين من الأرض والصعود به في أوعية صغيرة كل عامل يحمل وعاء فيه شيء من
الطين ثم يملؤوا القالب، وبعد ذلك تأتي عملية الإحماء على النار حتى يتشكل
الحجر، ويستقر في مكانه وبهذه الطريقة يضمنوا أنه لا توجد فراغات بين الحجر
والآخر، مما ساهم في إبقاء هذه الأهرامات آلاف السنين..


حقيقة بناء الأهرامات.. معجزة قرآنية‎ 


حجرين متجاورين من أحجار الهرم، ونلاحظ التجويف البيضوي الصغير بينهما
والمشار إليه بالسهم، ويشكل دليلاً على أن الأحجار قد صُبت من الطين في قالب
صخري. لأن هذا التجويف قد تشكل أثناء صب الحجارة، ولم ينتج عن التآكل، بل
هو من أصل هذه الحجارة. Michel Barsoum, Drexel University

الحقيقة العلمية تتطابق مع الحقيقة القرآنية

بعد هذه الحقائق يمكننا أن نصل إلى نتيجة ألا وهي أن التقنية المستعملة في
عصر الفراعنة لبناء الأبنية الضخمة كالأهرامات، كانت عبارة عن وضع الطين
العادي المتوفر بكثرة قرب نهر النيل وخلطه بالماء ووضعه ضمن قوالب ثم إيقاد
النار عليه حتى يتصلب وتتشكل الحجارة التي نراها اليوم.

هذه التقنية يا أحبتي بقيت مختفية ولم يكن لأحد علم بها حتى عام 1981 عندما
طرح ذلك العالم نظريته، ثم في عام 2006 أثبت علماء آخرون صدق هذه النظرية
بالتحليل المخبري الذي لا يقبل الشك، أي أن هذه التقنية لم تكن معروفة
نهائياً زمن نزول القرآن، ولكن ماذا يقول القرآن؟ لنتأمل يا إخوتي ونسبح
الله تبارك وتعالى.

بعدما طغى فرعون واعتبر نفسه إلهاً على مصر!! ماذا قال لقومه، تأملوا معي
(وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي) [القصص: 38]، سبحان
الله! إلى هذا الحد بلغ التحدي والاستكبار؟ ولكن فرعون لم يكتف بذلك بل
أراد أن يتحدى القدرة الإلهية وأن يبني صرحاً عالياً يصعد عليه ليرى من هو
الله، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً. وبالتالي أراد أن يثبت لقومه الذين
كانوا على شاكلته أن موسى عليه السلام ليس صادقاً، وأن فرعون هو الإله
الوحيد للكون!!

فلجأ فرعون إلى نائبه وشريكه هامان وطلب منه أن يبني صرحاً ضخماً ليثبت للناس
أن الله غير موجود، وهنا يلجأ فرعون إلى التقنية المستخدمة في البناء وقتها
ألا وهي تقنية الإيقاد على الطين بهدف صب الحجارة اللازمة للصرح، يقول
فرعون بعد ذلك: (فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى
إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ) [القصص: 38].

ولكن ماذا كانت النتيجة؟ انظروا وتأملوا إلى مصير فرعون وهامان وجنودهما،
يقول تعالى: (وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا
يُرْجَعُونَ * فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ)
[القصص: 39-40].

قد يقول قائل هل الصرح هو ذاته الأهرام؟ ونقول غالباً لا، فالصرح هو بناء
 مرتفع أشبه بالبرج أو المنارة
العالية، ويستخدم من أجل الصعود إلى ارتفاع عالٍ، وقد عاقب الله فرعون فدمَّره
ودمَّر صرحه ليكون لمن خلفه آية، فالبناء الذي أراد أن يتحدى به الله دمَّره
الله ولا نجد له أثراً اليوم. وتصديق ذلك أن الله قال في قصة فرعون ومصيره
الأسود: (وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ) [الأعراف:
137]. وبالفعل تم العثور على بعض الحجارة المبعثرة والتي دفنتها الرمال
خلال آلاف السنين.


حقيقة بناء الأهرامات.. معجزة قرآنية‎ 

 ، ولا تزال قمته مغطاة بطبقة من
الطين، وهذه الطبقة هي من نفس نوع الحجارة المستخدمة في البناء، وهذا يدل
على أن الطين استخدم بشكل كامل في بناء
 الأهرامات. وهذه 'التكنولوجيا'
الفرعونية كانت ربما سراً من أسرار قوتها، وحافظت على هذا السر حتى في
المخطوطات والنقوش لا نكاد نرى أثراً لذكر هذا السر، وبالتالي فإن القرآن
يحدثنا عن أحد الأسرار الخفية والتي لا يمكن لأحد أن يعلمها إلا الله
تعالى، وهذا دليل قوي على أن القرآن كتاب الله!

وجه الإعجاز

1- إن تأكيد هذا الباحث وعشرات الباحثين غيره على أن الطين هو مادة بناء
 الأهرامات، وأن هذه الأهرامات هي
أعلى أبنية معروفة في التاريخ وحتى العصر الحديث، كل هذه الحقائق تؤكد أن
الآية القرآنية صحيحة ومطابقة للعلم، وأنها من آيات الإعجاز العلمي.

2- إن تقنية تصنيع الحجر من الطين باستخدام الحرارة، لم تكن معروفة زمن
نزول القرآن، والنبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يكن لديه علم بأن
الأهرامات تم بناؤها بهذه الطريقة، ولذلك تعتبر هذه الآية سبقاً علمياً عندما
ربطت بين الطين والحرارة كوسيلة من وسائل البناء في عصر الفراعنة، لتدلنا
على أن هندسة البناء وقتها كانت قائمة على هذه الطريقة. وهذه الحقيقة
العلمية لم يتم التعرف عليها إلا منذ سنوات قليلة جداً وباستخدام تقنيات
متطورة!

3- في هذه المعجزة دليل على التوافق التام بين القرآن والعلم وصدق الله
عندما قال عن كتابه: (وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا)
[النساء: 82]. وفيها رد على الملحدين الذين يدعون أن القرآن من تأليف محمد،
إذ كيف لمحمد أن يتنبأ بأمر كهذا وهو أبعد ما يكون عن الأهرامات ولم يرها
أصلاً!

4- تؤكد الحقائق اليقينية أن الأهرام الأعظم في الجيزة أو ما يسمى هرم
خوفو، هو أعلى بناء  على وجه الأرض
لمدة 4500 عام، وبالتالي كان الفراعنة مشهورين بالأبنية العالية أو الصروح،
ولذلك فإن الله تعالى دمَّر الصروح والأبنية التي بناها فرعون مدعي الألوهية،
أما بقية الفراعنة والذين بنوا الأهرامات، فقد نجاها الله من التدمير لتبقى
شاهدة على صدق كتاب الله تبارك وتعالى!

5- في قوله تعالى (وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ)
تأملوا معي كلمة (يَعْرِشُونَ) والتي تدل على الآلية الهندسية المستخدمة عند
الفراعنة لوضع الحجارة فوق بعضها! ففي اللغة نجد كما في القاموس المحيط:
عَرَشَ أي بنى عريشاً، وعرش الكرمَ: رفع دواليه على الخشب، وعرش البيت: بناه،
وعرش البيت: سقَفه، والنتيجة أن هذه الكلمة تشير إلى وضع الخشب والارتفاع
عليه بهدف رفع الحجارة، وهذا ما يقول العلماء والباحثون اليوم، أن الفراعنة
استخدموا السكك الخشبية لرفع الطين والتسلق بشكل حلزوني حول البناء تماماً
مثل العريشة التي تلتف حول العمود الذي تقوم عليه بشكل حلزوني.


رسم يمثل طريقة بناء  الأهرامات من
خلال وضع سكك خشبية بشكل حلزوني تلتف حول الهرم صعوداً تماماً مثل عرائش
العنب التي تلتف وتتسلق بشكل حلزوني من أجل نقل الطين لصنع الحجارة، ولذلك
استخدم تعالى كلمة: (يَعْرِشُونَ) للدلالة على الآلية الهندسية لبناء الأبنية
والصروح، ومعظمها دمرها الله ولم يبق منها إلا هذه الأهرامات لتكون دليلاً
على صدق القرآن في هذا العصر!

6- في هذه المعجزة رد على من يدعي أن النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم أخذ
علومه وقصصه من الكتاب المقدس أو من الراهب بحيرة أو القس ورقة بن نوفل،
لأن تقنية البناء من الطين لم تُذكر في التوراة، بل على العكس الذي يقرأ
التوراة يخرج بنتيجة وهي أن الحجارة تم جلبها من أماكن بعيدة عن منطقة
الأهرامات، وأنها حجارة طبيعية، ولا علاقة لها بالطين، وهذا الأمر هو ما
منع بعض علماء الغرب من الاعتراف بهذا الاكتشاف العلمي، لأنه يناقض الكتاب
المقدس.

7- إن البحث الذي قدمه البروفسور Davidovits أبطل كل الادعاءات التوراتية
من أن آلاف العمال عملوا لسنوات طويلة في هذه الأهرامات، وأبطل فكرة أن
الحجارة جاءت من أماكن بعيدة لبناء الأهرامات، وبالتالي فإننا أمام دليل
مادي على أن رواية التوراة مناقضة للعلم.

أي أن هناك اختلافاً كبيراً بين الكتاب المقدس وبين الحقائق العلمية، وهذا
يدل على أن الكتاب المقدس الحالي من تأليف البشر وليس من عند الله، وهذه
الحقيقة أكدها القرآن بقول تعالى: (وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ
اخْتِلَافًا كَثِيرًا) [النساء: 82]. ويدل أيضاً أن القرآن من عند الله لأنه يطابق
العلم دائماً!

وهنا نتساءل بل ونطرح الأسئلة على أولئك المشككين برسالة الإسلام ونقول:

1- كيف علم محمد صلى الله عليه وسلم بوجود أبنية عالية كان الفراعنة
يبنونها في عصرهم؟ ولو كان يستمد معلوماته من التوراة لجاء بنفس المعلومات
الواردة في التوراة، إذاً من أين جاءته فكرة الصرح أصلاً؟

2- كيف علم النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم أن تقنية الطين كانت مستخدمة
في البناء في عصر الفراعنة؟ بل ما الذي يدعوه للحديث في مثل هذه القضايا
التاريخية والغيبية، إنها لن تقدم له شيئاً في دعوته، ولو أن النبي هو الذي
ألَّف القرآن لكان الأجدر به أن يحدثهم عن أساطير العرب، فهذا أقرب لقبول
دعوته!!

3- ثم كيف علم هذا النبي الأمي أن فرعون ادعى الألوهية؟ وكيف علم أنه بنى
صرحاً، وكيف علم أن هذه الصروح قد دُمِّرت؟ وأنه لم يبق إلا ما يدل على آثار
لهم، يقول تعالى: (فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا وَكُنَّا نَحْنُ
الْوَارِثِينَ) [القصص: 58].

4- هل يمكن لمحمد صلى الله عليه وسلم لو كان هو من ألف القرآن أن يقول مثل
هذا الكلام: (أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ
بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) [الروم: 9]. فجعل
تأمل هذه الأهرامات وغيرها من آثار الشعوب السابقة وسيلة للإيمان لندرك
قدرة الله ومصير من يتكبر على الله.

إن هذه الحقائق هي برهان مادي يتجلى في كتاب الله تعالى يظهر صدق هذا
الكتاب، وقد يقول قائل: إن نظرية بناء
 الأهرامات من الطين لم تصبح حقيقة
 علمية فكيف تفسرون بها القرآن،
وأقول: إن هذه النظرية لم تأت من فراغ بل جاءت نتيجة تحليل علمي ومخبري ولا
تناقض الواقع، وهي تطابق القرآن، ومهما تطور العلم لن يكتشف من الحقائق إلا
ما يتفق ويتطابق مع القرآن لتكون هذه الحقائق وسيلة لرؤية معجزات الله في
كتابه، وهو القائل: (سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ
الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) [فصلت: 53].
 

جاليليو عبقري ظلمه عصره

                                                 *جاليليو عبقري ظلمه عصره*
------------------------------------------------------------------------




عالم فلكي ورياضي وفيلسوف إيطالي، عكف على الدراسة والبحث في علوم الفلك
وبسبب علمه وقع بينه وبين الكنيسة الكثير من الجدل والتوتر الأمر الذي
انتهى باتهامه بالكفر والإلحاد، وحكم عليه بالسجن والعزلة، وعلى الرغم من
كل هذا ظل العالم أجمع يشهد بعبقرية هذا العالم الذي أثبت بالدلائل
والحقائق صدق نظرية كوبرنيكس والتي تقول أن الشمس هي المركز الذي تدور حوله
الكواكب وليست الأرض، وأن الأرض مثل غيرها من الكواكب تدور حول الشمس وليست
ثابته.



حياته


ولد جاليليو في الخامس عشر من فبراير 1564 بمدينة "بيزا" وكانت جزءاً من
دوقية فلورنسا، وكان الطفل الأول لوالديه بين ستة أطفال والده هو فينسينزو
جاليلي وكان موسيقياً، أما والدته فهي جوليا أممانناتي، انتقلت العائلة إلى
فلورنسا عندما كان جاليليو في الثامنة من عمره.


تلقى جاليليو تعليمه بأحد الأديرة جنوب شرق فلورنسا، وعلى الرغم من نظرته
الجدية للتعليم الديني، إلا انه التحق بجامعة بيزا لدراسة الطب بناء على
رغبة والديه، ولكنه لم يستمر بدراسته هذه حيث أنتقل لدراسة الرياضيات والتي
شغف بها هي وعلوم الطبيعة، وفي عام 1589 تم تعينه أستاذاً للرياضيات في
جامعة بيزا.


توفى والده في 1591 وألقي على عاتق جاليليو مهمة الاعتناء بشقيقه الأصغر
مايكل أنجلو، وفي عام 1592 انتقل إلى جامعة بادوا لتدريس الهندسة
والميكانيكا والفلك وذلك حتى عام 1610.


وخلال هذه الفترة قدم جاليلو العديد من الاكتشافات الضخمة في العلوم البحتة
مثل علوم الفلك، والعلوم التطبيقية مثل قوة المواد وتطوير التليسكوب، كما
شملت اهتماماته دراسة الكواكب وحركتها، والربط بين دراسة الرياضيات وعلوم
الفلك.




تليسكوب جاليليو


عارض جاليليو من خلال أبحاثه وتجاربه عدد من النظريات التي كان مقراً
ومعمولاً بها وتعد قوانين أساسية في الفيزياء، فعارض أرسطو في نظريته التي
تقول أن الأجسام ذات الكثافة العالية تسقط أسرع من الأجسام الخفيفة الوزن،
حيث قام جاليليو بتجربة عملية وصعد على قمة برج بيزا واكتشف أن سبب سقوط
جسم أسرع من الآخر هو أمر له علاقة بالاحتكاك الذي يواجهه كل واحد منهما
عند الانتقال في الهواء، وأن جسمين ذي وزنين مختلفين يسقطان بنفس المعدل في
المحيط المفرغ من الهواء.





أبحاثه واكتشافاته


عكف جاليليو على دراسته وأبحاثه الفلكية، وقام بتطوير التليسكوب فجعله يضخم
الأشياء الصغيرة ثلاث مرات أكثر من المنظار المقرب، مما مكنه من متابعة
الكواكب ودراسة حركتها في الفضاء واكتشاف الأقمار، وفي عام 1610 قام
جاليليو بنشر عدد من ملاحظاته التي شاهدها بواسطة تليسكوبه بشأن اكتشافه
لأقمار كوكب المشترى، كما أكد مراحل كوكب الزهرة، بالإضافة لأكتشافه وجود
مرتفعات وجبال على سطح القمر وانه ليس مسطح الشكل كما قيل قبل ذلك.


ثم جاء تأكيده لنظرية نيكولاس كوبرنيكس التي أعلنها عام 1543 بمركزية
الشمس، وأن الأرض وجميع الكواكب تدور حولها، هذه النظرية التي جاءت متعارضة
مع نظريات كل من بطليموس وأرسطو حول مركزية الأرض.





الشمس لا الأرض





المجموعة الشمسية
فتحت على جاليليو أبواب من الغضب والاستنكار من رجال الدين والكنيسة
الرومانية الكاثوليكية، فانقلبت الكنيسة عليه وأمر البابا بمحاكمته واتهم
بالإلحاد والخروج عن المألوف، وذلك بعد تقديمه لكتاب المناقشات أو الحوارات
وفيه قدم تحاور بين النظامين القديم والجديد، وعارض من خلاله فكرة أن الأرض
ثابته وانها هي مركز الكون، وأثبت أن الشمس هي المركز والتي تدور حولها
الكواكب بما فيها الأرض، بالإضافة لتأكيده على وجود اكثر من سبع كواكب، فلم
يستسغ رجال الدين مثل هذه النظرية والتي جاءت لتتعارض مع معتقداتهم الدينية
وما جاء بكتابهم المقدس.


صدر أمر بمحاكمته وحكم عليه بالسجن، ثم خرج من السجن نظراً لمرضه ولكنه ظل
منعزلاً في منزله خارج فلورنسا، واستمر في أبحاثه ودراساته، وقد اشتد عليه
المرض فأصبح أعمى ومشلولاً، وتوفي عام 1642م.


المتهم


ظل جاليليو في موضع اتهام، ووضعت كتبه في قائمة الكتب الممنوعة من الكنيسة
حتى عام 1835، ولم يرد اعتباره من الكنيسة إلا في عام 1992 وذلك بعد تشكيل
لجنة بأمر البابا لإعادة النظر في قضية جاليليو، وظلت في دراسة لمدة عشر
سنوات بداية من 1982، حتى جاء الاعتراف في النهاية بفلسفة وفكر جاليليو،
بعد ثلاثة قرون ونصف من اتهامه.





حياته الشخصية


على الرغم من انتمائه للكنيسة الكاثوليكية إلا أن جاليليو كان أب لثلاثة
أبناء غير شرعيين من مارينا جامبا، فكان لديه ابنتين فيرجينيا ولدت عام
1600، وليفيا ولدت عام 1601، وابن يدعى فينسينزو ولد 1606، وبسبب ولادتهم
الغير شرعية أصبحت الفتيات غير صالحات للزواج ولا يوجد أمامهم سوى الحياة
الدينية، فتم إرسالهم إلى احد الأديرة وظلوا هناك لبقية حياتهم.


اتخذت فيرجينا اسم ماريا سيليست لدى دخولها للدير، وتوفيت في الثاني من
إبريل 1634، ودفنت مع جاليليو في كاتدرائية سانتا كروتش، أما ليفيا أخذت
اسم الأخت ارسنجيلا وكانت مريضة معظم فترات حياتها وتوفيت 1649، أما
فينسينزو فتزوج وتوفي عام 1646
 

ايرفن روميل ثعلب الصحراء


ايرفن روميل ثعلب الصحراء 

ثعلب الصحراء  

*ثعلب الصحراء إيرفن روميل هذا القائد الذي عُد من أشهر القادة الألمان،
وأكثرهم دهاء وذكاء والذي يحتل في شهرته المرتبة الثانية بعد هتلر، وكان
أحد القادة البارزين خلال الحرب العالمية الثانية وقائد معارك شمال إفريقيا.*


*لقب بثعلب الصحراء نظراً لخبرته الواسعة في الصحراء وعبقريته الفذة في
المناورات العسكرية ووضع الخطط الحربية، وهو نفس الشخص الذي أمر جنوده
بزراعة الألغام في صحراء مصر الغربية من أجل استخدامها كخط دفاع في الحرب
ضد القوات البريطانية، ومازالت هذه الألغام موجودة بصحراء العلمين إلى الآن
وتعرف حقولها بـ "حدائق الشيطان".*



*مولد الثعلب*


*ولد إيرفن روميل في الخامس عشر من نوفمبر 1891 بمدينة هايدنهايم، وسط أربع
أشقاء كان والده يعمل مدرساً بأحد المدارس الثانوية، شغف روميل بصناعة
المناطيد والهندسة وأراد أن يحقق نفسه وطموحه في هذا المجال إلا أن والده
عارض ذلك، مما جعله يغير مساره ويتجه إلى المجال العسكري والذي دخل فيه عام
1910، حصل روميل على رتبة ملازم في الخامسة والعشرين من عمره، وقام بتدريب
المجندين في سلاح المشاة بإحدى البلدات الصغيرة جنوب ألمانيا.*



*بداية الحياة العسكرية*




*روميل وسط جنوده *


*اندلعت شرارة الحرب العالمية الأولى عام 1914، والتي شارك فيها روميل،
وحصل على وسام الصليب الحديدي عام 1915، وعقب انتهاء الحرب ووقوع الهزيمة
تم توقيع معاهدة "فرساي" والتي حددت عدد الجيش الألماني بمائة ألف رجل، ظل
روميل في المجال العسكري ولكن في مجال التدريس العسكري، ففي عام 1920 أصبح
محاضراً في مدرسة تدريب المشاة، ثم رقي ليصبح محاضراً في علم الحروب التكتيكي
بالمدرسة الحربية.*


*قام روميل بتأليف كتاب يتضمن خططاً عسكرية حربية تتسم بالكثير من الدهاء
والحنكة، ووضع به خبراته العسكرية خلال الحرب العالمية الأولى، وخلال فترة
حياته الأولى صعد في العديد من الترقيات حتى أصبح رئيس المدرسة العسكرية في
"باينا نوشنال"*


*صعد هتلر إلى الحكم في يناير 1933، وعرف روميل بإخلاصه الشديد لألمانيا
وولاءه لهتلر قائدها، وقد أثار روميل إعجاب هتلر الذي أصدر أوامره بتعيينه
على قيادة الجيش في كل من النمسا وتشيكوسلوفكيا عام 1939، وفي عام 1940 حقق
روميل إنجاز عسكري أخر عندما تمكن من اجتياح فرنسا، وأحرزت القوات
الألمانية الكثير من الانتصارات على الساحة الأوروبية، وعقب اجتياح بولندا
بدأت شرارة الحرب العالمية الثانية في الاندلاع.*





*روميل القائد المناسب*



*هتلر مع روميل *



*رأي هتلر في روميل القائد المناسب ليرسله إلى شمال إفريقيا لمساعدة حلفائه
الإيطاليين في حماية مستعمرتهم الليبية ضد الهجمات البريطانية، فانتقل
روميل من فرنسا ليبدأ مهمة جديدة في الصحراء الإفريقية، وعين في منصب
القائد الأعلى للقوات الألمانية هناك وكانت مهمته إيقاف التقدم البريطاني،
اشتهر روميل كقائد حربي من الطراز الأول لما كان يتمتع به من حنكة حربية
وتكتيك عسكري واستراتيجي، فكان متمكن من وضع الخطط الحربية خاصة في معارك
المدرعات.*


*خاض روميل في شمال إفريقيا عدد من المعارك الناجحة والتي ظهرت فيها براعته
كقائد ومناور عسكري وتمكن من استرداد ليبيا من بين أنياب البريطانيين،
واستسلمت القوات البريطانية بطبرق في ليبيا ووقع حوالي ثلاثون ألف جندي
بريطاني في الأسر، واتاح هذا النصر لروميل فرصة للتقدم بقواته والزحف وراء
البريطانيين إلى مصر والتي كانت مركزاً للتواجد البريطاني بالمنطقة وخلال
ذلك رقي روميل إلى رتبة مارشال عام 1942.*


*استمر تقدم روميل باتجاه مصر مكبداً الجانب البريطاني الخسائر، حتى وصل إلى
مرسى مطروح ولم يبقى على الوصول إلى الإسكندرية سوى 150 كيلو متر بعد
انسحاب البريطانيين، وكان من الواضح أنه لم يبقى الكثير أمام روميل وجنوده
للوصول إلى العاصمة المصرية القاهرة.*




*العلمين .. نهاية فاصلة*






*جاءت معركة العلمين لتشهد تغير جوهري في خط سير الحرب، فعقب سقوط طبرق
أعلنت أمريكا عن مشاركتها في الحرب فأرسلت إمداداتها إلى القوات البريطانية
بشمال إفريقيا، وغيرها من إمدادات قوات الحلفاء، وأصبح يوجد تفاوت كبير بين
القوات الألمانية والبريطانية حيث حصلت الأخيرة على الكثير من الإمدادات،
وسيطر الحلفاء على الحرب جواً وبراً بالإضافة لتمكنهم من اختراق الشفرات
الألمانية وكشف خططهم، وانقلب الحال بالنسبة للجانب الألماني ولم يتمكن
روميل من صد الهجوم البريطاني وبدأ التراجع، وعلى الرغم من ذلك وعلى الرغم
من قلة الإمدادات المتاحة لروميل كان هتلر مصراً على التوسع وإتمام الحرب
حتى أخر جندي ودفع روميل للاستمرار وتوالت المواجهات العنيفة بين روميل
ومونتجمري القائد البريطاني.*







*انتقل روميل إلى ألمانيا بعد أن نال منه التعب والإرهاق الجسدي والنفسي
إلا أنه كان على استعداد للعودة مرة أخرى إلى ارض المعركة في شمال إفريقيا
في أي وقت، وفي ألمانيا اطلع روميل على الأوضاع السياسية المتدنية والجرائم
التي ترتكب بألمانيا، والتي كان بعيداً عنها حيث أن قادة الجيش خلال فترة
حكم هتلر كانوا بعيدين عن المجريات السياسية بالدولة، فكانوا لا يشاركون
سياسياً بأي شكل من الأشكال.*




*تعقدت الأمور أكثر في شمال إفريقيا عقب سفر روميل فشن مونتجمري العديد من
الهجمات، وقُتل قائد القوات الألمانية الذي حل محل روميل أثناء فترة تواجد
الأخير في ألمانيا، ولم يجد هتلر سوى أن يستدعي روميل للعودة مرة أخرى إلى
أرض المعركة بالشمال الإفريقي، ولكن أشتد الهجوم من الجانب البريطاني
مخترقاً دفاعات الألمان، ولم يجد روميل أمامه سوى الانسحاب في نوفمبر 1942،
وظلت مطاردات قوات الحلفاء لقوات المحور من الإيطاليين والألمان وتم
الاستسلام نهائياً في السابع من مايو 1943.*





*وفاة الثعلب*



*عندما علم هتلر بأمر الانسحاب اشتد غضبه واتهم روميل بالخيانة فأرسل إليه
يخيره إما أن ينتحر ويضمن سلامة أسرته، أو يتم محاكمته بتهمة الخيانة
العظمى، واختار روميل أن ينهي حياته بنفسه فتجرع السم، لتنتهي حياة ثعلب
الصحراء بعد أن حظى بشعبية كبيرة سواء على مستوى ألمانيا أو المستوى الدولي. *


*توفي روميل في الرابع عشر من أكتوبر 1944 عن عمر يناهز 53 سنة، وصدرت
شهادة وفاته مزورة معلنة سبب الوفاة تعرضه لأزمة قلبية.*





*حدائق الشيطان*




*بذكر الحرب العالمية الثانية والقائد الألماني روميل نتذكر "حدائق
الشيطان" وهو مصطلح يطلق على حقول الألغام الموجودة في صحراء مصر الغربية
وبالتحديد في منطقة العلمين بالساحل الشمالي منذ عام 1942 والتي تم زراعتها
بواسطة الألمان بقيادة روميل لاستخدامها كخط للدفاع والمواجهة ضد القوات
البريطانية، بالإضافة للألغام التي زرعتها القوات البريطانية بدورها، ويصرح
الخبراء أن حقول الألغام هذه حقول غير عادية زرعت في باطن الأرض رأسياً على
امتداد ثلاث طبقات بحيث إذا تم إزالة اللغم الأول ينفجر الثاني، وبإزالة
الثاني ينفجر الثالث، وأن هذه الحقول قد استخدم بها كافة أنواع الألغام
المعروفة في هذا الوقت وتم تغطيتها بحيث تصبح فخاخ لصيد كل ما يقترب منها
من جنود أو دبابات، ومازالت ملايين الألغام قابعة في الأراضي المصرية
كشيطان موت متربص لكل من يقترب منها من مدنيين أو عسكريين وقد تم إزالة جزء
من هذه الألغام إلا أنه لا يزال يوجد إلى الآن حوالي 19 مليون لغم واقفين
في وجه التنمية والاستثمار والزراعة في هذه الأراضي، وعلى الرغم من وفاة من
زرع هذه الألغام إلا أن أيديهم لازالت وستظل ملوثة بهذه الجريمة البشعة. *
 

ابن رشد


                                                   ابن رشد 

هو أبو الوليد محمد بن أحمد ابن رشد الذي ولد وتوفي في الفترة (1126 -
1198) وهو فيلسوف وطبيب وفقيه من أصل عربي أندلسي ولد بقرطبة، وحذق في
العلوم الشرعية والعقلية، ولى القضاء في مدينة إشبيلية، ثم في قرطبة، فشغل
منصب أبيه وجده، وأصبح يلقب بقاضي قرطبة.. لقب ابن رشد ب(الشارح) لشرحه كتب
أرسطو، بتكليف من أمير الموحدين (أبي يعقوب يوسف) ، الذي عرف ابن رشد عن
طريق ابن طفيل، فأكبره وقربه منه. وعندما أصبحت الفلسفة موضعاً للسخط، اضطُهد
ابن رشد، ونفى في (أليسانة) قرب قرطبة، ثم عفا الأمير عنه، فعاد الفيلسوف
إلى مراكش، حيث عاجلته المنية هناك.
شرح ابن رشد كتباً كثيرة لأرسطو منها (الطبيعيات) و (السماء) و (العالم) و
(الكون والفساد) و (الآثار العلوية) و (النفس), ومن أهم شروح ابن رشد:
(تفسير ما بعد الطبيعة لأرسطو).
أهم مصنفاته الفلسفية: (تهافت التهافت) الذي رد فيه على كتاب الغزالي
(تهافت الفلاسفة) وقد عنى الفيلسوف بالتوفيق بين الفلسفة والدين، وبإثبات
أن الشريعة الإسلامية حثت على النظر العقلي وأوجبته، وأنها والفلسفة حق
والحق لا يضاد الحق، بل يؤيده ويشهد له ، ولهذا وضع رسالتين: أحدهما (فصل
المقال فيما بين الحكم والشريعة من الاتصال) والأخرى (الكشف عن مناهج
الأدلة في عقائد الملة) وله في الطب كتاب (الكليات) الذي كان له شأن في
العصور الوسطى وقد ألفه ليقابل به كتاب (التيسير) لمعاصره أبي مروان بن زهر
الذي عني ببحث الجزيئيات.
تدور فلسفة ابن رشد على قدم العالم وأنه مخلوق، وأن الخلق خلق متجدد، به
يدوم العالم ويتغير، وأن الله فاعل الكل وموجده، والحافظ له، وذلك بتوسط
العقول المحركة للأفلاك.
وعنده أن علم الله منزه عن أن يكون علماً بالجزيئيات الحادثة المتغيرة
المعلومة أو علماً بالكليات التي تنتزع من الجزيئيات، فكلا العلمين
بالجزيئيات والكليات حادث ومعلول، أما علم الله فعلم يوجد العالم ويحيط به،
فيكفي أن يعلم الله في ذاته الشيء ليوجد، ولتدوم عناية الله به، وحفظه
الوجود عليه.
وعنده أن العقل الفعال، الذي يفيض المعقولات على العقل الإنساني، أزلي وأن
العقل الإنساني، بحكم اتصاله بالعقل الفعال وإفاضة هذا العقل عليه، أبدى هو
الآخر، أما النفس، فصورة الجسم تفارقه وتبقى بعده منفردة وأما الجسد الذي
كان سيبعث فهو ليس عين الجسد الذي كان لكل إنسان في الحياة، وإنما هو جسد
يشبهه، وأكثر كمالاً منه.
يرى ابن رشد أن يعمل الإنسان على إسعاد المجموع، فلا يخص شخصه بالخير
والبر، وأن تقوم المرأة بخدمة المجتمع والدولة، كما يقوم الرجل، وأن
المصلحة العامة هي مقياس قيم الأفعال من حيث الخير والشر وإن كان العمل
خيراً أو شراً لذاته، وكان العمل الخلقي هو ما يصدر عن عقل وروية من الإنسان.
وليس الدين عنده مذاهب نظرية، بل هو أحكام شرعية، وغايات خلقية، بتحقيقها
يؤدي الدين رسالته، في خضوع الناس لأوامرهن وانتهائهم عن نواهيه.