السبت، 8 ديسمبر 2012

من اصابعك اعرف شخصيتك


                                        *من اصابعك اعرف شخصيتك*
------------------------------------------------------------------------


**

من اصابعك اعرف شخصيتك
________________________________________

كيف يمكننا أن نتعرف إلى شخصياتنا وطبائعنا من خلال قراءة الأصابع.

الإبهام:

يرمز هذا الإصبع إلى الطاقة وإذا كان إبهامك ينثني إلى الوراء فإنه يدل إلى
حد كبير على أن لديك مقدرة على التكيف, وأنك اجتماعي وكريم. وإذا كان
انثناؤه كبير (بزاوية 90وأكثر ) فانه يدل على انك مبذر نوعا ما. وكذلك
تنقصك قوة الإرادة ويصعب عليك إلى حد ما أن تكون مخلصا والإبهام الذي لا
ينثني إلى الوراء أبدا يعكس الطبيعة العنيدة والمتقصدة لصاحبة. لكن ثمة
جانب إيجابي يدل عليه عدم انثناء الإبهام وهو أن أصحابة هم في الغالب أناس
يمكن الوثوق بهم ويتميزون بالاستقرار النفسي والعاطفي

السبابة:

يجسد هذا الإصبع الطموح والتوعية الجذابة والقيادية لصاحبه. فإذا كان أطول
من البنصر فانه يدل على أنك ذا ميول قيادية ومهتم بتولي أمر العناية بحياتك
وإذا كان يميل نحو الإصبع الأوسط فاحذر لأنه يدل على طبيعتك الغيورة.

الإصبع الأوسط:

يمثل هذا الإصبع القدرة على تحمل المسؤولية ‘فإذا كان مستقيما فانه يشير
إلى الاستقرار. وإذا كان يميل نحو السبابة فهذه إشارة على انك تلقائي وودي.
أما إذا كان يميل نحو البنصر فيدل على انك تحب العزلة.

البنصر:

لهذا الإصبع علاقة بالإبداع, إذا كان أطول من السبابة فانه يعكس ضعفا في
الشخصية, والبنصر المستقيم يشير إلى أن صاحبه ذا شخصية متوازنة وعادلة,
فيما إذا كان يميل قليلا نحو الإصبع الأوسط فيدل على السذاجة أما إذا كان
ميلة كبيرا إلى الإصبع الأوسط فيعكس شخصية تحب المغامرة.

الخنصر:

يعكس الخنصر القابلية على الاتصال وإقامة العلاقات مع الآخرين فإذا كان يصل
على المفصل العلوي للبنصر فإنه يدل على انك ناجح في إقامة علاقات مع
الآخرين بسهولة. وإذا كان أقصر من ذلك فيشير على أنك تجد صعوبة في البوح
للآخرين بما تفكر وتشعر به. والخنصر المستقيم يدل على انك أمين وجدير
بالثقة لكنك ميال إلى أن تكون ساذج في العمل والعاطفة. والخنصر الذي يميل
قليلا نحو باطن الكف يعني انك دبلوماسي وقادر على الحياة حتى في أسوأ الظروف.

مخترعون

                                                   *اختراعات ومخترعون*
------------------------------------------------------------------------


*
*‏ *
*‏( أ ) ‏ *
*‏ *
*ــ آرثــر ويـن _____ مخترع الكلمات المتقاطـعـة / 1913 / أمريكي *
*ــ أبـوبـكر الـفزاري _________ مبتكر آلة الاسطرلاب /‏ *
*ــ أحمد بن محمد الصاغاني ________ مخترع جهاز الاسطرلاب /‏ *
*ــ أحمد شـاه دراني _____ مؤسس الدولة الأفـغـانـيـة / 1747 / أفـغـاني ‏ *
*ــ أحمد غــلـوش ________ مؤسـس جمـعـية منع المسكرات /‏ *
*ــ أدوارد جــيــنر _____________ مكتشف مصل الجـدري /‏ *
*ــ أراســـكـا _____________ مخترع المجهر الالكتروني /‏ *
*ــ أ . لافــــاران __________ مكتشف الطفيليات / فرنسي *
*ــ ألـبــير مـارش ___ م . سبيكة من النيكل والكروم تتحمل الحرارة / أمريكي *
*ــ أمـيديه بوليـيـه ___________ مخترع السيارة البخارية / فرنسي *
*ــ أنـدريـه مـيشلين ________ واضع عـلم خصائص الغـازات / فرنسي *
*ــ أنـطـوان بيكريـل ______________ مخترع الجلفانومتر / فرنسي *
*ــ أوسـتـوالـد __________ المؤسـس الأول للكيمياء الفيزيائية / ألمـاني ‏ *
*ــ أوغـست برتـولـدي _________ مصمم تمثال الحرية / 1886 / فرنسي ‏ *
*ــ ابراهيم بن الأغـلب ___________ مؤسـس دولة الأغـالبة / ‏ *
*ــ ابـن الـنـفـيـس ___________ مكتشف الدورة الدموية الصغرى /‏ *
*ــ ابـن الـهــيـثــم _________ مكتشف ظاهـرة الانـعـكاس الضوئي /‏ *
*ــ ابـن زهـــــــــر _________ مكتشف جرثومة الجـرب / اندلسي *
*ـ ابـن ســـيـــنــا _ مبتدع طريقة استخلاص الـعـطرمن الزهور بالتقطير *
*ــ ابـن ســـيـــنــا __________ مكتشف الطفيلية المعـوية /‏ *
*ــ ابـن يـونـــــس ____________ مخترع رقـاص الـسـاعـة /‏ *
*ــ ادمون بيكيريل __________ مبتكر الصور الملونة غـير الثابتة / 1848 / ‏ *
*ــ إدوار تـيـلـلـر ___________ مخترع القنبلة الهيدروجينية / 1952 /‏ *
*ــ ادوارد باكويـل __________ مخترع نظام الـنـقـد الورقي / انجليزي *
*ــ اسحاق سنجـر _______________ مخترع آلة الخياطة / ‏ *
*ــ اسحاق نيوتـن _______ مكتشف قانون الجاذبية / 1672 / انجـلـيـزي *
*ــ اسحاق نيوتـن _____ مكتشف الـعـلاقة بين اللـون وتـشـتـت الـضوء ‏ *
*ــ الإخـوة رايــت ____________ مخترع الطائرة / 1903 / أمريكي *
*ــ الإخـوة روفــر ___________ مخترع آلة تصوير الافـلام /‏ *
*ــ الإخـوة مونتجولفـيـيـه __ مخترعـا الـبـالـون / 1783 / فرنسيـيـن *
*ــ الإخـوة ويـلـبر ــ أورنـيـل __ مصمما الطائرات الشراعـية / 1899 /‏ *
*ــ الــبــابــلـيــون _______ مبتكر نظام الدقائق للساعة /‏ *
*ــ الخليل بن أحمد الفراهـيـدي _____ مبتكر عـلم الـعـروض /‏ *
*ــ الـصـيـنـيـــون __________ أول من اكتشف البوصلة / 1000 ق م *
*ــ الـفـرد نـوبـــل __________ مخترع الديناميت / سويدي ‏ *
*ــ الـفـونـسو دي سـوزا _ مستكشف ريودي جانيروالبرازيلية/1531/ برتغالي *
*ــ الكساندر جراهام بل ________ مخترع الـتـلـفـون / 1887 / أمريكي *
*ــ الكساندرو فليمنج ________ مكتشف البنسلين / 1928 / اسكـتـلـنـدي *
*ــ الكـسـنـدر بــان _______ مكتشف الساعـة الكهربائية /‏ *
*ــ الكسندر هامبولت ____________ مؤسس عـلم المناخ والمحيطات /‏ *
*ــ اليساندرو فولـتـا ________ مخترع البطارية الكهربائية / ايـطـالي *
*ــ اليشا جريفز أوتيس __________ مبتكر المصـعـد / 1852 / أمريكي ‏ *
*ــ امريكو فسبوتشي __________ مكتشف نهر الأمـازون / ايـطـالي *
*ــ انريكو فـيرمي __________ صانع أول قنبلة نووية /‏ *
*ــ انطوان لافوازييـه _______ مكتشف قانون بقاء الكتلة / فرنسي ‏*
*ـ انـطـون مزن شرودر _ مكتشف الـفـوسـفـور الأحـمـر / 1845 / نمساوي *
*ــ اوتمار مرجوتثالر _______ مخترع ماكينة الطباعة ( الليتوتيب ) / ‏ *
*ــ ايجورسيكورسكي _____ مخترع الهليوكوبتر /‏ *
*ــ ايـدهـمان كورتـيز ________ مكتشف المكسيك /‏ *
*ــ ايـنبـال كاراتــشي _________ مبتكر الكاراكاتـير / ايـطـالي *
*ــ ايـه دي تـوريــس _____ مخترع الجـيـتـار / 1850 / اسـبـاني ‏ *
*‏ *

وصايا لقمان لولده

وصايا لقمان لابنـــه
       وصايا لقمان لابنـــه





      يا بني : ما ندمت على السكوت قط .

      يا بني : اعتــزل الشر يعتزلك ، فإن الشر للشــر خلق ..

      يا بني : عود لسانك : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا يـــرد فيها
      سائـــلاً .

      يا بني : اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الأربــاح من غير تجـــارة ..

      يا بني : لا تكثر النوم والأكل ، فإن من أكثر منهما جاء يوم القيامة مفلسا من
      الأعمال الصالحة ..

      يا بني : بئراً شربت منـــه ، لا تــــرمي فيه حجــــــراً ...

      يا بني : عصفور في قدرك خير من ثــــور في قدْر غيرك ...

      يا بني : شئيان إذا حفظتهما لا تبالي بما صنعت بعدهما دينك لمعادك ، ودرهمك
      لمعاشك .

      يا بني : إنه لا أطيب من القلب واللسان إذا صلحــا ، ولا أخبث منهما إذا فسدا
      .

      يا بني : لا تركن إلى الدنيا ولا تشغل قلبك بها فإنك لم تخلق لها ..

      يا بني : لا تضحك من غير عجب ، ولا تسأل عما لا يعنيــك ..

      يا بني : إنه من يرحم يُرحم ، ومن يصمت يسلم ، ومن يقل الخير يغنم ، ومن لا
      يملك لسانه يندم ..

      يا بني : زاحم العلماء بركبتيك ، وأنصت لهم بأذنيك ، فإن القلب يحيا بنور
      العلماء .

      يا بني : مررت على كثير من الأنبياء فاستفدت منهم عدة أشيــــــاء :

      يا بني : إذا كنت في صلاة فاحفــــظ قلبك .

      يا بني :وإذا كنت في مجلس الناس فاحفظ لسانك ..

      يا بني: وإذا كنت في بيوت الناس فاحفظ بصرك ..

      يا بني: وإذا كنت على الطعــام فاحفظ معدتك ..

      يا بني : واثــنــتـــان لا تذكرهمـــا أبدأ :



      إســـــــــــــاءة الناس إليك

      وإحسانك للناس
      

كلمات نسمعها ولانعرف معناها الحقيقي

كلمات نسمعها لا نعرف معناها الحقيقي 
       كلمات نسمعها لا نعرف معناها الحقيقي ...



      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


      هذه بعض الكلمات التي تسمعها كثيراً هذه الايام والقليل منا يعرف معناها


      1- الماسونية



      الماسونية لغة معناها البناءون الأحرار ، وهي في الاصطلاح منظمة يهودية سرية
      هدامة ، إرهابية غامضة ، محكمة التنظيم تهدف إلى ضمان سيطرة اليهود على
      العالم وتدعو إلى الإلحاد والإباحية والفساد ، وتتستر تحت شعارات خداعه (
      حرية - إخاء - مساواة - إنسانية ) . جل أعضائها من الشخصيات المرموقة في
      العالم ، من يوثقهم عهداً بحفظ الأسرار ، ويقيمون ما يسمى بالمحافل للتجمع
      والتخطيط والتكليف بالمهام تمهيداً بحفظ جمهورية ديمقراطية عالمية - كما
      يدعون - وتتخذ الوصولية والنفعية أساساً لتحقيق أغراضها في تكوين حكومة لا
      دينية عالمية


      2- اللوجستية


      إذا دخلت إحدى الدول حربا مع دولة أخرى ...فإنها قد تحتاج إلى حلفاء
      لمساعدتها في حربها ...وهذه المساعدات تختلف باختلاف نوعه ...فهناك مساعدت
      عسكرية ، وتعني مشاركة دول أخرى حليفة لتلك الدولة التي ستشن الحرب ،
      ومساعدتها في تقديم السلاح والجيوش المحاربة ...وبعض الدول قد تقدم مساعدات
      من نوع : الصيانة أو الغذاء والشراب أو مساعدات طبية ، المهم أي عمل غير
      عسكري ، يسمى اللوجستي


      3-براغماتية (ذرائعية)


      براغماتية اسم مشتق من اللفظ اليوناني " براغم " ومعناه العمل، وهي مذهب
      فلسفي – سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة؛ فالسياسي البراغماتي
      يدعّي دائماً بأنه يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة
      التي قد يؤدي إليها قراره، وهو لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو
      أيديولوجية( سياسية محددة ، وإنما من خلال النتيجة المتوقعة لعمل .
      والبراغماتيون لا يعترفون بوجود أنظمة ديمقراطية مثالية إلا أنهم في الواقع
      ينادون بأيديولوجية مثالية مستترة قائمة على الحرية المطلقة ، ومعاداة كل
      النظريات الشمولية وأولها الماركسية.


      4:الزندقة


      لفظ اعجمي معرب أخذ من الفرس وكان تطلق الزندقة على من يؤمن بكتاب
      المجوس(الزندافست)و في الاسلام يطلق هذا الاسم على كل من جحد شيئا من الكتاب
      والسنة أو يجاهر في المعاصي والمنكرات والكبائر كما يطلق على المنافقين وغير
      ذلك.


      5-العلمــــانيـــــة:


      فكر غربي يدعو الى اقامة الحياة على أسس العلم الوضعي والعقل بعيدا عن الدين
      الذي يتم فصله عن الدولة وحياة المجتمع وحبسه في ضمير الفرد ولا يصرح
      بالتعبير عنه إلا في أضيق الحدود( الدين (


      6-الحداثــــــــــــة:


      مذهب فكري ادبي علماني(سبق تعريف العلمانيه) مبني على افكار وعقائد غربية
      يهدف إلى إلغاء مصادر الدين وما صدر عنها من عقيدة وشريعة وهدم القيم الدينية
      والأخلاقية والانسانية ويرى الإنسان عباره عن مجموعة من الغرائز الحيوانية
      ,,, وكل هذا باسم الحرية.


      7-الأرستقراطية:


      نطام سياسي يتميز بأن يتولى الحكم فيه طبقة من النبلاء أو أفراد من الطبقة
      الخاصة ويكون احتكاراً لهم , والحكم الأرستقراطي مبني على أساس التمييز
      الطبقي وعلى أساس بعض الأفراد أصلح من غيرهم للسيادة وتولي الحكم , ويعد
      الاستبداد وعدم تمثيل الإرادة الشعبية من أبرز عيوب هذا النطام .


      8-نزع السلاح:


      يقصد به الحد من انتاجه أو امتلاكه أو تخزينه بنسبة معينة أو تخفيض
      الاعتمادات المالية المخصصة لصناعة وإنتاج السلاح , أو تخفيض القوات العاملة
      في الجيوش , أو تجريد مناطق معينة من العالم من السلاح , أو وقف التجارب التي
      تهدف إلى تطوير أنواع معينة من الأسلحة , والهدف من كل هذه المحاولات هو الحد
      من اللجوء للقوة العسكرية في فض النزاعات الدولية



      9-الصهيونية:


      حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامة دولة يهودية في فلسطين
      , وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الأراضي لإقامة المستعمرات
      اليهودية في فلسطين , وقد حققت الصهيونية أول أهدافها بعد الحرب العالمية
      الثانية , بإعلان قيام دولة يهودية عنصرية في فلسطين واعتراف عدد من الدول
      بها وقبولها عضواً في الأمم المتحدة , وقد تظافرت جهود كل من بريطانيا
      والولايات المتحدة لإنجاح هذه الحركة من خلال إمدادها بالمال والسلاح .


      10-تكنوقراط



      هذه الكلمة مأخوذة من كلمة تقنية الإنجليزية «تكنولوجي» وتستخدم لوصف السلطة
      التي يكون معظم أعضائها «وزراء وغيرهم» من التقنيين المبرزين في مجالاتهم
      الصناعية والتقنية. وبصورة عامة فإن التكنوقراطي هو الشخص الذي يستند على
      كفاءته التقنية في مجال من المجالات ويستفيد من كفاءته هذه ليمد نفوذه وسلطته
      إلى مجالات اجتماعية أو سياسية أخرى خلاف اختصاصه.
      __________________
      كن ابن من شئت واكتسب ادبا يغنيك محموده عن النسب ان الفتى من يقول انا ذا
      ليس الفتى من يقول كان ابي
      

أين الروح في جسدك..؟؟

أين الروح في جسدك.؟ 

      أين الروح في جسدك؟
      غير المؤمنين يقول ان الله غيب وأنا لا أصدق الا ما أرى! نقول: قبل أن تعلن
      هذا الكلام تذكر الآية الكريمة:
      { وفي أنفسكم أفلا تبصرون}.
      وأنت في جسدك الروح هي التي تهبك الحياة والحركة، فاذا خرجت الروح من جسدك
      سكنت الحركة وانتهت الحياة.
      اذن كل منا يعرف أن هناك شيئا اسمه الروح، اذا دخل الجسد أعطاه الحياة، واذا
      خرج كمه توقفت الحياة، فمن منا رأى الروح؟ بل من منا يعرف أين موقعها من
      الجسد؟ أهي في القلب الذي ينبض؟ أو في العقل الذي يفكر؟ أو في القدم التي
      تتحرك؟ أو في العين التي ترى؟ أو في الأذن التي تسمع؟ أين مكانها بالضبط؟ وما
      هي الروح؟
      أكبر علماء الدنيا لا يعرف عنها شيئا، حتى ذلك العالم السويسري الذي جاء
      بالناس وهم يحتضرون ووضعهم على ميزان دقيق، وعندما أسلموا الروح وجد أن الجسد
      قد فقد بضع جرامات لحظة خروج الروح، فأعلن أن الروح لها وزن، أو أن لها كيانا
      ماديا وان كان لا يزيد على غرامات، نقول ان هذا غير صحيح، لأن هذه الجرامات
      قد تكون هي وزن الهواء الذي خرج من الرئتين، ولم يدخل غيره، أ, تكون بسبب
      توقف سريان الدم بالجسم.
      اذن الروح، وهي موجودة في جسدك، غيب عنك، فأنت لا تعرف ما هي؟ ولا أين هي؟
      وأنت لا تعرف كيفية سريانها في الجسم، والا قل لنا اذا أصيب الانسان في حادث
      وبترت ساقاه، أين ذهبت الروح التي كانت في الساقين تعطيهما الحركة والحياة؟
      ولكنك تستدل على وجود الروح مع أنها غيب عنك بآثارها في أنها تعطي الحياة
      والحركة لجسدك، ولكن هل وجود الروح في المخلوق الحيّ وجود يقيني؟ يقول أكبر
      علماء الدنيا الماديين: نعم، ولا يستطيع أحد أن ينكر ان الجسد الحي فيه
      الروح، وأن الجسد الميت قد خرجت الروح منه.
      اذا فوجود الروح علم يقين مستدل عليها بأثارها، فهل اذا كان وجود الروح في
      جسدك يؤكد لك يقينا أنها موجودة مستدلا على ذلك بالحركة والحياة التي تعطيها
      في الجسد، ألا يدل هذا الكون كله بما فيه من اعجاز الخلق على وجود الله
      يقينا؟ ألا تنظر الى جسدك والروح فيه ثم تنظر الى الكون لتستخدم نفس القانون؟
      أم أنك في جسدك لا تستطيع أن تجادل, وفي الكون بعظمته تجادل؟! أليس هذا كذبا
      على النفس واحتقارا لمهمة العقل!! ألا نتدبر في معنى الآية الكريمة:
      { وفي أنفسكم أفلا تبصرون}؟!.
 

أينشتاين

أنشتاين 





      اينشتاين

      ولد ألبرت اينشتاين، أواخر القرن التاسع عشر في عام 1879 بمدينة "أولم" (Ulm)
      جنوب ألمانيا وقت أن كانت تدعى الإمبراطورية الرومانية المقدسة، وكانت آنذاك
      واحدة من كبريات دول العالم، ولد ألبرت لوالدين يهوديين هما "هيرمان
      اينشتاين" و"ني بولين كوخ"،

      لم تستطع الكلمات أن تنفلت من بين شفتيه إلا في وقت متأخر (نسبيا) فقد بدأ
      النطق في الثالثة من عمره تقريبا، وبدت عليه صعوبة الاستيعاب في سنوات دراسته
      الأولى وشكا ذلك معلموه في المدرسة بينما والده وعمه رأيا فيه عبقرية سوف
      ينكشف عنها الغطاء.. ولم يكن لديهما أي دليل على ذلك.. وإنما قال لهما أحد
      الحاخامات إنه رأى في المنام أن اينشتاين نبي أو كأنه!

      واينشتاين كان له ابن. والابن متخلف عقليا. فأودعه أحد المستشفيات في سويسرا
      ونسيه حتى مات الابن. وقد حاولت أمه والأطباء أن يقنعوه بزيارته ولكنه رفض.

      درس انيشتاين في ميونخ إلى الجنوب الشرقي من أولم، ثم انتقل مع والديه إلى
      إيطاليا بعد أن تكاثرت خسائر والده، درس فترة يسيرة في مدينة ميلانو، وانتقل
      بعد ها إلى سويسرا ليتم سنوات دراسته الثانوية ثم التحق بالمعهد الاتحادي
      السويسري للثقافة في مدينة زيوريخ عام 1895.
      وفي عام 1896 تخلى ألبرت عن هويته الألمانية وصار بغير جنسية أو انتماء رسمي
      لدولة بعينها، وعندما تخرج عام 1900 لم يرشح لدخول الجامعة، وبعد عام من هذا
      التاريخ صار ألبرت اينشتاين مواطنا سويسريا.

      التحق ألبرت كـ"مختبِر" بمكتب تسجيل براءات الاختراع السويسري عام 1902،
      واستغل هذه الفترة وقام بتحضير رسالة الدكتوراه حول أبعاد الجزيئات، وحصل على
      درجة الدكتوراه في عام 1905 من جامعة زيورخ .


      وفي نفس العام (1905) كتب ألبرت اينشتاين مقالاته الأربع التي قلبت موازين
      الفيزياء التقليدية، دون الرجوع (فيما يبدو) إلى المراجع العلمية المتداولة
      آنذاك. ويتهم اينشتاين كغيره من العباقرة بأنه سرق هذه النظرية. و سرقها من
      زوجته اليوغوسلافية التي كانت أستاذة للرياضيات..

      ويرى البعض أن اينشتاين لم يكن صاحب السبق في الحديث عن الكثير من المسائل
      التي أثيرت في مقاله الثالث حول النظرية النسبية الخاصة كتحول المادة إلى
      طاقة... وقد أشارت مجلة نكساس إلى أن اينشتاين "كان قد كتب رسالة طويلة حول
      نظرية النسبية الخاصة التي كان اسمها في الواقع (الديناميكا الكهربائية
      للأجسام المتحركة) في عام 1905، من دون الإشارة إلى أي مرجع. وكانت معظم
      الأفكار المحورية في هذه الرسالة قد توصل إليها هنريك لورنتس عالم الفيزياء
      الهولندي الحاصل على جائزة نوبل عام 1902، وجول هنري بوانكاريه، وذلك قبل أن
      يكتب اينشتاين بحثه المشهور في عام 1905.


      عندما كشف اينشتاين عن نظرية النسبية والمعادلة الشهيرة كان موظفا في السجل
      التجاري في سويسرا وكان فقيرا. وكان كل يوم يسأل صاحبة البيت: الساعة كم من
      فضلك؟
      وكانت تفتح له النافذة وتقول له: يمكنك أن تراها هناك..
      ولم يكن يستطيع أن يري الساعة على بعد نصف كيلومتر. وكان يضحك ويقول أنا الذي
      وضعت ساعة على كل مليمتر في هذا الكون، لا أملك ساعة! وهو يشير إلى نظريته في
      البعد الرابع أي في وحدة الزمان والمكان ـ الزمكان..فكل شيء له طول وعرض
      وارتفاع. والبعد الرابع هو الزمن!

      وفي عام 1908 منح اينشتاين إجازة التدريس والمحاضرة من "برن" فأقام في برلين.
      ثم اندلعت الحرب العالمية الأولى وتلى ذلك سقوط الدولة القيصرية في ألمانيا
      وقيام حكم جمهوري، وبدأ ألبرت اينشتاين كمواطن يهودي يواجه موجة من العقبات
      في ألمانيا خاصة مع إمساك هتلر بزمام السلطة في عام 1933.

      استمرت التغيرات على الساحة الدولية خاصة بعد تنبؤ اينشتاين بأن العلماء
      الألمان على وشك التوصل إلى تفجير نواة الذرة، وأن نواة الذرة إذا انشطرت
      فإنها تنتج طاقة لا حدود لها، يمكن أن توظف مدنيا أو حربيا على وجه يقلب
      موازين العالم العسكرية والسياسية ويكتب للشعوب نصرا أو فناء.


      لذلك فقد كانت رسالته إلى فرانكلين روزفلت الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت (عام
      1939) وتنبيهه إياه إلى ضرورة إسراع الولايات المتحدة بالتوصل إلى تصنيع سلاح
      نووي، ومن ثم هجرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1940 -عاملا حاسما
      ترتب عليه تفوق أمريكا إستراتيجيا في حربها ضد اليابان بعد أن تسببت الأخيرة
      في دخولها الحرب عام 1942 وقلب موازين الصراع على كلا الجانبين الأوربي
      والآسيوي.

      التحق بعد هجرته للعمل بمعهد الدراسات المتقدمة التابع لجامعة برنستون بولاية
      نيوجيرسي، واستقر في الولايات المتحدة الأمريكية مواطنا أمريكيا محتفظا
      بجنسيته السويسرية، حتى توفي في عام 1955 بعد أن قضى في هذا العالم 76 عاما .




      أتمنى أن ينال إعجابكم

      منقول من موقع يزيد كوم شبكة دنيا الرياضيات 
      __________________



      السلام عليكم
      مشكوراعمي سمورا
      وبدي اسألك عمنا انشتين بيعرف يحل هي المعادلة عسى ان يكون لنا فائده فيها
      وهي هذه
      بسم الله الرحمن الرحيم



      وبه نستعين أعلم ان الحجر معلوم ونسبته الى الأكسير كنسبة النطفة من المني من
      الأنسان فكما ان النطفه من كل طعام كذلك الحجر يتكون من كل مادة ولما كان
      الحليب اقرب واسرع في تكون نطفه من سائر المطاعم كان مثله شعر رأس الأنسان
      اقرب وأسرع في تكوين حجر من سائر المواد ثم أعلم انه مجموع عمل المكتوم أربعة
      أعمال الأول : عمل تفصيل المادة والثاني : التزويج وبه يتم الحجر الثالث :
      تفصيل الأركان والطبائع والرابع : تركيب الركان وفيه يتم عمل الأكسير وبيان
      الطريق الأول : أن تأخذ من الشعر له مابين خمسة عشر الى ثلاثين سنه والشعر
      الأسود أحسن من الأشقر وغسله عن الأوساخ وأقرضه بالمقراض ناعما وضعه في القرع
      الى نصفه وضع الأنبيق وقطره وجمع من ذلك ماء كثير ثم صفه كالهيئه الأولى بنار
      لينه حرارة الشمس مره واحده ورم الرماد وخذ الفل وهو اللزج المتخلف في القرع
      والأنبيق وضعه في القرع وضع عليه من ذلك الماء ثلاثة أمثاله أو اربعة أمثاله
      وضع عليه الآلة العمياء وضعه في نار الزبل أو على نار لينه كحرارة شمس الشتاء
      سبعة أيام ثم قطرة ثم رد عليه من ذلك الماء وكرر هذا العمل حتى تخل في الماء
      نصف اليبوسة التى هي الثفل ثم أعزل الماء ثم ضع على الثفل الباقي مثله من
      الماء وعفنه في الزبل سبعة أيام كالأول ثم قطرة واعزل هذا القاطر وحده ثم كرر
      عليه التعفين والتقطير كما وصفنا لك حتى ينحل نصف الثفل وتجمع الماء القاطر
      الثاني وحده ثم ترمي باقي الثفل ثم تضع الماء الثاني على نار أقوى من نار
      التقطير حتى ينعقد ويكون غليظ في قوام العسل ثم تضع عليه من الماء الأول قدر
      ما يغمره وتطبخه وتقطره وتكررالعمل هكذا حتى يبيض ذلك الذي مثل العسل فإذا
      ابيض تم لك عمل التفصيل وهو وربع الطريق فإذا اردت التزويج فضع على ذلك مثله
      من الماء وضعه في الآلة العمياء وعفنه في الزبل اربعين يوم كل سبعة أيام تغير
      الزبل فيخرج بعد الأربعين كالقير ثم تأخذ من الماء مثل الماء الذي سقية به
      العسل مرة ونصف وضع عليه نصفا وعفنه كالأول عشرين يوما يخرج ازرق عميقا
      كاللازورد ثم عفنه بنصف عشرين يوما يخرج أزرق سماويا ثم عفنه بالنصف الباقي
      عشرين يوما يخرج منحلا ذائبا كالروب فاذا وصلت الى هنا قطعت نصف الطريق وتم
      لك عمل التزويج وهذا الذي كالروب هو الحجر الذي يشيرون إليه وكل من سوى هذا
      فهو باطل وبقي عليك تفصيل الأركان والتركيب وبيان تفصيل الأركان انك تقطر
      الحجر ثم تأخذ من الماء مثل الأول واحد ونصف فإذا قطر الحجر زد الماء القاطر
      منه على ثفله وضع معه ربع واحد من الماء لأنك تقسم الواحد والنصف الذي أخذته
      من الماء ستة أقسام ربع واحد وتقطره سبع الأول تقطر الحجرواحده ثم ترد عليه
      القاطر مع ربع من الماء وهو سدس الواحد والنصف وتعفنه سبعة أيام في الزبل
      وتقطره تفعل ذلك ست مرات بعد الأولى ثم تقطر الجميع أربع مرات ثم تقطره بنار
      لينة جدا كنار جناح الطير يقطر ماء أبيض في ظاهره وباطنه أحمر وعزله ثم شدد
      النار بقدر سدسها يقطر ماء أبيض غليظ براق وهو الزئبق الغربي ثم شدد النار
      بقدر السدس يقطر ماء أصفر كالزعفران ثم أحمر كالياقوت وهو الزئبق الشرقي
      ويبقى والثفل اسود كثفل دهن السراج ثم اعقده بنار كشمس الصيف ثم ضع عليه من
      الماء الأول قدر ما يغمره ويطبخه به فيظهر على وجه الماء صبغ أحمر كالياقوت
      وتغزله ثم تطبخه حتى يظهر الصبغ وتغزله وهكذا الى ان ينقطع الصبغ ثم تقطر
      الماء عن الصبغ بحيث لايبقى فيه ماء إلا قليل يحفظه ثم تطبخ الثفل بالزئبق
      الغربي وتطبخه وتقطره حتى يبيض الثفل ويكون كسحالة الفضة الصافية وحينئذ ثم
      الطريق الثالث وعلم ان ذلك كله لا يتم إلا بالنوشاذر وهو يأخذمن هذا المركب
      لا لنوشاذر العامي وهو يخرج كالجليد في سقف الأنبيق في أول العمل في تفصيل
      المادة فأن لم يخرج هنالك خرج في العمل الثالث عند تقطير الحجر وسقيه بالسدس
      في كل مرة كما تقدم وهذان الموضعان هما محل خروجه فأذا حصلته فمرجه بشئ من
      الثفل لئلا يطير ثم ضعه في الآلة العمياء وأوقد تحته النار أول يوم لطيفة
      كشمس الشتاء وثاني كشمس الصيف وثالث يوم أقوى ورابع يوم أقوى من الثالث وفي
      الخامس أقوى من الرابع وفي السادس أقوى من الخامس وفي السابع أقوى بحيث تكون
      كنار السبك فإذا تركيب الأكسير وضعت في المياه شئ من النوشاذر وقطرها منه وفي
      كل عمل تضع فيه من النوشاذر وإذا قطرت الماء فخذ النوشار فإذا أردت تركيب
      أكسير البياض فخذ جزءا من الأرض المقدسة التى بيضتها بالماء الأبيض المسمى
      بالزئبق الغربي وجزءا من الزئبق الشرقي وهو الماء الأصفر والأحمر وجزئين من
      الزئبق الغربي وهو الماء الأبيض ونصف جزء من النوشاذر فضع الجميع في الآلة
      العمياء حتى ينحل ثم اعقده ثم خذ الأجزاء المعلومه وحل الجميع واعقده أفعل
      مثل ذلك ثلاث مرات وقد تم أكسير البياض وإذا أردت عمل إكسير الحمرة فخذ من
      إكسير البياض جزءا ومن الصبغ جزئين ومن النوشاذر نصف جزء ومن الماء الأول
      الذي ظاهره أبيض وباطنه أحمر جزءا وضع الجميع في الآلة العمياء وحله واعقده
      تفعل ذلك ست مرات وقد تم إكسير الحمرة وإياك ان تقطع النداوة من المركب في
      جميع الأحوال إلا في موضعين أحدهما في العقد الأخير في إكسير البياض والثاني
      في العقد السادس الأخير في إكسير الحمرة فهذا تمام العمل على الترتيب من أوله
      الى آخره لا تجد مثله في كتاب ولا تسمعه من خطاب فخذ ما آتيتك وكن من
الشاكرين
      __________________

      إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
      

    
      




      لماذا نسائل هذا الطريق .. لأي مصير يسير بنا ؟
      و من أين لملم أقدامنا ؟
      فحسبي، و حسبك أنا نسير... معا، للأبد

      

    

الإسكندر المقدوني

الإسكندر المقدوني


      الإسكندر الأكبر أو الإسكندر المقدوني (21 يوليو 356 ق.م - 13 يونيو 323 ق.م)
      حاكم مقدونيا، قاهر امبراطورية الفرس وواحد من أذكى و أعظم القادة الحربيين
      على مر العصور.


      نشأته
      وُلد الإسكندر في بيلا، العاصمة القديمة لمقدونيا. ابن فيليبّوس الثاني ملك
      مقدونيا و ابن الاميرة أوليمبياس أميرة سيبرس(Epirus). كان أرسطو معلمه
      الخاص. درّبه تدريبا شاملا في فن الخطابة والأدب وحفزه على الإهتمام بالعلوم
      والطب والفلسفة. في صيف عام 336 ق.م.إغتيل فيليبّوس الثاني فاعتلى العرش ابنه
      الإسكندر، فوجد نفسه محاطاً بالأعداء ومهدد بالتمرد والعصيان من الخارج.
      فتخلص مباشرة من المتآمرين وأعدائه في الداخل فحكم عليهم بالإعدام.
      ثم أنتقل إلى ثيساليا(Thessaly) حيث حصل حلفاءه هناك على استقلالهم وسيطرتهم
      وإستعادة الحكم في مقدونيا. وقبل نهاية صيف 336 ق.م. أعادَ تأسيس موقعهِ في
      اليونان وتم إختياره من قبل الكونغرس في كورينث (Corinth) قائداً.

      حملته على الفرس
      أولا حماية مقدونيا واليونان
      وفي العام 335 ق.م. وكحاكم على جيش اليونان وقائد الحملة ضد الفرس، وكما كان
      مخطط من قبل أبيه. قام بحملة ناجحة إلى نهر دانوبا وفي عودته سحق في أسبوع
      واحد الذين كانوا يهددون أمته من اليرانس(Illyrians ) مرورا بثيبيس (Thebes)
      اللتان تمردتا عليه حيث قام بتحطيم كل شيء فيها ما عدا المعابد وبيت الشعر
      اليوناني بيندار(Pindar)، وقام بتحويل السكان الناجون وكانوا حوالي 8،000 إلى
      العبودية. سرعة الإسكندر في القضاء على ثيبيس كانت بمثابة عبرة إلى الولايات
      اليونانية الأخرى التي سارعت إلى أعلان رضوخها على الفور.

      المواجهة الأولى مع الفرس
      بدأ الإسكندر حربه ضد الفرس في ربيع عام 334 قبل الميلاد حيث عبر هيليسبونت
      (بالإنجليزية: Hellespont) دانيدانيليس الجديدة) بجيش مكون من 35،000 مقدوني
      وضباط من القوات اليونانية بمن فيهم أنتيجواس الأول (بالإنجليزية: Antigonus
      I) وبطليموس الأول وكذلك سيليكوس (بالإنجليزية: Seleucus I)، وعند نهر
      جرانيياس بالقرب من المدينة القديمة لطروادة، قابل جيش من الفرس والمرتزقة
      اليونان الذين كانوا حوالي 40،000 وقد سحق الفرس وكما أشير في الكتابات
      القديمة وخسر 110 رجلا فقط. وبعد هذه الحرب الضارية أصبح مسيطرا على كل
      ولايات آسيا الصغرى و أثناء عبوره لفرجيا (Phrygia) يقال أنه قطع بسيفه
      "الجوردان نوت" (بالإنجليزية: Gordian knot).

      مواجهة داريوس الثالث
      وباستمرار تقدمه جنوبا، واجه الإسكندر جيش الفرس الأول الذي قاده الملك
      داريوس الثالث أو داريوش الثالث (بالإنجليزية: Darius III) في أسوس
      (بالإنجليزية: Issus) في شمال شرق سوريا. ولم يكن معروف كم عدد جيش داريوس
      بعدد يبلغ حوالي 500،000 رجل ولكن يعتبر المؤرخون هذا العدد بأنه مبالغة.
      ومعركة أسيوس في عام 333 قبل الميلاد أنتهت بنصر كبير للإسكندر وبهزيمة
      داريوس هزيمة نكراء،ففرَ شمالاً تاركاُ أمه وزوجته وأولاده حيث عاملهم
      الإسكندر معاملة جيدة وقريبة لمعاملة الملوك.وبعد استيلاء الاسكندر على مناطق
      سورية الداخلية وحتى نهر الفرات واتجه نحو الساحل السوري غربا ومن سورية اتجه
      جنوبا وقدمت مدينة صور(بالإنجليزية: Tyre) المحصنة بحريا مقاومة قوية وثابتة
      أمام الإسكندر إلا أن الإسكندر أقتحمها بعد حصار دام سبعة أشهر في سنة 332
      قبل الميلاد ثم إحتل غزة ثم أمن التحكم بخط الساحل الشرقي للبحر المتوسط. وفي
      عام 332 على رأس نهرالنيل مدينة سماها الاسكندرية (سميت على اسمه فيما بعد) .
      وسيرين (بالإنجليزية: Cyrene ) العاصمة القديمة لمملكة أفريقيا
      الشمالية(سيرناسيا) خضعت فيما بعد هي الاخرى وهكذا يكون قد وسع حكمه إلى
      الاقليم القرطاجي.

      تتويجه كفرعون لمصر
      في ربيع عام 331ق.م. قام الإسكندر بالحج إلى المعبد العظيم ووسيط الوحي آلهة
      الشمس آمون-رع(Amon-Ra) المعروف بزيوس(Zeus) عند اليونان، حيث كان المصريين
      القدامى يؤمنون بأنهم أبناء الـه الشمس أمون-رع (بالإنجليزية: Amon-Ra )
      وكذلك كان حال الإسكندر الأعظم بأن الحج الذي قام به آتى ثماره فنصبه الكهنة
      فرعونا على مصر و احبه المصروين و اعلنه له الطاعة والولاء واعتبروه واحد
      منهم ونصبه الكهنة ابناً ل امون و أصبح ابناً لكبير اللآله . بعدها قام
      بالعودة إلى الشرق مرة أخرى.

      نهاية داريوس
      أعاد ترتيب قواته في صور(Tyre) بجيش مكون من 40،000 جندي مشاة و7،000 فارس
      عابرا نهري دجلة (بالإنجليزية: Tigris) والفرات (بالإنجليزية: Euphrates)
      وقابل داريوس (بالإنجليزية: Darius) على رأس جيش بحوالي مليون رجل بحسب
      الكتابات القديمة. وقد استطاع التغلب على هذا الجيش و هزيمته هزيمة ساحقة في
      معركة جاوجاميلا (بالإنجليزية: Battle of Gaugamela) في 1 أكتوبر عام 331
      ق.م. فرَ داريوس مرة أخرى كما فعل في (أسيوس) و يقال بأنه ذبح في ما بعد على
      يد أحد أخدامه.

      بابل
      حوصرت مدينة بابل (بالإنجليزية: Babylon) بعد معركة (جاوجاميلا) و كذلك مدينة
      سوسا(Susa) حتى فتحت فيما بعد، وبعد ذلك وفي منتصف فصل الشتاء اتجه الإسكندر
      إلى بيرسبوليس (بالإنجليزية: Persepolis ) عاصمة الفرس. حيث قام بحرقها
      بأكملها انتقاما لما فعلة الفرس في أثينا في عهد سابق. وبهذا الاجتياح الاخير
      الذي قام به الإسكندر أصبحت سيطرته تمتد إلى خلف الشواطيء الجنوبية لبحر
      الخزر (بالإنجليزية: Caspian sea) متضمناً أفغانستان وبلوشستان الحديثة
      وشمالاً من باكتريا (Bactria) وسوقديانا(Sogdiana) وهي الان غرب تركستان و
      كذلك تعرف بآسيا الوسطى. أخذت من الإسكندر ثلاث سنوات فقط من ربيع 333 إلى
      ربيع 330 ليفتح كل هذه المساحات الشاسعة. وبصدد اكمال غزوه على بقايا
      امبراطورية الفرس التي كانت تحوي جزءاً من غرب الهند، عبر نهر اندوس(Indus
      River) في عام 326 قبل الميلاد وفاتحا بذلك البنجاب (بالإنجليزية: Punjab)
      التي تقرب من نهر هايفاسيس (Hyphasis) والتي تسمى الان بياس (Beās) وعند هذه
      النقطة ثار المقدونيين ضد الإسكندر ورفضوا الاستمرار معه فقام ببناء جيش آخر
      ثم أبحر إلى الخليج العربي ثم عاد براً عبر صحراء ميديا(Media) بنقص كبير في
      المؤونة فخسر عدداً من قواته هناك. أمضى الإسكندر حوالي سنة وهو يعيد حساباته
      ويرسم مخططاته ويحصي المناطق التي سيطر عليها في منطقة الخليج العربي
      للاستعداد لاجتياح شبه الجزيرة العربية.

      نهايته في بابل
      وصل الإسكندر إلى بابل (بالإنجليزية: Babylon) في ربيع 323 ق.م في بلدة تدعى
      سوسة على نهر الفرات في سوريا حاليا قام الاسكندر بنصب معسكره بالقرب من
      النهر شرق سوريا . وبعد مده في شهر يونيو من عام 323 ق.م أصيب بحمى شديدة مات
      على أثرها تاركاً وراءه امبراطورية عظيمة واسعة الأطراف .
      وهو على فراش الموت نطق بجملة غامضة بقي أثرها أعواما كثيرة حيث قال إلى
      الأقوى (بالإنجليزية: To the strongest) يعتقد أنها قادت إلى صراعات شديدة
      استمرت حوالي نصف قرن من الزمن.
      وفي رواية اخرى: أنه قد مات الاسكندر الأكبر مسموما بسم دسه له طبيبه الخاص
      الذي يثق به ثقة عمياء وسقط مريضا حوالي أسبوعين وكان قد سلم الخاتم الخاص به
      لقائد جيشه برداكيس وهو علي فراش المرض وطلب من الجنود زيارته في فراشه ويبدو
      أن المحيطين به في تلك الفترة كانوا متآمرين نظرا لتصرفاته وسلوكياته الغريبة
      حيث أنه في أواخر أيامه طلب من الاغريق تأليهه في الوقت الذي كان عنيفا مع
      الكثيرين بالإضافة إلي اكثاره في شرب الخمر. كل هذه العوامل جعلت البعض
      يتربصون به ومحاولتهم للفتك به.

      مثوي الإسكندر الأخير
      يعتقد الكثير من العلماء والمؤرخين أن الإسكندر نقل بعد وفاته في بابل ببلاد
      الرافدين الي مصر اثر تنازع قادته علي مكان دفنه حيث كان كل منهم يريد أن
      يدفن في الولاية التي يحكمها بعد تقسيم الامبراطورية التي أنشأها الإسكندر ،
      واتفق الجميع في النهاية علي أن يدفن في مصر وتحديدا في سيوة التي نودي بها
      الإسكندر إبنا للإله آمون لدي المصريين ، الا أن حاكم مقدونيا برديكاس قام
      بمعركة قرب دمياط مع قوات بطليموس الأول للاستيلاء علي ناووس الإسكندر ونقله
      الي مقدونيا ليدفن هناك ، وهزم برديكاس في المعركة وقتل لاحقا الا أن بطليموس
      الاول خشي وقتها أن يستمر في دفن الجثمان في سيوة اذ أنه من الممكن ان يأتي
      أحدهم عبر البحر و يسرق الجثة فيما أن سيوة بعيدة عن العاصمة منف فقرر
      بطليموس أن تدفن في منف وكان الأمر و دفن الجثمان علي الطريقة المصرية ، و من
      ثم بعد أن نقلت العاصمة من منف الي الإسكندرية (بالإنجليزية: Alexandria) نقل
      الجثمان ليدفن هناك ، ولتأكيد أن القبر كان في الإسكندرية ذكرت الكتب القديمة
      أن الاباطرة الرومان من أغسطس الي كركلا قد زاروه وهو شيء متعود عليه علي مدي
      ثلاثة قرون .

      عسكرية الإسكندر
      كان الإسكندر من أعظم الجنرالات على مر العصور حيث وصف كتكتيكي و قائد قوات
      بارع و ذلك دليل قدرته على فتح كل تلك المساحات الواسعة لفترة وجيزة. كان
      شجاعا و سخيا ، و شديدا صلباً عندما تتطلب السياسة منه ذلك . و كما ذكر في
      كتب التاريخ القديمة بأنه كان مدمن كحول فيقال أنه قتل أقرب أصدقائه كليتوس
      (Clitus) في حفلة شراب حيث أنه ندم على ذلك ندما عظيما على ما فعله بصديقه .
      وصفوه بأنه ذا حكمة بحسب ما يقولونه المؤرخون بأنه كان يسعى لبناء عالم مبني
      على الأخوة بدمجه الشرق مع الغرب في امبراطورية واحدة . فقد درب آلاف الشباب
      الفرس بمقدونيا و عينهم في جيشه ، و تبنى بنفسه عادات و تقاليد الفرس و تزوج
      نساء شرقيات منهم ركسانا (Roxana) التي توفيت عام 311 ق.م ابنة أكسيراتس
      (Oxyartes) التي لها صلة قرابة مباشرة( لداريوس) ، و شجع ضباط جيشه و جنوده
      على الزواج من نساء فارسيات.
      أصبحت اللغة اليونانية واسعة الإنتشار و مسيطرة على لغات العالم .