✨مدونــــة ثقــــافية راقيـــــة ✨ 👌(((يتوقف العقل عن النمو✨...✨عندما يتوقف عن القراءة))))✨ ...✨Nabil al hajal✨...
الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012
فوائد العنب
العـنــــب
العنب هو ثمر شجر الكرءم وشجرة الكرم عبارة عن
نبتة متسلقة معمرة ذات سيقان منتصبة زاحفة وحوالق وأوراق كفِّية الشكل
وعناقيد من الأزهار الصغيرة الخضراء اللون تتحول إلى عناقيد من الثمر
والمعروف بالعنب والتي يتفاوت لونها بين الأخضر والأصفر والعنابي
والبنفسجي والأسود، كما يتفاوت شكلها فمنها الحبات الطويلة والحبات
الصغيرة بدون بذر والحبات الكبيرة المدورة.
يُعرف العنب علمياً باسم Vitis Vinefera من الفصيلة العنبية Vitaceae.
الأجزاء المستعملة من النبات: الثمار والأوراق والعصارة والبذور.
الموطن الأصلي للعنب: يُقال إن أصل شجر العنب
من آسيا وادخله الفينقيون إلى جزر الأرخبيل وجزر اليونان وصقلية
وايطاليا ومرسيليا ومصر والشام، وعُرفت أنواع عديدة للعنب منذ عهد نوح
عليه السلام.
يعتبر العنب
من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة وقد عرف منذ قدم
الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في القيمة الغذائية العالية،
كما وقد ورد ذكره في القرآن الكريم حيث قال تعالى: {فأنبتنا فيها حباً
وعنباً وقضباً} صدق الله العظيم. ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض الأخضر وكذلك الأسود والأحمر.
القيمة الغذائية للعنب:
يتميز العنب
بأنواعه باحتوائه على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص
وسهلةالهضم حيث يتركز سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز G Vit بشكل كبير
ويتميز كذلك العنب
بغنائه بالفيتامينات مثل فيتامين ج - كما يحتوي على نسبة جيدة من
العناصر المعدنية مثل Vit- B وكذلك فيتامين ب البوتاسيوم والكالسيوم
والصوديوم كما يحتوي العنب على مواد ذات مفعول علاجي حيث يحتوي على مركب يعرف ب وتتميز هذه المادة على تأثيرها الايجابي في الحد ٍResveratol ريزفيراتول
من تصلب الشرايين حيث لها تأثير مباشر وملحوظ في تقليل نسبة الكولسترول
مما تقلل الاصابة بامراض القلب كذلك (LDL) الدم وخصوصا الكولسترول السيء
يوجد في العنب بعض الأحماض التي لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرة وبالتالي فيعتبر مضاداً جيداً للسرطان.
المحتويات الكيمائية للعنب:
تحتوي شجرة العنب
بشكل عام على فلافوفيدات وحمض العفص وحمض الطرطريك والأينوسيتول
والكاردتينات والسكولين والسكريات. ويحتوي الثمر على الطرطريك وحمض
الماليك والسكريات والبكتين وأحماض العفص وجلوكوزيدات الفلافون
والأنثوسيانينات ومواد بروتونية ومواد دهنية وحمض الليمون وأملاح الكالسيوم
والفوسفور والبوتاسيوم والحديد والصوديوم والمغنسيوم والكلور واليود
بنسب عالية وفيتامينات أ، ب، ج.
العنب في الطب القديم
وقد تحدث أطباء العرب وأطباء الغرب ومن سبقهم من أطباء الأمم الأخرى فوصفوا العنب وفوائده الغذائية والدوائية فقالوا: ما كان حديثاً من العنب
يسهل البطن وينفع المعدة وهو جيد للمرضى، منشط للقوة الجنسية، يقوي
البدن، ويولد دماً جديداً وينفع أمراض الصدر والرئة. وهو أفضل الفواكه
غذاءً فهو يسمن الجسم ويحسن من هزال الكلى، ويصفي الدم ويعدل الأمزجة
الغليظة، وقشره وبذوره يولدان الأخلاط البلغمية، وشرب الماء عليه يولد
الاستسقاء وينبغي أن يؤكل فوق الطعام.
كان الطبيب ديوسوقريدس اليوناني يعتقد أن العنب يشفي من الحميات الحارة، ونزف الدم بالصدر، وأمراض الكبد. وكان عصير العنب معروفاً كمطهر وضد الحميات ومدر للبول، كما أن الزبيب كان يستخدم كملطف للامراض الصدرية. وأوراق العنب تستعمل لعلاج الأمراض الجلدية ولوقف النزيف عند المرأة. كما أن العصارة التي تخرج من سيقان العنب
في فصل الربيع والذي يسميه القدماء دموع العرائش يستعمل لتفتيت حصى
الكلى. ويقول الأطباء العرب الذين اكثروا في وصفه: "العنب مختلف القوى
والأفعال بحسب ألوانه وطعمه فالحصرم منه يقوي المعدة والكبد، قاطع للعطش،
قاطع لحدة الصفراء، نافع من القيء المري والإسهال، وإذا اكتحل بعصارته
قوى حدقة العين، وقطع منها الرطوبة الغليظة، وينفع من الخشونة في العين
والحكة في المآقي. والطف العنب ما كان أبيض اللون لسرعة هضمه وادراره للبول والأسود أغلظ من الأبيض لعسر انحداره.
العنب في الطب الحديث
أما في الطب الحديث فقد اعتمد كثير من الأطباء العنب علاجاً لمرضاهم في كثير من الحالات وينصحون بتناول 200جرام من العنب يومياً على الريق ومثلها بعد خمس ساعات خلال موسم العنب.
يقول الدكتور نارو دنسكي في كتابه "العلاج بالنبات": "العنب معدود من الفواكه النافعة لأدواء الصدر. فيعمل من عصيره مشروب ذو تأثير كبير ضد السعال وآفات الرئة". وشاي أوراق العنب فيه خاصية ادرار البول والقبض وكذلك يوصف في أحوال الدسنتاريا والإسهال وانحباس البول.
يقول الأستاذ برنارمكفادن الاخصائي في الطب الطبيعي: "مما لفت نظري في الإحصاءات الخاصة بمرض السرطان أن المرض يكاد يكون معدوماً في البلدان التي يكثر فيها العنب ويُعد عنصراً هاماً من عناصر غذاء السكان، وقد بدأت تجاربي مع لفيف من المعنيين بهذه البحوث في استعمال العنب
كعلاج للسرطان، فوجدت المريض يتخلص من آلامه خلال بضعة أيام، ولا يعود
يحتاج إلى عقاقير مهدئة أو منومة، وفي الحالات القابلة للشفاء كان
المريض يتقدم ببطء نحو الشفاء بفضل ما للعنب من أثر فعال في تنقية الدم
وإزالة الاضطرابات المفاجئة في نمو أنسجة الجسم.
وقد جُرب العنب في عدة بلدان من قبل العديد من الأطباء فكانت النتائج مذهلة، وطريقة العلاج هي أن يصوم المريض عن
الطعام اطول مدة يستطيعها ثم يفطر على كوبين من الماء النقي المضاف
إليه قليل من عصير الليمون أو العسل، وبعد ساعة يتناول أول وجبة من العنب بعد غسله جيداً ويؤكل العنب مع قشره وبذوره حيث انها تقوم بتنشيط المعدة، ويؤكل العنب كل
ساعتين أو حسب ما تمليه شهية المريض من الصباح الباكر إلى ما قبل النوم
بساعتين أو ثلاث. ويستمر هذا النظام الغذائي المقتصر على العنب
لعدة أسابيع، وفي بعض الحالات يجب الاستمرار أكثر من ستين يوماً. وفي
حالة شكوى المريض من إمساك مزمن يمر أكثر من أسبوع قبل أن تظهر نتائج
هذا العلاج، وفي حالات أخرى كانت أعراض التحسن تظهر بعد يوم أو يومين.
ويمكن استعمال أي نوع من أنواع العنب حيث انها كلها تحتوي على طرطرات
البوتاسيوم والأملاح المعدنية الأخرى المفيدة في حالات السرطان، ويمكن
تفادي فقدان الشهية، ويمكن أن يقدم للمريض أنواع مختلفة من العنب. والكمية
الواجب تناولها تكون بحسب ميل المريض وشهيته، وحين يعرض عن أكل العنب فمعنى ذلك أنه ما تزال هناك كمية كبيرة من السموم في جسمه، وهنا يستحسن إطالة مدة الصيام حتى يستسيغ المريض أكل العنب ويطلبه من نفسه.
وقال الطبيب المعاصر جان فالنيه:
"العنب هاضم جداً، منشط للعضلات والأعصاب، مجدد للخلايا، طارد للسموم
من البدن، مرطب، مدر، مطهر، مفرغ للصفراء، وهو ينفع في فقر الدم،
ولزيادة الوزن، ولمقاومة الارهاق، ودور النقاهة ونقص الغذاء، والهزال،
وضعف الأعصاب، وضعف العظام، واضطرابات الكبد والطحال، واضطرابات الصفراء
والدم، وداء المفاصل، والروماتيزم، والنقرس، والحصى، والتسمم،
واضطرابات ضغط الدم، والهضم، والإمساك والعاهات الجلدية وللعناية بالوجه
والتهاب الأمعاء".
وقد اعطى الدكتور فالنيه التوصيات التالية للاستفادة من العنب وهي:
1- يجب أن يغسل العنب
عدة مرات بالماء المصبوب عليه لإزالة كبريتات النحاس التي ترش عليه
عادة، وفي حالة اتباع نظام المعالجة بالعنب يجب الاقتصار عليه وحده، وأن
يؤكل منه من كيلوجرام إلى اثنين كيلوجرام في اليوم الواحد. ويشرب من
عصيره من 700إلى 1400ملي وذلك للعلل التالية: ادرار البول، تطهير المعدة،
مكافحة الحامض البولي، لزيادة افراز المرارة، لإذابة الحصى، وللتخلص من
الرمال، والإمساك، وأمراض المفاصل، والتسمم، والبواسير، وبعض حالات
السل الصدري، ولا يسمح للمصابين بالسمنة أن يتناولوا من العنب أكثر من 1200جرام في اليوم وذلك كل يومين فقط من كل عشرة أيام. وللتخلص من السموم يُشرب ثلاثة أكواب من عصير العنب يومياً بعد تناول الطعام بوقت طويل. يجب عدم استعمال العنب لمرضى السكر.
2- تناول دبس العنب مع التفاح والكمثرى والسفرجل يفيد كمطهر جيد.
3- عصير العنب غير الناضج يفيد مرطباً وفي حالات الذبحة الصدرية واحمرار الجلد ونفق الدم.
4- الافراز الذي تفرزه سيقان النبات في الربيع يؤخذ منه ملعقة قهوة صباحاً ضد حصى ورمال البول والمرارة.
تستعمل أوراق العنب
الحمراء كقابضة ومضادة للالتهابات حيث يعمل منها مغلي لعلاج الإسهال
والنزيف الحيضي الشديد والنزيف الرحمي. كما تؤخذ كفسول لقروح الفم وتفيد
الأوراق والعنب الأحمر في علاج أوردة الدوالي والبواسير وهشاشة الشعيرات
الدموية. كما يستخدم السائل المستخرج من سيقان شجرة الكرم في الربيع
غسولاً للعين كما ثبت تأثير خلاصة بذر العنب
على عدم كفاية عمل الوريد المحيطي حيث اعطي 150مللجرام مرتين لعدد
4729مريضاً ولمدة ما بين 45إلى 90يوماً وقد كانت النتائج جيدة جداً.
لقد فصل زيت بذر العنب
مع بداية القرن التاسع عشر ولكن لم تدرس خواص هذا الزيت إلا خلال
الحرب العالمية الثانية وقد اظهرت التحاليل غناه بالاحماض الدسمة غير
المشبعة حيث يحتوي على 85% كما يحوي على فيتامين ه، ونأمل أن تستمر
الأبحاث على هذا الزيت الذي ربما كان له شأن عظيم في علاج بعض الأمراض.
........................................
فوائد العنب
هشاشة العظام والعنب
: تشير الأبحاث العلمية ان مرض هشاشة العظام او ما يعرف كذلك بوهن العظام
من الأمراض التي تنتشر بشكل كبير في المجتمعات ولا يخلو مجتمعنا منه الا
انه ينتشر بشكل كبير في السيدات حيث تفقد العظام قوتها وصلابتها
وقوامها عندما تبدأ في فقد الكالسيوم الذي يعتبر الوحدة الأساسية لبناء
العظام والمحافظة عليها ويتحكم الهرمونات بشكل مباشر في هذه العملية
والتي تبدأ بشكل واضح ومباشر عندما تبلغ السيدات سن اليأس أو انقطاع
الدورة الشهرية وعادة تبدأ في بداية
الخمسينات وقد تبدأ قبلها بقليل عند بعض السيدات وقد تتأخر ولكن تشير
الملاحظات انها تبدأ في اواخر الاربعينات وبداية الخمسينيات عموما عندما
تتوقف الدورة الدموية سن اليأس والتي تنتج من انخفاض هرمون الاستروجين فان
العظام تبدأ في فقد الكالسيوم بالتدرج وللحد من ذلك فان زيادة الهرمون
الاستروجين واقصد هنا زيادة تركيزه في الدم سوف تحد من عملية فقد العظام
للكالسيوم مما يعيق أو يقي من الاصابة بوهن العظام ولحسن الحظ فان العنب
يحتوي على معدن البودون الهام والمساهم في عملية زيادة هرمون
الاستروجين لدى الاناث السيدات)( عند بلوغهن سن اليأس .. وبذلك يعمل هذا
الهرمون على الاقلال من التعرض لهذا المرض الصامت هشاشة العظام في هذه
المرحلة السنية حيث كما نعلم ان بداية
هذا المرض تكون غير مصاحبة بأي ألم مما يجعل معرفة انتشاره او حدوثه صعبة
.. ويعمل هذا الهرمون الهام للسيدات هرمون الاستروجين على امتصاص
الكالسيوم والذي يكون في الغذاء عادة ولكن نسبة امتصاصه تنخفض مع تقدم
العمر عند الرجال وعند النساء عموما الا ان تأثيره عند السيدات اكثر
والعمل الذي يقوم به هرمون الاستروجين مهم جدا في عملية امتصاص بل زيادة
امتصاص الكالسيوم وكذلك زيادة عملية ترسب واضافة الكالسيوم الى العظام
او مهم جدا حيث يساهم بشكل قوي ومباشر في تقوم العظام والحد من هشاشتها
وضعفها .. لذلك فان هناك علاقة غير مباشرة لاستهلاك العنب وعملية قوة وسلامة العظام والحد من مشاكل هشاشة العظام ..
فوائد أخرى صحية للعنب :
- يساعد على تنشيط الكبد وسلامة وظائفه و إدرار الصفراء بصورة منتظمة .
- يخفض حمض الفوليك في الدم و الذي يترسب في المفاصل و الاطراف و يسبب الآلم و هو ما يعرف بداء النقرس .
- تشير الابحاث ان البلاد التي يكثر فيها انتاج العنب تكاد تكون فيها امراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في اخراج المواد المسرطنة "الجذور الحرة" وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ،ج) وبعض العناصر المعدنية كما يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغير ذائبة .
- ان العنب يساهم في علاج الزهايمر و يقلل الاصابة بالخرف .
- كما انه يساهم أيضا في علاج هشاشة العظام .
- مفيد في طرد البلغم و تهدئة حدة السعال .
- الوقاية من آلام اللثة و تساقط الاسنان .
ايضا يحتوي العنب على مانعات التأكسد مثل فيتامين سي .
يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع حيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
- يحد استهلاك العنب من الاصابة بالامساك كما انه يسهل البطن ويفضل استخدامه كمسهل للأطفال يتناول عصير العنب للكبار وللصغار وهو ناجح بشكل جيد للأطفال حيث يعتبر عصير العنب علاجا ناجحا في حالات الامساك حيث يقوم العنب بعملية تنظيف البطن وتسهيل حركة الامعاء.
- يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج من عملية عدم سهولة الهضم او عسر الهضم حيث يحتوي العنب
على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث تعادل
الحموضة حيث يعادل او يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم.
- يساهم العنب باذن الله في الحد من الاصابة بالسرطان حيث تشير الابحاث ان البلاد التي يكثر فيها انتاج العنب تكاد تكون فيها امراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في اخراج المواد المسرطنة الجذور الحرة وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ،ج) وبعض العناصر المعدنية
كما يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغير ذائبة.
- للعنب قيمة علاجية عالية وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات او ضعف في الكلى حيث يحتوي
العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفيــة الدم وتنقيته من السموم.
واخيرا وعند النظر الى ما تحتويه هذه الثمرة التي رزقنها الله سبحانه
وتعالى وذكرها في كتابه ورغم ما قيل عنها الا ان هناك العديد من الفوائد
الصحية والمهم حيث يساعد العنب الرياضيين وغيرهم بنسبة جيدة من الطاقة وخصوصا بعد اداء التمارين كما ان العنب يؤكل ناضجاً او عصيراً او يجفف كما في الزبيب
حيث تعتبر جميع طرق استهلاكه مفيدة وغنية وعالية القيمة الغذائية ..
فوائد عصير العنب
عصير العنب معروف بخواصه في تنقية الدم ، والذي يقاوم بشكل جيّدة الاصابات ودمامل الفمّ.
من المنافع للعنب الأحمر: يساعد على تطهير الأمعاء.
المواد الموجوده في العنب أثبتت قدرتها على إبقاء شرايين الجسم خالية من اللوحة المسببة للامراض.
والمعروف ان عصير العنب الإرجواني يمنع التجلط وتخثر الدم، والذي يساعد على إبقاء الشرايين خالصة وخالية من الامراض .
وهذا ما اثبتته دراسه على عشرين شخص شربوا كاسين من عصير العنب الاحمر لمدة 14 يوم .
عصير العنب يحسن الذاكرة أظهرت دراسة جديدة أن عصير العنب قد يحسن الذاكرة قصيرة الأمد، ويساعد على تذكر الأشياء والأحداث بوضوح.
وكانت الأبحاث الحديثة قد أثبتت أن العنب يحتوي على مركب طبيعي قد يساعد في تقليل تلف المخ والأعصاب الناتج عن الإصابة بالسكتة أو النزيف الدماغي.
عصير العنب مفيد للقلب ...........
باحث امريكي في علم الاغذيه ان عصير العنب لا يوفر الحماية للقلب فحسب بل يمنع الاصابة ببعض انواع البكتيريا الناتجة عن تناول ماكولات معينة .
ويجري الدكتور ازلين مصطفى وهو مساعد بروفيسور في قسم علوم التغذيه في جامعة ميسوري في كولومبيا دراسة
عن فوائد عصير العنب على الصحة والدور الذي يلعبه في حماية القلب ومكافحة البكتيريا والاورام السرطانية وخفض مستوى الكوليسترول
وتبين من الدراسة التي اعدهااا الباحث ان بعض اصناف العنب الاحمر تحتوي على مكونات مضادة للميكروبات ومكافحة بكتيريا ( أي . كولي ) (والسالمونيلا ) و ( ليستيريا ) و( اتش بايلوري
عصير العنب الاحمر :
أكدت دراسة أجراها فريق من جامعة ويسكنسن ونشرتها مجلة سيركوليشن) ( الصادر عن الجمعية الأمريكية لامراض القلب أن عصير العنب الأحمر يشكل وسيلة ممتازة لمحاربة العصاد أو تضيق الشرايين .. واوضح أصحاب هذه الدراسة أن استهلاك عصير العنب
خلال فترة أسبوعين ساعد على زيادة ليونة الأوعية الدموية وخفض نسبة
تشكل الكولسترول لدى المرضى المصابين بمرض في الشريان التاجي وبذلك
تضاعفت قدرة الأوعية الدموية على التفاعل مع ازدياد تدفق الدم ثلاث مرات
تقريباً ..
واكد البروفسور جون فولتس أن هذا (الأمر يكتسي أهمية كبيرة لأنه يعني أن شرب عصير العنب
الأحمر يمكن أن يؤثر إيجابا وبطرق مختلفة على عملية العصاد ترسب (
دهني وتكاثر خلايا النسيج الليفي في الجدران الداخلية للشرايين )
أما الأسباب الرئيسية لهذا المرض فتتمثل بتكثف الدم وتشكل سريع للكولسترول السيء وتصلب الشرايين
وحتى الآن فان منافع عصير العنب لوحظت للمرة الاولى مع خفض تشكل الحصى، والآن( فإننا ندرك أن هناك عاملين آخرين نافعين) يؤثران على العناصر الأخرى للمرض ) ..
وكتب البروفسور فولتس
أيضاً أن الأشخاص ( الذين يتمتعون بقلب وشرايين سليمة يملكون عموماً
نسيجاً من الأوعية الدموية يتفاعل بشكل جيد، أي تشكّل بطئ للكولسترول
السيئ ونشاط معتدل لصفائح الدم.)
النظام الغذائي للعلاج بالعنب تحضير الجسم للعلاج :
الصيام: حتى تجهزي جسمك للعلاج بالعنب .. يجب ان تصومي اولا لمدة يومين او ثلاثة .. تكتفين خلالها
بشرب كميات كبيرة من الماء البارد .. مع عمل حقنة شرجية يوميا .. بحوالي
لتر من الماء الدافىء مضافا اليه عصير ليمونة واحدة .. ذلك باستثناء
الحالات التي يحدث فيها اسهال من العنب .. بذلك تتخلص المعدة من فضلات ورواسب الطعام وتستعد لاستقبال غذاء العنب .. وتضمن هذه الطريقة ظهور مفعول العنب بشكل أسرع .. علاوة على استحسان الشخص لمذاقه وزيادة حلاوته.
تناول الماء على الريق : بعد انتهاء فترة الصيام .. يبداء الشخص الاعتياد كاس من الماء البارد على الريق في الصباح يوميا. 1- 2
تناول أول وجبة طعام: بعد نصف ساعة من تناول الماء يبدأ تناول أول وجبة من العنب ويراعى غسل العنب جيداً حيث ينقع (في خل تفاح مخفف او ملح) .. ويراعى مضغ الثمرة بأكملها بما في ذلك القشر والبذور .. لكن يكتفى ببلع جزء من العنب الممضوغ لملء المعدة ولا يشترط بلعه بأكمله .. اذ يستفيد الجسم بقدر من العصارة الناتجة عن المضغ دون بلع الاجزاء الصلبة.
مواعيد وجبات العنب :
يفضل أن تبدأ بتناول أول وجبة في الثامنة صباحا .. ثم تتناول وجبة أخرى كل
ساعتين حتى الثامنة مساء .. اي تتناول سبع وجبات يوميا ويستمر هذا
النظام الغذائي لحوالي اسبوع او اسبوعين .. ويمكن ان يطول إلى شهر أو
شهرين .. لكن يجب الا تزيد المدة عن ذلك باي حال من الاحوال !
بذور العنب دواء وشفاء وعلاج
...............................
أن بذور العنب هى علاج قوى لأمراض *****وخة وتؤخر ظهورها لاحتوائها على مضادات الأكسدة التى تقضى على الشوارد الحرة بالجسم والتى تتسبب فى ظهور الأمراض وخاصة فى المرحلة العمرية المتأخرة
والشوارد الحرة هى مواد مضرة للجسم وتنتج من مخلفات عملية التمثيل الغذائى
بالجسم كما تنتج من تلوث البيئة والتعرض للاشعاع والمبيدات الحشرية
وتتسب هذه الشوارد فى
تدمير خلايا الجسم والاسراع بظهور *****وخة وأمراضها وخاصة التهاب
المفاصل وأمراض القلب والشرايين والسرطان ودوالى الأوردة وهشاشة جدار
الشعيرات الدموية والتى تساعد بذور العنب فى الوقاية والعلاج من كل هذه الأمراض
كما تقى بذور العنب من أمراض القلب وتقوى جدار الشرايين
وتعتبر بذور العنب
مضاد قوى للأكسدة antioxidant لاحتوائها على مادة برونثوسيانيدين
proanthocyanidins أو (OPCs ) وهذه المادة تعادل مفعول فيتامين سى C و اى
E وبيتا كاروتي2 beta carotene.12 حوالى أربعين ضعف مفعولهم كمضادين للأكسدة
وبذور العنب مضادة أيضا للبكتريا والفيروسات ومضادة للاحتقان والالتهابات وعلاج للحساسية ويقى من الجلطة ومقوى للنظر
وبعض الأبحاث استنتجت أن بذور العنب
تساعد على مرونة المفاصل وجدار الأوعية الدموية ومنشط لانزيمات الجسم
المفيدة وعلاج شافى لبعض مضاعفات مرض السكر كالتهاب الشبكية وزيادة
الكوليسترول بالدم وتصلب الشرايين
أما قشور أو جلد العنب فيقى من السرطان
وسبحان الله الذى خلق الداء والدواء فى النبات الواحد
وقد انتبهت بعض الشركات الى فوائد بذور العنب فقامت بتجهيزها وعرضها فى عبوات على صورة مكملات أغذية فى أوروبا وأمريكا وتباع بأغلى الأسعار
.................................................. ............................................
زيت بذور العنب Grape Seed Oil
إن زيت بذر العنب مستحضر طبيعي 100% تم استخلاصه بالطريقة الباردة على شكل زيت صاف من بذور العنب
دون تغيير في بنيته الكيميائية ، وبأحدث الطرق العلمية تحت إشراف لجنة
من كبار الباحثين في ألمانيا ، للحصول على أكبر كمية من المواد الفعالة
والمتنوعة للاستخدام الطبي .
إن طريقة عصر هذا الزيت هي المحور الرئيسي لفعالية هذا المنتج ، فقد تم
استخلاصه بالطريقة الباردة وفق ظروف خاصة مع التجنب الدقيق للمواد الضارة
ليتميز هذا الزيت بدرجة عالية من النقاوة والصفاء .
الفوائد والاستعمال :
إن غنى هذا الزيت بالمواد المضادة للأكسدة فلافونوئيدات – عفص .. جعل منه
داعماً للفعاليات الحيوية في العديد من الحالات المرضية مثل :
- ارتفاع كولسترول الدم والشحوم (تصلب الشرايين ) .
- الضعف الجنسي لدى الجنسين .
- ضعف الذاكرة والفعاليات الدماغية ( مستحضر فعال في حالة امتحانات الطلاب ) .
- جلدياً يفيد في حالات الحروق والقروح والجروح الجلدية وحالات القدم السكرية .
.................................................. .......
فوائد ورق العنب
القيمة الغذائية
يحتوى ورق العنب على نسب عالية من فيتامينات (ب1 - ب2 -ب6)المفيدة فى سلامة الجهاز العصبى والكثير من العمليات الحيوية بالجسم كما يحتوى على فيتامين (ج)الذى لة دور فعال فى
زيادة مناعة الجسم ويحتوى ايضا على نسبة من فيتامين (أ)الضرورى لسلامة
الجلد واعادة بناء الانسجة التالفة كما يحمى من العشى الليلى
يتميز ورق العنب بانة غنى بالاملاح المعدنية الهامة مثل عناصر البوتاسيوم والحديد والفوسفور بالاضافة الى احتوائة على معدن (البودون)الهام فى عملية زيادة هرمون الاستروجين لدى السيدات عند بلوغهن سن اليأس مما يقلل من فرصة الاصابة بمرض هشاشة فى العظام
يحتوى ورق العنب
على نسبة عالية من السكريات البسيطة او الأحادية مثل الجلوكوز
والفركتوز وهى المواد الكربوهيدراتية سهلة الهضم والتى لاتتحول الى دهون
حيث ان الكبد يستطيع تخزينها لحين الحاجة اليها ويتميز ورق العنب
بأنة يمد الجسم بحاجتة من الطاقة حيث يعتبر غنى بالسعرات الحرارية
والتى تتراوح بين 60الى 260سعر حرارى لكل 100جرام وفقا لصنف العنب كما يحتوى ورق العنب على نسبة عالية من الالياف التى تمنع حدوث الامساك وتنظم مستوى االسكر والكوليسترول فى الجسم
وتحتوى ايضا اوراق العنب على احماض عضوية مثل الترتريك و الماليك والستريك والسكسنيك و النيكوتنيك وهذة الاحماض العضوية الموجودة فى العنب تفيد فى معادلة الاحماض الضارة الناتجة عن هضم بعض الاطعمة فى الجسة مثل اللحوم والاسماك والبيض والدهنيات والتقليل من تأثيرها الضار على الانسان
الفوائد الطبية
لم تتوصل الدراسات ولأبحاث الى وجود أى اضرار لورق العنب بل انة يتميز بفوائدة الطبية الكثيرة ومنها
1- زيادة نشاط الكبد ومقاومة التهاباتة
2- تنشيط الدورة الدموية وتنظيم عمل القلب
3- مفيد لمرضى السكر حيث سكرياتة بسيطة وأحادية
4- مفيد لمرضى الروماتيزم والنقرس لأنة يساعد الجسم على التخلص من الاحماض العضوية الناتجة عن تناول البروتين والدهون
5- يحمى من نقص المناعة
6- يمنع الجلطات ومضاد للالتهابات والبكتريا والسموم لما يحتوية من (مركبات الفلافونيد)
7- يساعد فى علاج امراض الجهاز الهضمى والدوسنتاريا وانحباس البول ويخفف ألم الزائدة الدودية
8- ملطف للرشح والتهابات الجيوب الأنفية كما انة يخفف من التهابات اللثة والاسنان
9- يساعد فى
علاج السرطان حيث أوضح الباحثون أن مادة (الريسفيراترول)تتحول الى عنصر
مضاد للسرطان يستطيع تدمير الخلايا السرطانية خاصة سرطان الأمعاء
10- مقاوم للادمان لأنة يحتوى على مركب (الريسفيراترول)الذى يقوم بعملية غسل للدم
11- تقليل الوزن حيث أنة يحتوى على سكر بسيط يستطيع الكبد اختزانة فلا يتحول الى صورة دهون فى الجسم كما أنة يستخدم مع قشر ثمرة النبق لتقليل الوزن
12- يحتوى ورق العنب
على مركب (البريزفيراتول)الذى يتميز بقدرتة على الحد من تصلب الشرايين
وتقليل نسبة الكوليسترول السىء فتقل فرصة الاصابة بأمراض القلب
انواع العنب
العنب الاحمر والاسود
والعنب الابيض والاخضر
يؤكد علماء التغذية دوماً على أن العنب الأحمر يحتوى على مواد فعالة مضادة لانسداد الشرايين والجلطات الدموية أكثر مما يحتويه العنب الأخضر أو الأبيض وتتركزالمواد الفعالة فى قشرة العنب الأحمر وما حولها لذا ينصح خبراء التغذية بتناول الثمرة كلها أو عصيره مع القشرة..
أثبت العلماء في جامعة كورنيل بأن العنب الأسود يحتوي كميات عالية جداً من Resveratrol لا يحتوي مثلها العنب الأبيض أو الأخضر ، ولكن يجب تناول جميع أنواع العنب بما يحتويه من مادة Ellagic acid والمواد الأخرى المفيدة
وان تناول 30 جراما من العنب الأحمر يوميا يوفر الحصول على النسبة المطلوبة لحماية الشرايين. اضافة الى ان العنب الأحمر يستخدم الآن فى مواد التجميل لاحتوائه على مضادات الأكسدة .
أما العنب المجفف (الزبيب) فهو مفيد لأمراض الصدر والمسالك البوليةويخفض ضغط الدم والكولسترول والبواسير و غني بالألياف والحديد والبوتاسيوم
ايضا يمكنك عمل قناع من عصير العنب الطازج لتقوية البشرة وشدها ومقاومة التجاعيد وذلك بعصير ودهن الوجه به فورا وتركه لمدة ربع ساعة ثم اغسلى وجهك بالماء العادى.
يوميات صرصور
1- الاستيقاظ من النوم في دورة المياة مع بعض الروائح العطرة بالنسبة للصرصور .
2- القيام بالتمرينات الصباحية المعتادة وذلك بالخروج امام صاحب الغرفة والتفنن في الهروب من النعال او الجوتي
3- قضاء فترة القيلولة خلف الدولاب الكبير لغرفة النوم ، لأنه يستحيل على صاحب الشقة ازاحة هذا الدولاب
4- مناداة الاصحاب و الربع و الاحباب في فترة ذهاب صاحب الشقة و غيابه
5- تقديم الوليمة للضيوف في المطبخ ، وذلك على بقايا الاواني والاكل الموجود من عدة اسابيع
6- الرقص على مخلفات المعلبات والاجبان الموجودة خارج الثلاجة .
تحذيرات يجب اخذها بعين الاعتبار لمجتمع الصراصير :
1- عدم استفزاز صاحب الشقة واجباره على استخدام ريد او بيف باف
2- عدم الترزز دائماً امام صاحب الشقة لكي لا يقرف و يشمئز ويتخذ طرق غير سلمية في الهجوم.
3- عدم احراج صاحب الشقة بالخروج امامه في حضور ضيوفه
4- اذا رأيت صاحب الشقة يلاحقك ، فأعكس الخطة ولاحقة انت ، لأنه حتماً سيهرب
5- عدم القيام بأي تمرينات صباحية في حالة وجود اكثر من شخص في الشقة ، وإلا سيكون رقم مقاس النعال هو آخر شئ تراه في حياتك
اشياء تجعل الصرصور يموت من الضحك :
1 - الدوران على كرسي فوقة امرأة تصرخ خوفاً من الصرصور
2 - الهروب من شخص في يده نعال على سطح املس غارق بالماء والصابون
3 - استخدام معطر الهواء بالخطاء بدل ريد او بيف باف
4 - عندما يغلق شخص، باب دورة المياة ، ويجد الصرصور أمامه ملتصق على الباب
5 - عندما يحاول شخص احول اصطياد الصرصور بالنعالوسنبدأ بالاعمال اليومية التالية بالنسبة له :
1- الاستيقاظ من النوم في دورة المياة مع بعض الروائح العطرة بالنسبة للصرصور .
2- القيام بالتمرينات الصباحية المعتادة وذلك بالخروج امام صاحب الغرفة والتفنن في الهروب من النعال او الجوتي
3- قضاء فترة القيلولة خلف الدولاب الكبير لغرفة النوم ، لأنه يستحيل على صاحب الشقة ازاحة هذا الدولاب
4- مناداة الاصحاب و الربع و الاحباب في فترة ذهاب صاحب الشقة و غيابه
5- تقديم الوليمة للضيوف في المطبخ ، وذلك على بقايا الاواني والاكل الموجود من عدة اسابيع
6- الرقص على مخلفات المعلبات والاجبان الموجودة خارج الثلاجة .
هل اسمك جيد ويحمل لك الخير
هل اسمك جيد ويحمل لك الخير
------------------------------------------------------------------------
*
قاعده عامه لمعرفه خصائص الأسماء أعني هل الأسم جيد وفيه خيرا لحامله
اولا نأخذ أسم الشخص وأسم أمه ونضع الحروف مفرقه صفا واحده مثلا أسم( ع -
ل- ي- ف - ا- ط - م - ه- ) بعد ذلك نقوم بترتيب الأطباع من السم
الأسم نعزل كل طبع على حدا أعني حروف النار وحروف الهواء وحروف الماء وحروف
التراب من أسم الطالب وأسم أمه وهنا قمنا بعزل الأطباع
حروف النار( أ- ه- ط- م- ف- ش- ذ-)
حروف الهواء( ج- ز- ك- س- ق- ث- ظ- )
حروف الماء( د- ح- ل- ع- ر- خ- غ- )
حروف التراب( ب- و- ي- ن- ص- ت- ض- )
اسم علي فاطمه في المثال هذه حروف أطباعه
حروف النار( أ- ه- ط- م- ف- )
حروف الهواء( لم نجد أي حرف)
حروف الماء( ل- ع- )
حروف التراب( ي- )
هنا نقوم بأخذ مجموع الحرف الأوسط من الحروف أن كانت فردا أو نأخذ الحرفين
الأوسط أن كانت زوجا من حروف أطباع الأسم هنا في المثال الحروف كان عددها 8
حروف اخذنا الحرفين الوسط وهم(م-ف-) أخذنا مجموعهم من الجدول الذي هو
أوله(أ) = (6) هنا اخذنا مجموع حرفي(م-ف- من الجدول كان المجموع= 22) لان
حرف الميم رقمه من الجدول 13 وحرف ف رقمه من الجدول 9 المجموع 22 أقل من 28
اذا لا نقسمه على 28 لو كان اكثر من 28 نقسمه على 28 ونأخذ الباقي وننظر به
في الجدول حسب عدده هنا في مثالنا كان العدد 22 ذهبنا في الجدول الى العدد
22 ماذا يقول وجدنا ( أسم كله خير وفرح وسرور) وهكذا نمشي على كل الاسماء)
الحرف ترقيمه عدد متوالي النتيجة
أ 6 1 أسمه موافق جدا
ب 1 2 أسمه موافق جدا
ج 12 3 ثقيل جدا لا ينفعه
د 12 4 أبشر خيرا كثيرا
ه 5 5 ثقيل عليه جدا يسبب له القرينه
و 13 6 موافق كثيرا له
ز 14 7 موافق كثيرا له
ح 6 8 كله خير وراحه
ط 20 9 كله تعب وهم وغم
ي 1 10 ليس جيد ابدا
ك 1 11 جيد
ل 5 12 جيد كثيرا كله خير
م 13 13 يتأثر كثيرا بالسحر
ن 13 14 تؤثر فيه العين كثيرا
س 8 15 أفضل أسم وله عز كبير
ع 10 16 اسم ممزوج خير وتعب
ف 9 17 جيد كثيرا وله مستقبل كبير
ص 2 18 أفضل أسم وله عز كبير جدا
ق 12 19 جيد كثيرا وله مستقبل كبير
ر 5 20 اسم يسبب له العناء
ش 6 21 كله تعب
ت 19 22 اسم كله خير وفرح وسرور
ث 20 23 اسمه ثقيل عليه يسبب له حظ سيأ
خ 1 24 اسمه يجلب له الخير
ذ 14 25 كله تعب وهم عليه
ض 13 26 على وجهه فيه الخير
ظ 3 27 أسمه جيد جدا
غ 10 28 ممزوج فرح وتعب
كانت حروف الأسم زوجا أخذنا الحرفين الوسط كانت (م- ف-) مجموعهم =(30) علي
أبجد الصغير
وأخذنا حروف الأسم كامله حسب ترتيب الأطباع ( أ- ه- ط- م- ف- ل- ع- ي-) كان
مجموعهم من الجدول
أ ه ط م ف ل ع
6 5 20 13 9 5 10
مجموع الحرفين الوسط=(30) ومجموع حروف الأسم كاملة حسب الأطباع =
6+5+20+13+9+5+10=68)
هنا أخذنا مجموع 30+68=98 قسمه 28 الباقي الباقي (14) نظرنا في العدد 14 من
الجدول وجدنا جنبه( تؤثر فيه العين كثيرا)
وهذه الحروف الأبجديه التي حصلنا منها على العدد (30) الذي هو من مجموع( م- ف-)
الحرف أ ب ج د ه و ز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ
ترقيمة 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25
26 27 28*
_________________
------------------------------------------------------------------------
*
قاعده عامه لمعرفه خصائص الأسماء أعني هل الأسم جيد وفيه خيرا لحامله
اولا نأخذ أسم الشخص وأسم أمه ونضع الحروف مفرقه صفا واحده مثلا أسم( ع -
ل- ي- ف - ا- ط - م - ه- ) بعد ذلك نقوم بترتيب الأطباع من السم
الأسم نعزل كل طبع على حدا أعني حروف النار وحروف الهواء وحروف الماء وحروف
التراب من أسم الطالب وأسم أمه وهنا قمنا بعزل الأطباع
حروف النار( أ- ه- ط- م- ف- ش- ذ-)
حروف الهواء( ج- ز- ك- س- ق- ث- ظ- )
حروف الماء( د- ح- ل- ع- ر- خ- غ- )
حروف التراب( ب- و- ي- ن- ص- ت- ض- )
اسم علي فاطمه في المثال هذه حروف أطباعه
حروف النار( أ- ه- ط- م- ف- )
حروف الهواء( لم نجد أي حرف)
حروف الماء( ل- ع- )
حروف التراب( ي- )
هنا نقوم بأخذ مجموع الحرف الأوسط من الحروف أن كانت فردا أو نأخذ الحرفين
الأوسط أن كانت زوجا من حروف أطباع الأسم هنا في المثال الحروف كان عددها 8
حروف اخذنا الحرفين الوسط وهم(م-ف-) أخذنا مجموعهم من الجدول الذي هو
أوله(أ) = (6) هنا اخذنا مجموع حرفي(م-ف- من الجدول كان المجموع= 22) لان
حرف الميم رقمه من الجدول 13 وحرف ف رقمه من الجدول 9 المجموع 22 أقل من 28
اذا لا نقسمه على 28 لو كان اكثر من 28 نقسمه على 28 ونأخذ الباقي وننظر به
في الجدول حسب عدده هنا في مثالنا كان العدد 22 ذهبنا في الجدول الى العدد
22 ماذا يقول وجدنا ( أسم كله خير وفرح وسرور) وهكذا نمشي على كل الاسماء)
الحرف ترقيمه عدد متوالي النتيجة
أ 6 1 أسمه موافق جدا
ب 1 2 أسمه موافق جدا
ج 12 3 ثقيل جدا لا ينفعه
د 12 4 أبشر خيرا كثيرا
ه 5 5 ثقيل عليه جدا يسبب له القرينه
و 13 6 موافق كثيرا له
ز 14 7 موافق كثيرا له
ح 6 8 كله خير وراحه
ط 20 9 كله تعب وهم وغم
ي 1 10 ليس جيد ابدا
ك 1 11 جيد
ل 5 12 جيد كثيرا كله خير
م 13 13 يتأثر كثيرا بالسحر
ن 13 14 تؤثر فيه العين كثيرا
س 8 15 أفضل أسم وله عز كبير
ع 10 16 اسم ممزوج خير وتعب
ف 9 17 جيد كثيرا وله مستقبل كبير
ص 2 18 أفضل أسم وله عز كبير جدا
ق 12 19 جيد كثيرا وله مستقبل كبير
ر 5 20 اسم يسبب له العناء
ش 6 21 كله تعب
ت 19 22 اسم كله خير وفرح وسرور
ث 20 23 اسمه ثقيل عليه يسبب له حظ سيأ
خ 1 24 اسمه يجلب له الخير
ذ 14 25 كله تعب وهم عليه
ض 13 26 على وجهه فيه الخير
ظ 3 27 أسمه جيد جدا
غ 10 28 ممزوج فرح وتعب
كانت حروف الأسم زوجا أخذنا الحرفين الوسط كانت (م- ف-) مجموعهم =(30) علي
أبجد الصغير
وأخذنا حروف الأسم كامله حسب ترتيب الأطباع ( أ- ه- ط- م- ف- ل- ع- ي-) كان
مجموعهم من الجدول
أ ه ط م ف ل ع
6 5 20 13 9 5 10
مجموع الحرفين الوسط=(30) ومجموع حروف الأسم كاملة حسب الأطباع =
6+5+20+13+9+5+10=68)
هنا أخذنا مجموع 30+68=98 قسمه 28 الباقي الباقي (14) نظرنا في العدد 14 من
الجدول وجدنا جنبه( تؤثر فيه العين كثيرا)
وهذه الحروف الأبجديه التي حصلنا منها على العدد (30) الذي هو من مجموع( م- ف-)
الحرف أ ب ج د ه و ز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ
ترقيمة 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25
26 27 28*
_________________
الـــــــروح
الروح
الروح عبارة عن مصطلح ذو طابع ديني وفلسفي يختلف تعريفه وتحديد ماهيته في
الأديان والفلسفات المختلفة، لكن هناك إجماع على أن الروح عبارة عن "ذات"
قائمة بنفسها وبأن حضورها في الكائن هو ما يميز الحياة فيه كائن حي و ذات
طبيعة معنوية غير ملموسة .
والبعض يعتبر الروح مادة أثيرية أصلية من الخصائص الفريدة للكائنات الحية ، واستناداً إلى بعض الديانات والفلسفات فإن الروح مخلوقةً من جنسٍ لا نظير له في عالم الموجودات وهو أساس الإدراك والوعي والشعور.
وتختلف الروح عن النفس بحسب الاعتقادات الدينية فالبعض يرى النفس هي الروح
والجسد مجتمعين ويرى البعض الآخر إن النفس قد تكون أو لا تكون خالدة ولكن
الروح خالدة حتى بعد موت الجسد.
البعث والتناسخ
تختلف المعتقدات الدينية في المسار الذي تسلكه الروح بعد الموت ففي الأديان
السماوية تبقى الروح في عالمها ( البرزخ) إلى حين بعثها مجدداً في جسدها
القديم يوم القيامة، ثم تحاسب النفس وترسل لتعاقب في الجحيم أو تثاب في
الفردوس الموعودة للمؤمنين ، وبعض الطوائف تؤمن أن الأرواح تلازم أفنية
قبورها خلال مكوثها في عالم البرزخ، وقال مجاهد بن جبر وهو أمام وفقيه
إسلامي أن الأرواح تكون على أفنية القبور سبعة أيام من يوم دفن الميت لا
تفارق ذلك والله أعلم.
بينما في بعض الأديان الأخرى تسلك الروح دورة حياة جديدة فتودع في جسد
جنين مختلف يخرج إلى الدنيا حتى أنه يمكن أن يكون من طبيعة مختلفة من حيوان
أو نبات كما نجد ذلك في معتقدات تناسخ الأرواح التي نراها في الدين
الهندوسي، ويمكن لها أن ترتقي في الفردوس العلوي أو ينحط قدرها لتكون في
شقاء ومرتبة متدنية من حيوان أو نبات كالزواحف أو الحشرات.
الروح في المعتقدات الدينية
1- في معتقدات قدماء المصريين
- رين : هو مصطلح قديم يعني الاسم الذي يطلق على المولود الجديد.
- سكم : وتعني حيوية الشمس.
- با، : وهو كل ما يجعل الإنسان فريدا وهو أشبه بمفهوم شخصية الإنسان.
- كا : ويمكن أن تمثل النفس أو
الروح وهي القوة الدافعة لحياة الإنسان وحسب الإعتقاد فإن الموت هو نتيجة
مفارقتها للجسد وتمثل عادة كطائر ، وعليها أن تعثر على الجسد المتوفى وإلا
سيفنى الجسد للأبد ولن يتحقق له الخلود بعد التحنيط. (كما في الصورة
المبينة ).
- آخ : وهو بمثابة الشبح الناتج من اتحاد كا وبا بعد الموت
- آب : وهو "قطرة من قلب الأم".
- شوت أو خيبيت وهو ظل الإنسان .
2- في المعتقد الهندوسي
يؤمن الهندوسيين بمبدأ التوافق واستمرار تناسخ الأرواح حتى الخلاص وهي ديانة تحرم أكل ذوات الأرواح.
وحسب المعتقد الهندوسي هناك كينونة خالدة للكائنات الحية وهي جيفا Jiva :
وتعتبر مرادفة لروح وليست مرتبطة بالجسد أو أي قيمة أرضية أي أنها من نسب
علوي .
وهناك مصطلح هندوسي أخر ويدعى مايا: وهي شبيه لنفس في بعض الديانات وليست خالدة ولها ارتباط وثيق بالحياة اليومية .
يعتقد الهندوسيين أن الجيفا منذ الأزل تمر في عدة تناسخات وقد تنتقل من
المعادن إلى النباتات ثم إلى الحيوانات وتكون الأفعال هي التي تحدد الكائن
الأحق الذي ينتقل إليه الجيفا بعد فناء الكائن السابق وتكمن الطريقة الوحيد
لتخلص من دورة التناسخات بالوصول لمرحلة موشكا والتي هي شبيهة بمرحلة
النيرفانا بالبوذية .
وهناك مصطلح آخر في الهندوس قريب من مفهوم الروح وهي أتمان Atman : وهي
الجانب الخفي أو الميتافيزيقي في الإنسان , و يعتبره بعض المدارس الفكرية
الهندوسية أساس الكينونة , ويمكن اعتبار أتمان كجزء من البراهما أو جزء من
الخالق الأعظم داخل كل إنسان .
هناك اختلاف وجدل عميق بين الهندوسيين أنفسهم حول منشأ وغرض الروح , وينقسمون إلى طائفتان :
1- الموحدون من الهندوس (أدفايدا): يعتقدون أن الروح ستتحد في النهاية مع الخالق الأعظم.
2- غير الموحدون من الهندوس (دفايتا): الروح لا صلة له على الإطلاق بالخالق
الأعظم وأن الخالق لم يخلق الروح ولكن الروح تعتمد على وجود الخالق.
3- في المعتقد البوذي
في العقيدة البوذية يكون كل شيء في حالة حركة مستمرة وإن الاعتقاد بان هناك
كينونة ثابتة أو خالدة على هيئة الروح هو عبارة عن وهم يؤدي بالإنسان إلى
صراع داخلي واجتماعي وسياسي.
ويقسم البوذيين الكائنات الحية إلى خمسة مفاهيم :
1- الهيئة الجسمانية.
2- الحواس.
3- الإدراك.
4- الضمير.
5- الكارما أو الأفعال .
وهذه الأجزاء الخمسة يمكن اعتبارها مرادفة لمفهوم الروح وعليه فإن الإنسان
هو مجرد اتحاد زمني طارئ لهذه المفاهيم , وإنه من الخطأ التصور بوجود "أنا
ذاتية"، وجعلها أساس جميع الموجودات التي تؤلف الكون فالهدف الأسمى حسب
البوذية هو التحرر التام عبر كَسر دورة الحياة والانبعاث، والتخلص من
الآلام والمعاناة التي تحملها. وبما أن الكارما هي عواقب الأفعال التي يقوم
به الأشخاص، فلا خلاص للكائن ما دامت الكارما موجودة .
عند وفاة الإنسان فإن الجسد ينفصل عن الحواس، الإدراك، الكارما والضمير
وإذا كانت هناك بقايا من عواقب أو صفات سيئة في هذه الأجزاء المنفصلة عن
الجسد فإنها تبدأ رحلة للبحث عن جسد لتتمكن من الوصول إلى التحرر التام عبر
كَسر دورة الحياة والانبعاث وحالة التيقظ التي تخمُد معها نيران العوامل
التي تسبب الآلام كالشهوة ,الحقد والجهل, ويسمي البوذيون هذا الهدف
النيرفانا .
4- في المعتقد اليهودي
لا يوجد في التوراة توصيف دقيق لـ "الروح" ، لكن في سفر التكوين نجد أن
الخالق خلق الإنسان من غبار الأرض ثم نفخ في انف الإنسان ليصبح مخلوقا حياً
.
وقد أنقسم إيمان اليهود إلى قسمين:
- الفريسيون الذين يؤمنون بالروح والقيامة والملائكة .
- الصديقيون الذين لا يؤمنون بالروح ولا القيامة ولا الملائكة .
وقال الفيلسوف اليهودي سعيد ابن يوسف الفيومي : " أن الروح هي ذلك الجزء
من الإنسان المسؤول عن التفكير والرغبة والعاطفة " ، وهناك تشابه كبير بين
هذا الوصف وتقسيم فرويد للاوعي الذي أنقسم إلى الأنا السفلى والذات والأنا
العليا واستنادا إلى كتاب كابالا المفسر لكتاب التوراة فإن الروح تنقسم إلى ثلاث أقسام :
- نفيش : الطبقة السفلى من الروح وترتبط بغرائز الإنسان الجسدية وهو موجود من لحظة الولادة .
- روخ : الطبقة الوسطى من الروح والمسؤولة عن التمييز بين الخير والشر وتنظيم المبادئ الأخلاقية.
- نيشامه : هي الطبقة العليا من الروح المسؤولة عن تميز الإنسان عن بقية الكائنات الحية .
ويعتقد اغلب اليهود أن أرواحهم تتميز عن باقي الأرواح وذلك لأنها جزء من
خالقهم مثل الابن جزء من والده وأن الأرواح الغير يهودية هي أرواح شيطانية
وشبيهة بأرواح الحيوانات كما أنهم يعتقدون بأن الروح مطابقة لصورة الجسد أي
أنها تتخذ هيئته .
5- في المعتقد المسيحي
تعتبر
الروح بمثابة الكينونة الخالدة للإنسان وأن الخالق الأعظم بعد وفاة
الإنسان إما يكافئ أو يعاقب الروح وقد ذكرت كلمة الروح على لسان المسيح في
العهد الجديد من الكتاب المقدس حيث شبهها برداء رائع أروع من كل ما كان
يملكه سليمان و يجزم المسيحيين أن الروح خالدة حتى بعد الموت وأن الجسد هو
الذي يفنى وقد ورد في الكتاب المقدس :
" الروح هو الذي يحيي أما الجسد فلا يفيد شيئًا ، الكلام الذي أكلمكم به هو روح وحياة " (يوحنا 11-13)
" لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد ولكن
النفس لا يقدرون أن يقتلوها بل خافوا بالحري من الذي يقدر أن يهلك النفس
والجسد كليهما في جهنم " ( أنجيل متى 28:10- أنجيل لوقا 5,4:12 ).
" من يزرع لجسده فمن الجسد يحصد فساداً ومن يزرع للروح فمن الروح يحصد حياة أبدية " (رسائل بولس 8:6 )
- وهناك جدل كما في باقي الأديان عن
ماهية الروح فالبعض يعتقد إنها موجودة قبل ولادة الإنسان وعند الولادة يقوم
الخالق بإعطاء الروح إلى الجسد بينما يعتقد البعض الآخر أن روح الإنسان
تنتقل كمزيج من روح الوالدين وأن آدم هو الشخص الوحيد الذي خلقت روحة
مباشرة من الخالق.
لكن هناك أجماع في المسيحية وهو أن الوصول لمعرفة ماهية الروح من الأمور المستحيلة.
- وقد قال المفكر المسيحي (أورليس) أن الروح عبارة عن مادة خاصة وفريدة غرضها التحكم في الجسد .
- ويرى طائفة شهود يهوه أن الروح مطابقة لكلمة نفيش العبرية والتي حسب تصور
الجماعة مشتقة من التنفس أي أن نفخ الخالق للروح في جسم أي كائن يجعل هذا
الكائن متنفساً.
- وهناك بعض من الناس ممن يعتقد إن الروح تذهب إلى حالة من السبات لحين يوم الحساب.
6- في المعتقد الإسلامي
تنسب
الروح إلى ذات " الله" العليا وهي جسم نوراني أو طاقة عليا ويعتقد البعض
أنها خالدة وهي أمر الله الذي يبث الحياة في الجسد بينما يعتقد آخرون أن
الروح تموت وتذوق الموت لأنها نفس وكل نفس ذائقة الموت.
لكن هناك خلاف حول طبيعة الروح والنفس فهي علاقة معقدة فكثير ما يدخلها
الغلط والخلط ويشار أحياناً إلى الروح على أنها نفس مما يسبب غموض فهناك من
يعتقد أن الروح هي النفس وهناك من يعتقد أن الروح مختلفة عن النفس ويعرف
ابن تيمية الروح بقوله أنها الروح المدبرة للبدن التي تفارقه بالموت وهي
الروح المنفوخة فيه ، وهي النفس التي تفارقه بالموت.
- وقد أتفق أجماع العلماء على أن
الروح من عالم الأمر الذي يتعلق بصفات الله وغير خاضعة للمكان والزمان و
الروح تنتمي لهذا العالم وأن النفس هي المسيطرة التي تحث على الخير والشر
وهي التي تُعاقب أو تُثاب وأحياناً تطلق النفس على البدن أو على الشخص بحد
ذاته.
- وقد ذكرت الروح في القرآن الكريم في عدة مواضع :
" ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً " (الإسراء –85)
تؤكد هذه الآية صعوبة فهم ماهية الروح على عقول البشر وبأنها أمر يختص به الله وحده.
وعن خلق آدم نجد :
" فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين " (الحجر – 29) و (ص - 72 ).
وهنا يتبين أن روح المخلوق هي من روح الله.
وأيضاً :
" ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون "
وردت في هذه الآية كلمة روح الله ولا يعرف المقصد الحقيقي منها قال بعض
المجتهدين بالتفسير: يقصد روح ذات الله لأن من يأس قد أنكر الله وبهذا يكون
قد كفر وقال البعض الأخر أن المقصود من الروح هنا هي الرحمة أو الكلمة .
الروح والنفس
فرق بعض علماء المسلمين بين الروح والنفس وقالوا: بأن الروح هي أمر من الله
تعالى ، وهي بمثابة سر الحياة وهي تختلف في ماهيتها عن النفس بينما النفس
هي التي تثاب وتعاقب وتتألم وتنقسم إلى 3 أنواع :
1- النفس المطمئنة.
2- النفس اللوامة.
3- النفس الأمّارة.
الروح في الملائكة
تعتبر الملائكة رسل الله وجنده لتنفيذ إرادته في الكون وقد يشار إليها في
عدة مواضع من القرآن الكريم بكلمة "الروح" التي قد تعني كياناً منفصلاً او
ملكاً من كبار الملائكة ويرجح أنها تشير إلى جبريل الذي قد توكل إليه مهمة
نفخ الروح وإيصال رسالة الله إلى الإنبياء كما في الآيات :
" فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها
روحنا فتمثل لها بشرا سويا * قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا * قال
إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا * قال أنى يكون لي غلام ولم يمسسني
بشر ولم أك بغيا " (مريم – 17 إلى 20)
حيث أتى ملاك لينفخ الروح (يلقي كلمة الله) في رحم العذراء مريم عليها السلام لكي تصبح حاملاً بالمسيح أو عيسى عليه السلام.
ويفسر بعض العلماء أن كلمة "روحنا " يقصد منها روح الملائكة ، لأن الملائكة هي رسل الله وبأن لها روح ولهذا وصفت بـ "الروح" .
ونجد أيضاً كلمة الروح في الآيات التالية والتي يقصد منها أحد الملائكة الكبار (جبريل):
" نَـزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ " (الشعراء – 193)
" رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ
يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ
لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاقِ " (غافر - 15)
" يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ إِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا " (النبأ - 38)
وكما يختص حبريل في نفخ الروح فإن ملك الموت يختص بقبضها عند الموت كما نجد في الآية التالية :
" قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ " (السجدة – 11)
الروح في الجن
يؤمن المسلمون بالجن كمخلوقات روحية خارقة لطبيعة تملك روح وهي عاقلة
ومكلفة كما الإنسان وقد ثبت عند المسلمين وجود الروح فيه حسب دينهم وأنهم
يستطيعون التجسد والتزاوج مع البشر.
وهناك من يقول أن الجن لها روح فقط بدون جسد وآخرون يقولون أن الجن لها جسد وروح وأن جسدها مخلوق من نار.
مكان الروح قبل الحياة
اختلف الناس بكون الروح كانت موجود قبل الجسد أو العكس .
- يقول ابن القيم (1292-1349) وهم من
أهم علماء الدين الإسلامي: " لو كان لروح وجود قبل البدن وهي حية عالمة
ناطقة لكانت ذاكرت لذلك في هذا العالم شاعرة به ولو بوجه عام ، ومن
الممتنع أن تكون حية عالمة ناطقة عارفة بربها وهي ملأ من الأرواح ثم تنتقل
إلى هذا بدون أن تذكر ولا تشعر بحالها قبل ذلك بوجه ما ".
- ويقول بعض الناس أن الأرواح كانت مخلوقة في عالم قبل هذا العالم يدعى عالم الذر، وفي القرآن الكريم نجد:
" وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم
وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا
كنا عن هذا غافلين " (الأعراف - 172) ، أقرا عن عالم الذر.
أفكار شخصيات وطوائف حول مستقر الروح
- قال صفوان بن عمرو: سألت عامر بن عبد الله أبا اليمان هل لأنفس المؤمنين مجتمع فقال إن الأرض التي يقول الله تعالى : " ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادى الصالحون " ، قال هي الأرض التي يجتمع إليها أرواح المؤمنين حتى يكون البعث وقالوا هى الأرض التي يورثها الله المؤمنين في الدنيا " .
- وقال كعب : أرواح المؤمنين عليين في السماء السابعة وأرواح الكفار في سجين في الأرض السابعة تحت جند إبليس.
- وقال سلمان الفارسي : أرواح المؤمنين في برزخ من الأرض تذهب حيث شاءت ،
وأرواح الكفار في سجين ، وفي لفظ عنه نسمة المؤمن تذهب في الأرض حيث شاءت.
- وقالت بعض الناس هم بفناء الجنة على بابها يأتيهم من روحها ونعيمها ورزقها .
- روى عن جماعة من الصحابة والتابعين أرواح المؤمنين بالجابية وأرواح الكفار ببرهوت بئر بحضرموت .
- وهناك طائفة تعتقد أن أرواح المؤمنين ببئر زمزم ، وأرواح الكفار ببئر برهوت.
- وقالت طائفة أن أرواح المؤمنين عن يمين آدم وأرواح الكفار عن شماله.
- قال ابن حزم مستقرها حيث كانت قبل خلق أجسادها .
- وقال أبو عمر بن عبد البر أرواح الشهداء في الجنة وأرواح عامة المؤمنين على أفنية قبورهم .
- قال ابن المبارك : عن ابن جريج فيما قرىء عليه من مجاهد ليس هى في الجنة ولكن يأكلون من ثمارها ويجدون ريحها .
- وذكر معاوية بن صالح عن سعيد بن سويد أنه سأل ابن شهاب عن أرواح المؤمنين
فقال بلغنى أن أرواح الشهداء كطير خضر معلقة بالعرش تغدو وتروح إلى رياض
الجنة تأتى ربها في كل يوم تسلم عليه .
- وقال أبو عمر بن عبد البر في شرح حديث ابن عمر أن أحدكم إذا مات عرض عليه
مقعده بالغداة والعشى إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل
النار فمن أهل النار يقال له هذا مقعدك حتى يبعثك الله إلى يوم القيامة قال
وقد استدل به من ذهب إلى أن الأرواح على أفنية القبور .
وقد قسم علماء المسلمون المجتهدين مستقر الأرواح بعد خروجها من الجسد بحسب رتبتها :
1- أرواح الأنبياء : تقع أرواح الأنبياء في أعلى عليين مستدلين بأخر كلمة قالها محمد صلى الله عليه وسلم :" اللهم الرفيق الأعلى".
2- أرواح الشهداء الذين يقتلون : يعيشون في عالم موازي لعالمنا ويرزقون وتأوي إلى قناديل معلقة بالعرش .
3- وقال محمد صلى الله عليه وسلم في الشهداء : " أرواحهم في جوف طير خر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح في الجنة حيث شاءت ثم تأوي إلى تلك القناديل".
4- أرواح المؤمنين : قيل أن أرواح المؤمنين في الجنة وهو قول الأمام
الشافعي وقيل تكون في دار يقال لها الدار البيضاء في السماء السابعة.
5- أرواح الكفار : تقع أرواح الكفر في سجين دار العذاب .
7- معتقدات الأرواحية
هي الاعتقاد بوجود الأرواح في أي كيان حتى في الجماد أحياناً مثل الحجارة
وكذلك الظواهر الطبيعية مثل الرعد والمعالم الجغرافية كالجبال والأنهار .
وينقسم الاعتقاد بالروح إلى مبادئ :
- مبدأ أن كل شيء بالعالم له روح : منتشر في العديد من الديانات مثل: الشنتو والهندوسية والسيخية والوثنية الجديدة و وحدة الوجود.
- مبدأ الإحيائية : يقول (تيم أنجولد) أنه يركز على الكائنات الروح الفردية التي تساعد في إدامة الحياة .
- مبدأ الطوطمية : تقول أن هناك مصدر يوفر الأساس للحياة مثل : الأرض أو الأسلاف .
أن مصطلح الإحيائية يشر إلى أن إنتاج الحياة الحيوانية تتم من قبل روح
معنوية وقد تبنا (ادوارد تايلور) مصطلح الأحياء في كتابة " الثقافة
البدائية" وقد عرفها بنظرية الحركة و هذا المبدأ شائع لدى بعض الشعوب
البدائية .
وقد اعتبر علم الإحيائية جميع الأجسام على أنها تحتوي على روح ومعاملتهم كما أن الأجسام أرواح على نحو شبة شمولي .
الروح عند الفلاسفة
إن
غموض الروح هو أكثر باعث للفلسفة والأسئلة وهي غير خاضعة للقياس ويرى بعض
الفلاسفة أن العقل أشرف الموجودات لان جوهر العقل المطلق هو الله يليه
الروح وهو أقرب إلى عنصر النور ثم النفس ثم الهواء والتراب .
- واعتبر الفيلسوف الإغريقي
(أفلاطون) (427- 348 قبل الميلاد) أن الروح كأساس لكينونة الإنسان والمحرك
الأساسي للإنسان وهي تتكون من ثلاث أجزاء متناغمة وهي : العقل والنفس
والرغبة .
- عرف (أرسطو) (384 – 322 قبل
الميلاد) وهو تلميذ أفلاطون ومعلم الأسكدنر الأكبر أن الروح كمحور رئيسي
للوجود ولكنه لم ير أن للروح وجوداً مستقلاً عن الجسد أو شيئاً غير ملموس
يسكن الجسد ويستخدم أرسطو السكين لتوضيح فكرته قائلاً : " لو فرضنا أن للسكين روح فإن عملية القطع هي الروح ، أي أن الروح هي الفعل "، ولم يعتبر أرسطو أن الروح شيئاً خالداً فمع تدمير السكين تنعدم عملية القطع .
- وقال الإمام أبو بكر الباقلاني (950-1013 ) أن الروح عرض من الأعراض وهو الحياة فقط وهي غير النفس.
- وقال الغزالي (1058- 1111) أحد أهم
أعلام عصره وأحد أشهر علماء الدين السنة في التاريخ الإسلامي أن الروح هي
البخار اللطيف الذي يصعد من منبع القلب ويتصاعد إلى الدماغ بواسطة العروق
وإلى جميع البدن فيعمل في كل موضع كسب مزاجه واستعداد عملاً وهو مركب
الحياة وهذا البخار كالسراج والحياة التي قامت به كالضوء وكيفية تأثيره في
البدن ككيفية تنوير السراج أجزاء البيت .
- وحاول الفيلسوف الفرنسي (رينيه
ديكارت) (1596– 1650) والملقب بأبي الفلسفة الحديثة إثبات أن الروح وتنظيم
الاعتقاد بالروح تقع في منطقة الدماغ فهي المسؤول الأول في اعتقاده.
- وقال (إيمانويل كانت) (1724-
1804) أن مصدر اندفاع الإنسان لفهم ماهية الروح هو في الأساس محاولة من
العقل للوصول إلى نظرة شاملة لطريقة تفكير الإنسان أي أن العقل يحاول
تفسير كل شيء على أساس منطقي وعلمي .
الروح عند العلماء
يسعى العلم والطب لإيجاد تفسيرات واقعية لمظاهرالحياة في العالم الطبيعي ويعرف هذا الموقف العقلي باسم الواقعية المنهجية .
وقد قامت الكثير من الدراسة العلمية المتعلقة بالروح قد شملت التحقيق في
أمرها ككائن ذي معتقد إنساني أو كمفهوم يشكل استعراف وفهم حقيقية العالم
بدلاً من كونها كائناً بحد ذاته.
أن علماء العصر الحديث عندما يتحدثون عن الروح في السياق الثقافي والنفسي
فإنهم يتعاملون من الروح على أنها مرادف شعري لـ " العقل ".
ويقول (فرنسيس كريك) في كتاب (الفرضية المذهلة) أنه أخذ على عاتقة أن المرء
يمكنه تعلم كل شيء معروف عن الروح البشرية والعقل ومن ثم قد يكون للعلوم
العصبية صلة بفهم الإنسان لماهية الروح.
وفي عام 1962 قال العالم الفيزيائي (فرانسس كوك) بأن دراسة المخ كفيلة باكتشاف مصدر إعتقاد الإنسان بوجود الروح .
وقال عالم الحشرات والبيئة (إدوارد ولسن) أن الجهود في دراسة الروح يجب أن
ينصب على دراسة المورثات التي تجعل الإنسان مؤمن بفكرة الروح .
وزن الروح
سعى الدكتور (دنكان ماكدوجال) في القرن العشرين إلى قياس الكتلة المفقودة
ظاهرياً من جسم الإنسان عند مغادرة الروح المفترضة منه ووجد أن وزن الروح
في يبلغ 21 جرام من وزن الجسم.
ففي تجربة أجراها عام 1901 وزن (ماكدوجال) 6 مرضى كانوا في لحظات
إحتضارهم بسبب مرض السل وكان من السهل نسبياً له تحديد الفترة التي تنتهي
بالموت إذ لا تدوم سوى ساعات قليلة ، وعند هذه اللحظة تم وضع المرضى على
سرير خاص لقياس الوزن وقد توصلوا لنتائج أن الجسد خسر 21 غراماً عند مغادرة
الروح له وهو متوسط الخسارة الشاملة للمرضى الستة.
وقام (ماكدوجال) أيضا بقياس 15 كلاب في ظروف مماثلة لكن أغلب النتائج كانت
سلبية لعدم حدوث تغير ملحوظ في الوزن لكن (مكدوجال) شكك حول تجربة الكلاب
لأنه لم يعثر على كلاب تموت نتيجة أسباب طبيعية فقد ماتت الكلاب في
التجربة نتيجة تسميمها المتعمد.
الروح والطاقة
يعتقد
أخصائيو العلاج بالطاقة أن الروح عبارة عن مجموعات طاقات متحدة وأن كل مرض
عضوي يصيب الجسد ينجم عن انسداد في إحدى مسارات الطاقة والتي تكون متصلة
مع الروح وتكون معها حقل مغناطيسي حول جسد الإنسان وإذا توفي الإنسان فأن
الهالة تتقلص حتى يختفي مجال الطاقة حول الجسد ، أقرأ عن الهالة.
مكان الروح في الجسد
حير مكان الروح العلماء والفلاسفة ولم يستطع العلم معرفة مكان الروح في الجسد، وكل باحث ينظر لمكان الروح بحسب تخصصه ومعتقده .
حيث يرى علماء الأعصاب والنفس أن الروح موجودة بالدماغ والوعي ويستدلون على
هذا حالة الموت الدماغي التي يعتبر المصاب فيها ميتاً رغم أن الجسم مازال
توجد فيه حياة بينما يرى بعض الفلاسفة أن الروح موجودة في الجزء الأعلى من
العمود الفقري المتصل بالرأس ، ويرى أصحاب الرياضات الروحية أنها موجودة في
منطقة السرة في وسط البطن.
3 في 1
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)