الخميس، 6 ديسمبر 2012

الوطن











 الوطن غالي , والوطن عزيز , والوطن شامخ , والوطن صامد
لأن الوطن هو ذاتنا ! فلندرك هذه الحقيقة
ولنحب وطننا بأقصى ما نستطيع من الحب
وليكن وطننا هو المعشوق الأول , الذي لا يساويه
ولا يدانيه معشوق آخر... فلا حياة انسانية من دون وطن
ولا وجود انساني من دون وطن














 *الوطن يابني رقم واحد وبعد مية يجي العالم*
------------------------------------------------------------------------
                                           *قصيدة الوطن - الشاعر عمر الفرا
*


*طيور البر تلف الكون وتعاود لأرض الهاجرت منها‏

السمك تعبر خليج الموت قبل الموت.. وتعاود مكانها‏

النجم ألها مساكنها, والحجر ألها معادنها‏

الشجر تسقي بأرض وحده مفاتنها‏

إلا الناس عجيبة, عجيبة الناس تعيش الغربة بالغربة ولا تذكر مواطنها‏

الوطن يا ابني شبيه الأم, إن رادت ترضع وتفطم وإن رادت توهب وتحرم.‏

بأي حالة اسمها الأم.. الوطن يسكن خلايا الدم.. غريزة تسري عطر الدم‏

لما نموت بالغربة.. تظل الروح تلفانة حزينة, مشردة بالهم..‏

الوطن عزة وكرامة وصحوة الوجدان...‏

الوطن صبر وعزيمة وقوة الإيمان...‏

الوطن يا ابني ما هو لفلان وابن فلان وقلب فلان...‏

الوطن يا ابني ما هو طابع ولا هاتف ولا عنوان..‏

الوطن يا ابني ما هو سايب, يصير بلحظة مجنونة لأي من كان..‏

الوطن للي جذوره مثبتة بتاريخ يتزاحم مع الأزمان...‏

الوطن للي يخلي الصحرا مخضره, ويزرع بالصخر بستان...‏

الوطن للي سما حتى وصل مرحلة إنسان..‏

الوطن ساكن عشق اللبنة ولو غبنا..‏

الوطن للي بنى اللبنة على اللبنة..‏

الوطن للي لأجل أرضه نذر نفسه..‏

ورخص بابنه, الوطن للي يرد الغارة بالغارة...‏

على الله توكل وجابه, وأبد ما تنطفي ناره..‏

الوطن يا ابني رقم واحد وبعد ميه يجي العالم..‏

الوطن ناموس لليخجل...‏

بنهايتها الوطن يا ابني... الوطن عرض البني آدم..‏ *
 

في ناس





هالأرض فيها من البشر أجناس ................................في بشر ناس و في بشر مش ناس .....
في ناس دوم جبينها عالي ....................................و في ناس لازم بالقدم تنداس
في ناس راسها من العقل خالي ...............................بدل الفكر بعقولهم وسواس
في ناس لازم ياكلوا نخالة .....................................و في ناس بين عيونها بتنباس
في ناس عم يمشوا متل آلة .....................................شكلها حلو جوّا تنك و نحاس
في ناس خلقوا معدنُن غالي .......................................و عندُن قصر أغلى من الألماس
في ناس قضّوا العمر بطّالة ........................................كانوا عَ خزنة فاضية حرّاس
في ناس هودي بيشغلوا بالي .....................................عندُن جسم لكن ما عندُن راس
 في ناس فوق الخيل خيّالة ............................................قلبُن بأرض المعركة متراس
في ناس للأسرار طبّالة........................................... بيحكوا حكايا بتحبس الأنفاس
في ناس للأخبار نقّالة ........................................روحُن أكيدة مخاوية الأنجاس
في ناس لو سهروا مع الوالي ........................................عندُن وزن بالجوهر بينقاس
و في ناس عقلُن كومة زبالة ...........................................ما الن دوا إلّا عصا الكنّاس
في ناس خلقوا عَ الدّني عالة ............................................في ناس عبّوا من الدّهب أكياس
هيدي البشر عندُن ألف حالة ..........................................عندُن وفا و بقلوبهُم إحساس
 في ناس من الأخلاق ميّالة ...................................................في بشر ناس و في بشر مش ناس

قال الحجاج يوما

قال الحجاج يوما ... عن أهل الشام 



 لايغرنك صبرهم ولا تستضعف قوتهم فهم إن قاموا لنصرة رجل ما تركوه إلا والتاج على رأسه وإن قاموا على رجل ما تركوه إلا وقد قطعوا رأسه فانتصروا بهم فهم خير أجناد الارض ... ... ... ... وأتقى فيهم ثلاث 1- نسائهم فلا تقربهم بسوء وإلا أكلوك كما تأكل الأسود فرائسها 2- أرضهم وإلا حاربتك صخور جبالهم 3- دينهم وإلا أحرقوا عليك دنياك.

دمعة وطـــــــــــــــــــــن

ياوطنا ً منتهبا ً

يُؤكل من كل جهة ْ
أول من تسرقه ُ
العمائم ُ المؤَلهة ْ
تغتاله احزابُه
المجذومة المُمو ِهَة ْ

والفئة الأنيقة الأثيرة المرفهة ْ
ياوطنا يُسرق من ماء ٍ ومن شجَر ْ
والرافدان يُخطفان

من نجوم ٍ وقمَر ْ

ياأيها  الأجرد ُ لا زرع ٌ ولابشرْ

ياموطنا ً مُهذبا ً

قد ضاع بين التفهَة ْ

ياموطنا ً مستلقيا ً

خلف جدار مقبرة ْ

المؤمنون ضيّعوه ُ

والطغاة الكفرَه

هل وطن ٌ هذا الذي نعشقه ُ

أم ْ مسخره ؟!

لا أحد ٌ قبله أو بعده ُ كي نُشبِّهَهْ

ياموطنا ً قد طوّحته ُ

ناطحاتُ السحاب ْ

كان خرابا ً

وتمنى لو يُعاد ُ الخراب ْ

هل الذئابُ ياترى خير ٌ له ُ أم الكلاب ْ ؟

أم زمرة ٌ في جُبّة ٍ

من بذ َخ ٍ واُبّهة ْ
ياوطنا ً مُجرّح الأقدام
دامي اليدين ْ
مُقتّلا ً تطفو ضحاياه ُ
على دجلتين ْ
متى سترسو رحلة الأموات
أين ؟
يأخذه ُ بعد العذاب والخراب إبرهة ْ ؟
ياوطنا ً حلوا ً
وعذبا ً كرفيف الحمام ْ
أين المواعيد
وأين الأمن أين السلامْ ؟
مابين هابيل وقابيل
وحام ٍ وسام ْ
لم يبق َ الاّ الشاعر المجنون الاّ القهقة ْ

ياوطنا ً ينهض

من بين ركامات الحروب ْ

عيونه تبكي على الأطلال

تدمى القلوب ْ

كل بقاع الأرض لاتشبهنا !

كل الشعوب ْ

الى المنى الى الهنا الى السنا متجهه

واننا بوصلة ٌ

حساسة ٌ منبِّهة ْ

ما إن رأتها ابتلعتها ..

الذئاب الشرهة ْ
*******






الغنى في الغربة وطــــــن

 
  • النّاس تحسدك دائماً على شيءٍ لا يستحقّ الحسد؛ لأنّ متاعهم هو سقوط متاعك، حتّى على الغربة يحسدونك، كأنّما التشرّد مكسب وعليك أن تدفع ضريبته نقداً وحقداً.
  • فالغربة يا رجل فاجعة يتم إدراكها على مراحل, ولا يستكمل الوعي بها إلا بانغلاق ذلك التّابوت على أسئلتك الّتي بقيت مفتوحةً عمراً بأكمله، ولن تكون هنا يومها لتعرف كم كنت غريباً قبل ذلك؟ ولا كم ستصبح منفيّاً بعد الآن؟
  • هل يعلم الصّحبُ أنّي بعد فرقتهم
                                                             أبيت أرعى نجوم اليل سهرانا

                                                                                                        أقضي الزمان ولا أقضي به وطراً

وأقطع الدّهر أشواقاً وأشجانا

                                         ولا قريب إذا أصبحت في حزنٍ

                                                                                                         إنّ الغريب حزين حيثما كانا











  • جسمي معي غير أنّ الرّوح عندكم
فالجسم في غربةٍ والرّوح في وطن

فليعجب النّاس منّي أنّ لي بدناً

لا روح فيه ولي روح بلا بدن.










اجلس على شباكي ارتشف قهوتي و ادخن سيجارتي اراقب شروق الشمس معلنة بداية يوم جديد من ايام وحدتي من ايام غربتي
يوم يزيدني الما و يزيدني هما .....
يوما يزيدني املا بان القادم افضل








 الغــربه ليسست فقــط الهجره من بلد الا بلد اخر ..
هنــآك انـآس يشعـرون بالغـربه وهم بين اهلهم في وطنهـم ...!
الا وهي غربه الروح ..!؟
تشعر بآنك غريب وآنت وسسط اهلك واصدقآئك .. حيث تلتفـت في من حـولك فلا تجــد احد يفهم مابداخلك ..!













  • أصعب شيء يواجهك في هذه الحياة عندما تحسّ أنّك غريب... أنّك صادق والصّدق
عيب ... أنّك حالمٌ والحلم عار ... أنّك طيّبٌ والطّيبة سذاجة ... أنّك محبٌّ والمحبّة دروشة .. بنظر الآخرين ...
أنّك متأمّل... حسّاس ... ومتفانٍ في المحبّة، ويجدها الآخرون قيماً
انقرضت .. اندثرت منذ زمن، و ينظرون إليك نظرات استهزاء ... وتحسّ أنّك قادم من عالم آخر، ومحكوم عليك أن تعيش هنا .. وتبدأ بالبحث عن هدف ... عن حلم .. يبقيك على قيد الحياة










الهياكل السبعة

                                                   الهياكل السبعة






بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد في مصباح الكفعمي : ذكر أن الهياكل السبعة عظيمة الشأن ، جليلة القدر ، من حملها أو كانت في منزله كان في أمان الله تعالى وحفظه ، ومن حملها مريضا شفي أو محبوسا خلص أو مهموما فرّج الله همه أو مديونا قضى الله تعالى دينه ، ومن وضعها على مصروع أفاق أو على مـُـطـْـلـقة وضعت سريعا ، ومن حملها وسافر غنم وسلم وإن كان يريد التزويج وفق الله أمره ورزقه الولد والبركة ، ومن حملها ودخل على سلطان أمن شره وقضى حوائجه بإذن الله تعالى ، وإنها الحصن الحصين من كل مردة الجن والإنس وإذا كتبت بشروط الكتابة الصحيحة فإن حاملها يرى ما تقر به عينه وتأمن منه نفسه. الأول : الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره و لا يخيب من دعاه و الحمد لله الذي من توكل عليه كفاه و الحمد لله الذي لا يحصى نعماؤه و الحمد لله الذي يجزي بالإحسان إحسانا و بالسيئات غفرانا و بالصبر نجاة و الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الأمل منا و الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا و لم يكن له شريك في الملك و لم يكن له ولي من الذل و كبره تكبيرا الله أكبر كبيرا و الحمد لله كثيرا و سبحان الله بكرة و أصيلا و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم آمنت بالله وحده و كفرت بالجبت و الطاغوت و توكلت على الحي الذي لا يموت و من يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا سيجعل الله بعد عسر يسرا و تحصنت بشهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم الثاني : أعيذ نفسي بالذي خلق الأرض و السماوات العلى. الرحمن على العرش استوى له ما في السماوات و الأرض و ما بينهما و ما تحت الثرى و إن تجهر بالقول فإنه يعلم السر و أخفى الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى من سحر كل ساحر و مكر كل ماكر و من شر كل متكبر فاجر و أعيذ نفسي من شر الأشرار و كيد الفجار و ما اختلف عليه الليل و النهار بقل هو الله أحد الواحد القهار وأعيذنفسي بالاسم المخزون المكنون الذي تحبه و تختاره و ترضى عمن دعاك به و بالاسم الذي تؤتي به الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء و تذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير تولج الليل في النهار و تولج النهار في الليل و تخرج الحي من الميت و تخرج الميت من الحي و ترزق من تشاء بغير حساب و صلى الله على سيدنا محمد و آله و سلم الثالث: أعيذ نفسي بالله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة و لا نوم له ما في السماوات و ما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا باذنه يعلم ما بين أيديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات و الأرض و لا يؤوده حفظهما و هو العلي العظيم آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المؤمنون كل آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله لا نفرق بين أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا و لا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعف عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين . الرابع : أعيذ نفسي بالذي قال للسماوات و الأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين و أعوذ بالله من شر كل جبار عنيد و شيطان مريد و جني شديد قائم أو قاعد في أكل أو شرب أو نوم أو اغتسال كلما سمعوا بذكر آيات الله تولوا على أعقابهم هربا أ فحسبتم أنما خلقناكم عبثا و أنكم إلينا لا ترجعون و أعيذ نفسي بالأسماء الثمانية المكتوبات في قلب الشمس و بالاسم الذي أضاء به القمر و بالاسم الذي كتب على ورق الزيتون و ألقي في النار فلم يحترق قل كونوا حجارة أو حديدا أو خلقا مما يكبر في صدوركم فسيقولون من يعيدنا قل الذي فطركم أول مرة و صلى الله على سيدنا محمد و آله و صحبه و سلم الخامس : أعيذ نفسي بالله الذي تجلى للجبل فجعله دكا و خر موسى صعقا فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك و أنا أول المؤمنين و أعوذ بالله من سحر الساحرين و مكر الماكرين و غدر الغادرين و من شر كل شيطان لعين إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة أن لا تخافوا و لا تحزنوا و أبشروا بالجنة التي كنتم توعدون و أعوذ بالاسم الذي نزل به الروح الأمين جبرئيل (ع) على النبي الصادق الأمين محمد صلى الله عليه و آله و سلم في يوم الإثنين و بما وارت الحجب من جلال جمالك و بما طاف به العرش من بهاء كمالك و بمنتهى الرحمة من كتابك اكفني من آفات الدنيا و عذاب الآخرة إنك أهل التقوى و أهل المغفرة و صلى الله على سيدنا محمد و آله و صحبه و سلم السادس : أعيذ نفسي بالله الذي لا إله سواه من شر ما يلج في الأرض و ما يخرج منها و ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و هو معكم أينما كنتم و الله بما تعملون بصير له ملك السماوات و الأرض و إلى الله ترجع الأمور يولج الليل في النهار و يولج النهار في الليل و هو عليم بذات الصدور و أعوذ بما استعاذ به آدم أبو البشر و شيث و هابيل و إدريس و نوح و هود و صالح و شعيب و لوط و إبراهيم و إسماعيل و إسحاق و يعقوب و الأسباط و موسى و هارون و داود و سليمان و أيوب و إلياس و اليسع و ذو الكفل و يونس و عيسى و زكريا و يحيى و الخضر و محمد خير البشر صلوات الله عليهم أجمعين و بما استعاذ به كل ملك مقرب و نبي مرسل إلا ما تباعدتم و تفرقتم عني و صلى الله على سيدنا محمد و آله و صحبه و سلم السابع : أعيذ نفسي و أهلي و مالي و ولدي و جيراني و ما خولني ربي و أهل حزانتي و من أسدى إلي يدا أو عمل معي معروفا بيده أو لسانه بالله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب و الشهادة الرحمن الرحيم هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات و الأرض و هو العزيز الحكيم يا نور النور يا مدبر الأمور الله نور السماوات و الأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية و لا غربية يكاد زيتها يضيء و لو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء و يضرب الله الأمثال للناس و الله بكل شيء عليم إن ربكم الله الذي خلق السماوات و الأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق و الأمر تبارك الله رب العالمين ادعوا ربكم تضرعا و خفية إنه لا يحب المعتدين و لا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ادعوا ربكم خوفا و طمعا إن رحمت الله قريب من المحسنين و صلى الله على سيدنا محمد و آله الطيبين الطاهرين منقول من كتاب إكسير الدعوات صفحة رقم494 ونسألكم الدعاء
عمالقه الفلسفه الثلاثه ( سقراط أفلاطون أرسطو ) عمالقه الفلسفه الثلاثه ( سقراط أفلاطون أرسطو ) عمالقه الفلسفه الثلاثه ( سقراط أفلاطون أرسطو ) عمالقه الفلسفه الثلاثه ( سقراط أفلاطون أرسطو ) * السلام عليكم عمالقه الفلسفه الثلاثه ........ سقراط : سقراط (469 ـ 399 ق.م). فيلسوف ومعلم يوناني جعلت منه حياته وآراؤه وطريقة موته الشجاعة، أحد أشهر الشخصيات التي نالت الإعجاب في التاريخ صرف سقراط حياته تمامًا للبحث عن الحقيقة والخير. لم يعرف لسقراط أية مؤلفات، وقد عُرِفت معظم المعلومات عن حياته وتعاليمه من تلميذيه المؤرخ زينفون والفيلسوف _أفلاطون،_ بالإضافة إلى ما كتبه عنه أريسطو فانيس _وأرسطو_ وُلد سقراط وعاش في أثينا وكان ملبسه بسيطًا. وعُرف عنه تواضعه في المأكل والمشرب. وتزوج من زانْثِب التي عُرف عنها حسب الروايات أنها كانت حادة الطبع ويصعب العيش معها. وقد أنجبت له طفلين على الأقل. *_مولده:_* ولد سقراط SOCRATES في اثينا حوالي العام(469ق.م). وكان أبوه نحاتا وأمه قابلة. ولا يعرف عن حياته الأولى سوى أنه لما بلغ منتصف العمر أصبح شخصا مرموقا في المدينة، اذ جعلت منه أفكاره الجديدة وشخصيته الفريدة رجلا مشهورا. وكان سقراط قبيح المنظر جاحظ العينين، أفطس الانف، ولكن كان يملك قدرات خارقة للعادة من حيث ضبط النفس والصبر ...... *_سقراط الفيلسوف:_* إن الفلسفة قبل سقراط كانت تختص أساسا بمسائل تتعلق بوجود العالم وماهيته. ولقد اقتنع سقراط بانه من المستحيل الاجابة عن هذه التساؤلات، وان دراسة هذه المسائل لن تلقي على أية حال ضوء على السبيل الصحيح للحياة، هذا السبيل اللذي كان بالنسبة له هو الموضوع الوحيد ذو الأهمية الفعلية. وهكذا فان هدفه كان جعل الناس يفكرون بوضوح في الطبيعة المجردة للأخلاقيات كالعدل و الشجاعة مثلا، وذلك بدلا من مجرد المضي في حياتهم خلف العقائد التي جرى العرف عليها. وهو لم يطالب بتدريس أية تعاليم، اكتفاء بالتساؤلات التي تعين الناس على انتزاع الحقيقة من داخل أنفسهم بالتفكير. لقد آمن سقراط بأن الآثام كلها وليدة الجهل، وان الناس لو عرفوا فقط ما هو الحق، اذن لما وجدوا صعوبة في اتباعه كان سقراط يعلم الناس في الشوارع والأسواق والملاعب. وكان أسلوب تدريسه يعتمد على توجيه أسئلة إلى مستمعيه، ثم يُبين لهم مدى عدم كفاية أجوبتهم. قُدّمَ سقراط للمحاكمة وُوجهت إليه تهمة إفساد الشباب والإساءة إلى التقاليد الدينية . وكان سقراط يُلمحُ إلى أن الحكام يجب أن يكونوا من أولئك الرجال الذين يعرفون كيف يحكمون، وليس بالضرورة أولئك الذين يتم انتخابهم. وقد قضت هيئة المحلَّفين بثبوت التهمة على سقراط وأصدرت حكمها عليه بإلإعدام. ونفذ الحكم بكلِّ هدوء متناولاً كوبًا من سم الشوكران _أفلاطون:_ أفلاطون (عاش بين 427 ق.م 347 ق.م فيلسوف يوناني قديم, وأحد أعظم الفلاسفة الغربيين، حتى ان الفلسفة الغربية اعتبرت انها ماهي الا حواشي لأفلاطون. عرف من خلال مخطوطاته التي جمعت بين الفلسفة والشعر والفن. كانت كتاباته على شكل حوارات ورسائل وإبيغرامات(ابيغرام قصيدة قصيرة محكمة منتهيه بحكمه وسخريه أفلاطون هو أرسطوقليس، الملقَّب بأفلاطون بسبب ضخامة جسمه، وأشهر فلاسفة اليونان على الإطلاق. ولد في أثينا في عائلة أرسطوقراطية. أطلق عليه بعض شارحيه لقب "أفلاطون ". يقال إنه في بداياته تتلمذ على السفسطائيين ,أرتبط بمعلِّمه سقراط في العشرين من عمره. وقد تأثر أفلاطون كثيرًا فيما بعد بالحُكم الجائر الذي صدر بحقِّ سقراط وأدى إلى موته؛ الأمر الذي جعله يعي أن الدول محكومة بشكل سيئ، وأنه من أجل استتباب النظام والعدالة ينبغي أن تصبح الفلسفة أساسًا للسياسة ، سافر إلى جنوب إيطاليا التي كانت تُعتبَر آنذاك جزءًا من بلاد اليونان القديمة.على أمل أن يجعل من هذه المدينة دولة تحكمها الفلسفة. لكنها كانت تجربة فاشلة، سرعان ما دفعته إلى العودة إلى أثينا ، حيث أسَّس، في حدائق أكاديموس مدرسته التي باتت تُعرَف بـأكاديمية أفلاطون. لكن هذا لم يمنعه من معاودة الكرة مرات أخرى لتأسيس مدينته في سيراكوسا في ظلِّ حكم مليكها الجديد ديونيسوس الشاب، ففشل أيضًا في محاولاته؛ الأمر الذي أقنعه بالاستقرار نهائيًّا في أثينا حيث أنهى حياته محاطًا بتلاميذه. *_فلسفته:_* أوجد أفلاطون ما عُرِفَ من بعدُ بطريقة الحوار، التي كانت عبارة عن دراما فلسفية حقيقية، عبَّر من خلالها عن أفكاره عن طريق شخصية سقراط الذي تمثَّله إلى حدِّ بات من الصعب جدًّا، من بعدُ، التمييز بين عقيدة التلميذ وعقيدة أستاذه الذي لم يخلِّف لنا أيَّ شيء مكتوب. هذا وقد ترك أفلاطون كتابةً ثمانية وعشرين حوارًا، تتألق فيها، بدءًا من الحوارات الأولى، أو "السقراطية"، وصولاً إلى الأخيرة، حيث شاخ ونضج، صورة سقراط التي تتخذ طابعًا مثاليًّا؛ كما تتضح من خلالها نظريته في المُثُل، ويتم فيها التطرق لمسائل عيانية هامة. *_مؤلَّفاته:_* المأدبة أو "في الحب": يبيِّن هذا الحوار الذي جرى تأليفه في العام 384 ق م، كيف أن ولوج الحقيقة يمكن أن يتم بطرق أخرى غير العقل، وليس فقط عن طريقه أساسية _أرسطو:_ أرسطوطاليس (384 ق.م. 322 ق.م. فيلسوف يوناني قديم كان أحد تلاميذ أفلاطون ومعلم الإسكندر الأكبر كتب في مواضيع متعددة تشمل الفيزياء، والشعر، والمنطق، وعبادة الحيوان، والأحياء، وأشكال الحكم *نشأته:* ولد ارسطو عام 384 قبل الميلاد في مدينة ( ستاغيرا ) في شمال اليونان، وكان والده طبيبا مقربا من البلاط المقدوني ، وقد حافظ ارسطو وتلاميذه من بعده على هذا التقارب . وقد كان لوالده ثأير كبير عليه لدخوله مجال التشريح ودراسة الكائنات الحية التي منحته القدرة على دقة الملاحظة والتحليل . وفي عام 367 رحل ارسطو إلى اثينا للالتحاق بمعهد افلاطون ، كطالب في البداية ، وكمدرس فيما بعد . وكان افلاطون قد جمع حوله مجموعة من الرجال المتفوقين في مختلف المجالات العلمية من طب وبيولوجيا ورياضيات وفلك . ولم يكن يجمع بينهم رابط عقائدي سوى رغبتهم في إثرا وتنظيم المعارف الانسانية ، وإقامتها على قواعد نظرية راسخة ، ثم نشرها في مختلف الاتجاهات ، وكان هذا هو التوجه المعلن لتعاليم وأعمال ارسطو. وكان من برامج معهد افلاطون ايضا تدريب الشباب للقيام بالمهن السياسية ، وتقديم النصائح والمشورة للحكام ، ولذا فقد انضم ارسطو عام 347 إلى بلاط الملك هرمياس ، ومن ثم ، وفي عام 343 دخل في خدمة الملك فيليب الثاني امبراطور مقدونيا حيث اصبح مؤدبا لابنه الاسكندر الكبير . وبعد سبع سنوات عاد مرة اخرى إلى اثينا ليؤسس مدرسته الخاصة ( الليسيوم ) أو ( المشائية ) وسميت كذلك نسبة للممرات أو اماكن المشاة المسقوفة التي كان الطلاب وأساتذتهم يتحاورون فيها وهم يمشون ، وقد خالفت ( المشائية ) تقاليد ( اكاديمية ) افلاطون بتوسيع المجالات العلمية التي كانت تناقشها واعطت أهمية كبرى لتدريس الطبيعيات . وبعد وفاة الاسكندر الكبير ، بدأ الشعور بالكراهية يظهر ضد المقدونيين في أثينا ، وقد أثر ذلك على نفسية ارسطو ، وقد كان من الموالين للمقدونيين ، مما جعله يتقاعد ، ولم يمهله القدر طويلا حيث توفي بعد اقل من عام من وفاة الاسكندر ، فكانت وفاته في عام 322 قبل الميلاد . َ وعلى الرغم من غزارة انتاج ارسطو الفكري المتمثل في محاضراته وحواراته الكثيرة ، إلا انه لم يبق منها الا النذر اليسير ، فقد ضاع معظمها، ولم يبق سوى بعض الاعمال التي كانت تدرس في مدرسته، والتي تم جمعها تحت اسم ( المجموعة الارسطوطالية ) بالاضافة إلى نسخة ممزقة من ( الدستور الاثيني ) الذي وضعه، وعدد من الرسائل والاشعار ومن ضمنها مرثية في افلاطون. *_مكانته:_* ثاني أكبر فلاسفة الغرب بعد أفلاطون مؤسس علم المنطق، وصاحب الفضل الأول في دراستنا اليوم للعلوم الطبيعية، والفيزياء الحديثة. أفكاره حول الميتافيزيقيا لا زالت هي محور النقاش الأول بين النقاشات الفلسفية في مختلف العصور، وهو مبتدع علم الاخلاق الذي لازال من المواضيع التي لم يكف البشر عن مناقشتها مهما تقدمت العصور. ويمتد تأثير ارسطو لأكثر من النظريات الفلسفية، فهو مؤسس البيولوجيا (علم الأحياء) بشهادة داروين نفسه، وهو المرجع الأكبر في هذا المجال. وشعره يعتبر أول انواع النقد الدرامي في التاريخ، وتأثيره واضح على جميع الاعمال الشعرية الكلاسيكية في الثقافة الغربية وربما غيرها ايضا . ويرجع سبب هذا التأثير إلى أن اعمال أرسطو كانت شاملة، وتحيط بجميع الجوانب الحياتية، وتروق لجميع انواع البشر والثقافات.